تحميل المجلة الاكترونية عدد 1074

بحث

تسعة ألبومات تشعل المنافسة بين نجوم الغناء

هيثم شاكر رامي صبري عمرو دياب فريق واما مصطفى قمر هشام عباس أصالة

هي تسعة ألبومات غنائية جديدة، طُرح بعضها فعلاً أخيراً، وبعضها الآخر في طريقه ليبصر النور قريباً، لتنعش تلك الألبومات عالم الغناء الذي لا يزال التدهور والكساد الفني يسيطران عليه منذ أكثر من عشر سنوات. "لها" تكشف في هذا التحقيق كواليس وأسرار أبرز تلك الألبومات الغنائية.


تصدّر ألبوم الفنان رامي صبري "فارق معاك"، قائمة الألبومات التي طُرحت خلال هذا الصيف، وهو أول تعاون رسمي بينه وبين شركة "نجوم ريكوردز"، ويتضمن 12 أغنية تعاون فيها مع عدد من الشعراء، هم: أمير طعيمة، أحمد علي موسى، تامر حسين، عزيز الشافعي، هالة علي، هاني رجب، والملحنَين مديح وشادي حسن، كما لحّن رامي لنفسه عدداً من الأغاني، إضافة الى تعاونه مع الموزعين جلال الحمداوي وتميم وطارق توكل.

"معرفة قديمة"

أما ثاني الألبومات التي تم طرحها فهو "معرفة قديمة" للفنان هيثم شاكر، والذي عاد من خلاله إلى الساحة الغنائية بعد غياب أربع سنوات، وكان آخر ألبوماته "أحلى قرار"، الذي طرحه عام 2015.

بدأ شاكر في الترويج لألبومه وإطلاق الدعاية الخاصة به، وذلك بعدما طرح برومو كليب أغنية "ما توصنيش"، وهي من كلمات أيمن بهجت قمر، ألحان عمرو مصطفى، توزيع شريف مكاوي، وإخراج المخرج اليوناني يانيس ديموليتساس، والألبوم صُوّر في مدينة أثينا اليونانية، وهو يتضمن 14 أغنية، هي: "ماتوصنيش"، "ياما ياما"، "راحتي وياك"، "لحقتيني"، "مش مهم أنا"، "يا حبيبة"، "أنت مداويني"، "راحو"، "إحنا افترقنا"، "مفيش بُعد بينسّي"، "ماتغيبوش"، "بابي مفتوح"، "معرفة قديمة"، و"تيجي منك" التي كتب كلماتها أمير طعيمة ولحّنها رامي جمال ووزّعها توما.

"أنا غير"

أما "الهضبة" عمرو دياب، فقبل أن يطرح ألبومه الجديد "أنا غير"، شوّق جمهوره إليه ببوستر طرحه قبل أيام، بالإضافة إلى أغنيتين منه، هما "بحبه" و"أنا غير"، والألبوم من إنتاج شركة "ناي"، ويتضمن 10 أغنيات يتعاون فيها مع الشعراء نادر عبدالله وأيمن بهجت قمر وتامر حسين وأحمد مرزوق، والملحنين عمرو مصطفى ومحمد يحيى وإسلام زكي، والموزع الموسيقي أسامة الهندي.

ومن المقرر أن يطرح دياب أغنيتين جديدتين بطريقة "السينغل" قبل أن يُصدر العمل كاملاً.

"واما"

وعلى مستوى الفرق الغنائية، يعود فريق "واما" بعد غياب خمس سنوات، حيث كان آخر ألبوماتهم بعنوان "كان ياما كان" في 2014، وطرح الفريق أغنيتين قبل إطلاق الألبوم، هما "شمس بحر" و"الصيف ابتدى"، والعمل إنتاج مشترك بين شركتَي "نجوم ريكوردز" و "هاي واي".

وشارك في الألبوم كلٌ من الشعراء: أيمن بهجت قمر وأمير طعيمة ونادر عبدالله ومحمد عاطف وجمال الخولي وأحمد المالكي وهاني رجب، والملحنين خالد عز ورامي جمال وتامر عاشور وأحمد صلاح حسني ومديح ومحمد نور وأحمد فهمي، والموزّعين نادر حمدي وتوما ورامي سمير وأمين نبيل.

ومن المطربين الذين سجّلوا حضوراً قوياً هذا الصيف، كريم محسن الذي سيطلق ألبومه الجديد "قابل بقى" والذي يتضمن 14 أغنية، منها "حبيبي أنا" و"الفرصة مش سعيدة" و"تاتا" و"فجأة اختفت" و"بلاش تتعشم" و"مبروك". والألبوم من إنتاج كريم محسن، ويتعاون فيه مع الشعراء: أحمد حسن راؤول وحسام سعيد وهاني صارو وعمر عبده وأيمن عز ومحمد مصطفى ومحمد نصار ومحسن عزت، والموزّعين زووم ومحمد شفيق.

"عودة"

ومن أبرز سمات الموسم الصيفي، عودة نجوم التسعينيات الى الغناء، وعلى رأسهم الفنان محمد محيي، الذي عاد بعد غياب دام أكثر من 12 عاماً، بألبوم غنائي جديد عنوانه "بتاع زمان"، ويتضمن 18 أغنية، وهو من إنتاج شركة "ميوزيك ريكورد" المملوكة لهيثم درديري، والتي سيتم من خلالها التعاون مع شركة "مزيكا" لطرح الألبوم. ويتعاون محمد محيي في الألبوم مع الشعراء: أيمن بهجت قمر وأمير طعيمة وأحمد مرزوق وعنتر هلال وإيهاب عبده وأشرف أمين ونور الدين حمدي ونور الدين مصطفى وهاني رجب وسلطان صلاح والشاعر الراحل رضا أمين، والملحنين محمد رحيم ووليد سعد ومصطفى عوض وإيهاب عبدالواحد ومدين وحمادة النادي ومحمود شريف وكريم حمدي ومديح، والموزّعين فهد ومحمد العشي ورفيق عاكف، ويضم الألبوم عدداً من الأغاني التي لحّنها محمد محيي بنفسه.

أيضاً يعود الفنان هشام عبّاس بألبوم "عامل ضجة"، وذلك بعدما غاب لعشر سنوات، انشغل خلالها بتقديم البرامج التلفزيونية. ودشّن عباس ألبومه بطرح أغنية "سينغل" منه عنوانها "شاري بالغالي"، من كلمات حسن عطية وألحان أحمد زعيم.

والألبوم الجديد من إنتاج شركة "مزيكا"، ويتعاون فيه عباس مع الشعراء: أسامة محرز وأيمن بهجت قمر وأمير طعيمة وعزيز الشافعي وشادي نور وكيرو راجي، والملحنين عزيز الشافعي وياسر نور ومدين وبلال سرور ومعتز أمين، والموزعين توما ووسام عبدالمنعم وهاني ربيع وسيرجيو.

"أزمة"

أما ثالث مطربي التسعينيات، والذي فرض حضوره بقوة في موسم الصيف هذا، فهو الفنان مصطفى قمر الذي يعود بألبوم غنائي بعد غياب خمس سنوات، منذ طرحه لألبوم "أنا مطمّن"، ولكن هذه المرة بألبوم "ضحكت ليا"، الذي يتضمن 12 أغنية، هي: "س من الناس"، "معجب"، "ضحكت ليا"، "حبيبك اللي تحبه"، "نفس السيناريو"، "عارف"، "ناوي"، "نفس الإحساس"، "قفلت السكة"، "نسيتني خلاص"، "سلمى"، و"باب موارب". ويتعاون مصطفى قمر في الألبوم مع مجموعة كبيرة من الشعراء والملحنين والموزعين، منهم حميد الشاعرى وأيمن بهجت قمر وعمرو مصطفى ومحمد الهادى ووليد سعد وأمير طعيمة ورضا زايد وسامح كريم ومودى سعيد رمضان محمد وأسامة مصطفى وخالد أمين وأحمد علاء الدين.

لكن العمل أشعل أزمة بين مصطفى قمر والشاعر رمضان محمد، والسبب أن قمر لم يفِ بوعده للأخير، حيث اتفقا على طرح أربع أغنيات من الألبوم، ليتقلّص العدد إلى أغنية واحدة، فثارت ثائرة الشاعر رمضان محمد وهاجم مصطفى قمر بقوة.

"ألبوم نسائي"

أما الألبوم النسائي الوحيد المنتظر طرحه فهو ألبوم "في قربك" للفنانة السورية أصالة نصري والذي تتعاون فيه مع شركة "ستار جيت"، التي يملكها زوجها المخرج طارق العريان. والألبوم كان من المفترض أن يطلق باسم "بنت أكابر"، لكن أصالة فضّلت طرح الأغنية بطريقة "السينغل"، على أن تطلق الألبوم باسم "في قربك"، وتتعاون فيه مع نخبة من الشعراء والملحنين، هم: أمير طعيمة ومحمد أبو نعمة ومحمود الخيامي وإيهاب عبدالواحد.


المجلة الالكترونية

العدد 1074  |  أيار 2024

المجلة الالكترونية العدد 1074