محمد عدوية: لا أجيد التمثيل والنجاح مختلف في عصرنا

القاهرة – محمود الرفاعي 18 أغسطس 2019
طرح الفنان محمد عدوية ألبومه الغنائي الجديد بعنوان "سكوت خلاص"، بعد فترة غياب طويلة عن الغناء، وفي حواره مع "لها" يتحدث عن تفاصيل الألبوم، وعلاقته بوالده الفنان أحمد عدوية، والنصائح التي يوجّهها إليه، ودوره في دعم نجله أحمد.


- لماذا تأخرت في طرح ألبومك الغنائي الجديد "سكوت خلاص" رغم إطلاقه عبر منصّات السوشيال ميديا؟

هو ليس تأخيراً بمقدار ما هو دراسة جديدة للسوق الغنائي المصري وما يشهده من تطورات تكنولوجية. فاليوم لا بد لجميع المطربين من أن يطرحوا ألبوماتهم إلكترونياً، ومن ثم يفكرون في إطلاقها على أسطوانات مدمّجة. ولا ننكر أن النجاح أصبح يقاس حالياً بأساليب كثيرة ومختلفة، منها عدد المشاهدات وكمّ المشاركات، وبعد النجاح الذي حقّقه ألبومي "سكوت خلاص" عبر "يوتيوب" ومنصّات السوشيال ميديا، سأطرحه خلال الأيام القليلة المقبلة في الأسواق، بالتعاون مع شركتي المنتجة "كلمة"، وسأضيف إليه أغنية جديدة، ليكون هناك نوع من الاختلاف يلحظه كل من كان قد استمع إلى أغنيات الألبوم بطريقة الديجيتال.

- لماذا لا تطرح ألبوماً كل عام؟

لا أؤمن بفكرة أن على المطرب أن يُصدر ألبوماً غنائياً كل عام، فلو كان يسعى فقط لإثبات وجوده على الساحة الفنية، يضطر لفعل ذلك، أما إذا أراد أن يترك بصمة لدى الجمهور فعليه أن يتأنّى في اختياراته لأعماله، ويحرص على تقديم العمل الجيد، ولذلك أُفضّل أن أطرح في العام الواحد أغنية واحدة تعلق في أذهان الناس، كحال أغنية "أنت تقدر"، التي قدّمتها العام الماضي مع محمود العسيلي لمصلحة أحد البنوك المصرية، والحمد لله ألبومي الجديد يضم مجموعة من الأغنيات الجيدة، وقد حقق ملايين المشاهدات عبر مواقع التواصل الاجتماعي واليوتيوب، رغم عدم اهتمامي الكافي بالدعاية التي رافقت صدوره.

- والدك الفنان الكبير أحمد عدوية قال عنك "ابني أحسن مطرب في مصر"، فما ردّك؟

أشكره على هذه الإشادة، وكل ما يمكنني قوله إن المطرب الذي يقوم بواجباته على أكمل وجه، هو أفضل نجم.

- الى جانب نجاحه في الغناء، كان والدك من أبرز الممثلين في عصره، هل يمكن أن تدخل عالم التمثيل؟

أنا لست ممثلاً ولا أجيد التمثيل، وقد عُرض عليَّ الكثير من الأعمال التمثيلية، لكنني رفضتها، لأن التمثيل عالم كبير مليء بالنجوم المميزين، وأنا مغني ولي جمهوري. ربما أُقدم على هذه الخطوة في وقت لاحق، إذا توافرت الظروف الجيدة لخوض تجربة تضيف إليّ.

- ما النصائح التي يوجّهها والدك لك؟

هو ينصحني بعدم الغرور، وسعيد بي وبخطواتي الفنية التي خطوتها حتى الآن، ودائماً يقول لي: "قدّم الفن الذي تقتنع به".

- هل تتمتع عائلتك بموهبة؟

نحن عائلة فنية، فأنا ووردة أختي نتمتع بموهبة الغناء، لكنها لم تحترف الغناء وتزوّجت وكوّنت أسرة، ولي ابن اسمه "أحمد"، أراه موهوباً بالموسيقى.

- والدك الفنان أحمد عدوية دعمك في صغرك، وقدّمك للجمهور وأطلقت ألبومات عدة وأنت بعدُ طفل، فهل تكرر الأمر نفسه مع نجلك أحمد؟

شخصيته الفنية لم تتبلور بعد، ولو استمر "أحمد" بالموهبة نفسها الى مرحلة الشباب فبالتأكيد سأدعمه لكي ينمّيها، لكن إذا تراجعت موهبته فلن أقف الى جانبه، لأن الفن لا يعرف الوساطة.