خبراء يحذّرون مجدداً من الإفراط في استخدام الذكاء الاصطناعي!

31 مايو 2023

في ظل الاستخدام المبالَغ فيه لما يُعرف بتطبيقات الذكاء الاصطناعي، حذّرت مجموعة من كبار رجال الأعمال والخبراء، من بينهم مبتكر برنامج Chat GPt سام التمان في بيان نُشر على الإنترنت أمس الثلاثاء من أن صعود الذكاء الاصطناعي ينطوي على خطر "انقراض البشرية".

ونُشر البيان على الموقع الإلكتروني لمنظمة "سنتر فور إيه آي سايفتي" غير الربحية التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، وأكد الموقّعون عليه أن مكافحة المخاطر المتعلقة بالذكاء الاصطناعي ينبغي أن تكون "أولوية عالمية كسواها من المخاطر الأخرى، كالأوبئة والحروب النووية".

وسبق لجيفري هينتون، أحد الآباء المؤسّسين للذكاء الاصطناعي، والذي شارك في توقيع البيان الجديد أن حذّر من مخاطر الذكاء الاصطناعي وتأثيره في حياة البشر، وذلك عندما ترك منصبه في شركة "غوغل" العملاقة مطلع أيار (مايو) الحالي.

وشدّد هينتون عبر صحيفة "نيويورك تايمز" على أن التقدّم في قطاع الذكاء الاصطناعي يشكّل "مخاطر جسيمة على المجتمع والإنسانية".

إلى ذلك، دعا مئات من الخبراء العالميين، من بينهم الملياردير إيلون ماسك إلى التوقف لفترة من الوقت عن إجراء أبحاث ترمي للتوصل إلى تقنيات ذكاء اصطناعي أقوى من ChatGPT، معبّرين عن خوفهم مما تحمله هذه التكنولوجيا من مخاطر كبيرة على البشرية.