تحذير من تناول كميات كبيرة من الفيتامين D... هذا ما يسببه

14 مارس 2022

نصحت دراسة طبية بريطانية بالتعرّض قدر الإمكان لأشعة الشمس، لتجنّب أي نقص بالفيتامين D في الجسم، لكنها في الوقت نفسه حذّرت من تناول كميات من المكمّلات الغذائية الخاصة لتعويض النقص الذي يحتاج إليه الجسم لأنها يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية.

ونشرت صحيفة "دايلي إكسبرس" البريطانية تفاصيل الدراسة التي أجرتها وزارة الصحة وأكدت فيها أن الفيتامين D يساعد على تنظيم كمية الكالسيوم والفوسفات في الجسم، وكلاهما ضروري للحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات.

وأضافت الوزارة في بيان: "على الرغم من أنه مهم جداً، ويمكن أن يتسبّب النقص فيه بمشكلات صحية، يجب على الذين يتناولون المكمّلات تجنب تناول الكثير من هذا الفيتامين".

وأوضحت الدراسة أن كثرة التعرّض لأشعة الشمس لا تؤدي إلى جرعة زائدة من الفيتامين D، لذلك يحتاج الجسم الى تعويض النقص من طريق المكمّلات الغذائية.

وأشارت الدراسة إلى أن تناول 10 ميكروغرام يومياً من مكمّلات الفيتامين (د) سيكون كافياً لمعظم الأشخاص، محذرةً من أن تناول كمية أكبر يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية، بما فيها حالة عصبية قد تسبّب التلعثم في الكلام.

ولفتت الدراسة إلى أنه "تم ربط نقص الفيتامين (د) أيضاً بالأمراض العصبية والاضطرابات النفسية والضعف الإدراكي، لهذا يجب عدم تناول جرعات تتخطى الموصى به من هذا الفيتامين قبل استشارة مع الطبيب".

وأضافت الدراسة: "على الرغم من ذلك، قد يوصي الطبيب بجرعات أعلى من الفيتامين (د) إذا كان يفحص مستويات الدم لديك ويضبط جرعتك وفقاً لذلك... وعليك أيضاً أن تكون حذراً بشأن تناول جرعات كبيرة من الفيتامين (أ) مع الفيتامين (د) في بعض زيوت السمك... يمكن أن يصل الفيتامين (أ) أيضاً إلى مستويات سامة ويسبّب مشاكل خطِرة".

ونبّهت الدراسة إلى أن تناول الكثير من مكمّلات الفيتامين (د) لفترة طويلة من الزمن يمكن أن يُراكم الكالسيوم في الجسم، ما قد يُضعف العظام ويتلف الكلى والقلب.