توصية بتناول الفيتامين D يومياً لصحة أفضل

03 مايو 2022

تمكن علماء من تحديد الفيتامينات التي يتوجب على الإنسان تناولها وتعزيزها في جسمه من أجل التمتع بصحة أفضل والشعور بالسعادة، وذلك على الرغم من الجدل الحاصل بين الأطباء الذين يعارض بعضهم وصف حبوب الفيتامينات للأشخاص الأصحّاء، بينما يؤيد البعض الآخر ذلك.

ووجد خبراء بريطانيون في إدارة الصحة العامة في إنكلترا أن من الأفضل أن يتناول كل الناس حبوب الفيتامين (D) بشكل يومي، وخاصة خلال فصل الشتاء، مشيرين الى أن عدم التعرّض الى أشعة الشمس في الشتاء يجعل من المستحيل الوصول الى مستويات صحية جيدة بالاعتماد على النظام الغذائي وحده من دون تعزيز الفيتامينات عبر حبوب وأقراص خاصة.

ورأى الأطباء أن حبوب الفيتامينات المصنّعة هي الوحيدة القادرة على تعويض جسم الإنسان عن عدم التعرّض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وقلّة تناول البيض واللحوم وبعض المأكولات المهمة.

ونقلت جريدة "ديلي ميرور" البريطانية عن أطباء قولهم إن جسم الإنسان يحتاج الى كمية يومية من الفيتامين (D) تتوافر في 10 غرامات من أسماك السلمون، ومثلها من التونة، أو 10 بيضات في اليوم الواحد، وهي كميات من الطعام يستحيل على أغلب الناس تناولها.

ويقول الأطباء إن نقص الفيتامين (D) في الجسم يزيد من مخاطر حصول نوبات قلبية، والإصابة بسرطان الأمعاء والثدي، كما يرفع من مخاطر الإصابة بتصلّب الشرايين ومرض السكري.