وصفة روبيان كاربينيروس سهلة التحضير من الشيف باسيندو ويموكثي

01 سبتمبر 2022

روبيان مشويّ قليلاً باللهب، بطاطس مهروسة بالأعشاب، خضروات صغيرة موسمية، وصلصة المانغو.

المكوّنات:

3 قطع من روبيان كاربينيروس

60 غراماً من البطاطس المهروسة والمتبّلة بالأعشاب

15 غراماً من صلصة المانغو

20 غراماً من الخضار المقطّعة قطعاً صغيرة

40 ميلليتراً من بيسك الروبيان

أعشاب خضراء ذات أوراق صغيرة

طريقة التحضير:

روبيان كاربينيروس: يُنظّف الروبيان بدون إزالة الذيل، مع الاحتفاظ بالرأس والقشور جانباً. تُتبّل قطعتان من القريدس بالملح والفلفل الحار وزيت الريحان، ثم يمرّر حدّ السكّين على ظهر القريدس كما نفعل مع روبيان التمبورا الياباني. توجّه أداة اللهب إلى القريدس حتى تفتح علامة السكين وتصبح متفحّمة قليلاً.

يُتبَّل ما تبقّى من الروبيان بالملح والفلفل. تُحلّ حزمة عجينة القطايف وتُدهن بالزبدة المصفّاة. ثمّ يغلّف الروبيان بإحكام وبرقّة بالعجينة، ويبرّد من ثم لمدّة 10 دقائق حتى يثبُت. يُقلى الروبيان مع الزبدة المصفّاة حتى يصبح ذهبي اللون.

البطاطس المهروسة بالأعشاب: تُسلق بطاطس بونتياك مع الصعتر والثوم حتى تنضج. تُنزع عنها القشرة وتُهرس بواسطة آلة هرس البطاطس. يُقلّب الثوم المفروم والكرّاث في زيت الزيتون ثم تُضاف إليهما البطاطس. يُضاف من ثم الصعتر والبقدونس المفروم والشبت والريحان وتتبّل بالملح والفلفل وزيت الريحان وعصير الليمون.

صلصة المانغو: تقطّع فاكهة المانغو غير الناضجة إلى مكعّبات. يُوضع بعض السكر البنّي في مقلاة ويُذوّب، ثم تُضاف إليه مكعّبات المانغو وتُطهى من 3 إلى 5 دقائق. تذوّب بالخلّ البلسمي الأبيض والميزكان (توابل يابانية)، ثم يُضاف الملح والفلفل الحار. يُرفع المزيج عن النار وتُضاف قطعة واحدة من عشب الليمون وأوراق الزيزفون.

حساء الروبيان: تُغسل قشور الروبيان وتُشوى في الفرن (1800 درجة مئوية) لمدّة 30-40 دقيقة. في هذه الأثناء، يحمّى زيت الزيتون في قِدر. تُضاف خضروات ميربوا (الجزر، الكرفس، الجزء الأبيض من الكرّاث، والبصل الأبيض)، وتُقلّى حتى يصبح لونها ذهبيّاً فاتحاً. يُضاف الثوم غير المقشّر ويُطهى لفترة من الوقت ثم يُضاف معجون الطماطم ويُحرّك حتى ينضج جيداً.

تُضاف قشور الجمبري المشوي ويُزال الجليد من خلّ العنب الأبيض. تُقلّب باستمرار ثم يُضاف إليها مرق الخضار أو الماء وتُترك حتى الغليان. تُطهى على نار خفيفة للحصول على نصف الكميّة ثم تُصفّى بمصفاة ناعمة.

يُضاف عشب الليمون، وورق الزيزفون، والفلفل الأحمر التايلاندي، بينما لا يزال ساخناً. يغطّى المرق بورق الألمنيوم ويُترك لمدة ساعة. يصفّى ويُضاف إليه عامل التثبيت، زانتانا، لضبط التناسق. تُستخدم أداة المسح Espuma مع طبقتَي كريما ويُحفظ الخليط ساخناً بوضع الإناء داخل قدر أكبر مملوء بالماء الساخن (بان ماري).

الخضروات الصغيرة: جزر صغير ذو لونين، بروكوليني، شمندر، وهليون أخضر. تُغسل الخضار وتُسلق بالماء المالح من 3 الى 4 دقائق، تُنقع بعدها بالماء البارد. تقلّى بالزبدة وتتبّل بالملح، ثم تُقدّم على الفور.