اختتام "مؤتمر الجمعية الخليجية لقسطرة القلب 2022" بحضور 1350 مشاركة

06 نوفمبر 2022

· مشاركات دولية وعالمية لأول مرة منذ انطلاقها: استطاعت الجمعية الخليجية لقسطرة القلب استقطاب مشاركات طبية واخصائية واسعة من مختلف دول العالم

· استقطبت النسخة الخامسة من الجمعية الخليجية لقسطرة القلب 2022 مشاركات طبية عالمية واسعة

· 900 مشارك و450 مشاركة افتراضية (عبر وسائل التواصل الحديث)

حققت النسخة الخامسة من مؤتمر الجمعية الخليجية لقسطرة القلب مشاركات عالمية واسعة في نسبة الحضور والمشاركة الافتراضية لهذا العام، ولقد وصل عدد المشاركات حوالي 450 مشاركة عبر وسائل التواصل الحديث بينما بلغ عدد الحضور حوالي 900 اخصائي ومشارك في هذا الحدث الذي أقيم في فندق انتركونتيننتال فستيفال سيتي، دبي في الفترة 3-5 تشرين الثاني (نوفمبر)  2022 .

وعلق الدكتور فواز المطيري رئيس الجمعية الخليجية لقسطرة القلب واستشاري أمراض قسطرة القلب في مستشفى الحرس الوطني بالرياض قائلا: "لقد شهدنا في هذه النسخة من مؤتمر الجمعية الخليجية لقسطرة القلب انضمام العديد من الجهات الطبية الإقليمية والعالمية على مستوى العالم، مما يؤكد على أهمية الدور الذي تلعبه الجمعية في نشر المعرفة وتبادل الخبرات بين مختلف الجهات المختصة في مجال القسطرة القلبية. ولقد تم خلال الحدث مناقشة أبرز ما توصل إليه العلم من ذوي الاختصاص في هذا المجال وتبادل الخبرات خلال عمليات البث المباشر من عدد من المستشفيات حول العالم."

ولقد شهد هذا الحدث نقل مباشر من أربع دول منها: مستشفى ماونت سيناي من نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، ومستشفى القاسمي من الإمارات العربية المتحدة في اليوم الأول للحدث، ومدينة الملك فهد الطبية في الرياض من المملكة العربية السعودية ومستشفى مبارك الكبير من الكويت في ثاني أيامه.

كما شهد الحدث جلسات مزدوجة للمعرفة مع مشاركة 7 جمعيات إقليمية ودولية مختلفة منها: جمعية آسيا والمحيط الهادئ لأمراض القلب – جمعية القلب في الهند – جمعية القلب الأندونيسية– جمعية القلب اليابانية – الجمعية الأفريقية لأمراض القلب والمؤسسة العلمية للقلب والشرايين.

وقال البروفيسور الدكتور عبدالله شهاب، استشاري أمراض القلب والشرايين ونائب الجمعية الخليجية لقسطرة القلب: "نجمع من خلال هذا المؤتمر بين نخبة من الأطباء والمختصين في مجال القسطرة القلبية من مختلف أنحاء العالم، ولقد سجلنا نجاحات كبرى في مجال التثقيف وتبادل الخبرات ومناقشة آخر الأبحاث والتقنيات المستخدمة في علاج المرضى. وهذا هو أحد أهداف الجمعية الخليجية لقسطرة القلب وهو تبادل المعرفة والخبرات وجعلها مصدراً رئيسياً للجميع فيما يتعلق بأمراض القلب والشرايين و ايضا من أهم مبادرات الجمعية تشجيع و دعم الشباب الاطباء للحضور و المشاركة فى المؤتمر."

هذا وقدم المؤتمر 32 جلسة وحلقة نقاش علمية، وشارك فيها أكثر من 115 مشارك منهم 30 متحدث من حول العالم، كما قد تم الاعتراف بهذا المؤتمر من قبل المجلس الأوروبي للإعتماد في أمراض القلب (EBAC) بما يعادل 15 ساعة من التعليم الطبي المستمر للاعتمادات الخارجية وايضا من قبل هيئة الصحة في دبي.

وعلق الدكتور موسى أكبر، استشاري أمراض القسطرة القلبية ورئيس وحدة أمراض القلب في مستشفى الصباح في الكويت:" لا تزال أمراض القلب أحد أبرز الأسباب للوفاة على مستوى العالم، ولاسيما مع انتشار الأمراض والأوبئة مثل كوفيد وغيرها، ومن هنا تبرز الحاجة الملحة لمشاركة المعرفة وآخر ما توصلت إليه الأبحاث والعمل في مجالنا. ويسرنا في الجمعية الخليجية لقسطرة القلب توفير هذه المعلومات للقطاع الطبي المختص ضمن منصة مختصة واحدة تشمل كافة الدراسات والأبحاث في هذا المجال من حول العالم."

وقال الدكتور خالد بن ثاني، طبيب القلب والأوعية الدموية والقسطرة القلبية في مجمع السلمانية الطبي في البحرين وأمين الصندوق: "نوجه الشكر لهيئة السياحة في دبي التي وفرت لنا الفرصة لإقامة هذا الحدث السنوي، بدعم من هيئة الصحة في دبي. والذي ساهم إلى حد كبير في تطوير سبل التعاون بين الجهات الإقليمية والعالمية المتخصصة في مجال جراحات القسطرة القلبية."

وتماشياً مع رؤية مؤتمر الجمعية الخليجية لقسطرة القلب واعتمادها المواد الصديقة للبيئة، فإن أي مواد غير مستخدمة في هذا الحدث، سيتم التبرع بها بعد الانتهاء منه او إعادة تدويرها كما وضعت جميع المواد المطبوعة باستخدام أوراق قابلة لإعادة التدوير. كما تم الأخذ بعين الاعتبار ايضاً البصمة الكربونية فيما يتعلق بالنقل من والى الحدث مع الالتزام بالموقع نفسه باستخدام المنتجات المستدامة في جميع أنحاء المبنى، والحرص على عدم وجود أي مواد بلاستيكية واستخدام عبوات قابلة للتحلل.

نتطلع الى الترحيب بالجميع في النسخة المقبلة والتي تقام فى نوفمبر 2023 في فندق انتركونتيننتال فستيفال سيتي، دبي. والذي يشرف على تنظيمه شركة أيكوم لتنظيم المؤتمرات كمنظم رئيسي لهذا الحدث. ولقد شهد المؤتمر منذ انطلاقه في عام 2018، زيادة في نسبة الحضور والمشاركات على الصعيد الإقليمي والدولي بمعدل 60-70٪ سنوياً.