كارلوس عازار لـ"لها": عدد المتابعين لا يخلق شخصية تمثيلية

كاتيا سعد - "لها" 02 أغسطس 2023

"لا يمكن أن يكون الفنان فناناً، إلاّ إذا كان لديه حسّ إنساني عالٍ جداً"، بهذه الكلمات يصف كارلوس عازار نفسه كإنسان وفنان في شخصية واحدة لا يمكن الفصل بينهما. وإن ترعرع في بيئة فنية، إلاّ أنه صقل موهبته بالعِلم، وأثبت حضوره سواء في التمثيل أو الغناء من خلال مهنية الأداء والتصرّف لا استناداً إلى عدد المتابعين أو شهرة الأونلاين. وفي هذا اللقاء مع مجلة "لها"، نكشف تفاصيل أكثر في عالم الفن والأداء التمثيلي.


بين التمثيل والغناء


9 سنوات بين "حبك واريدك" و"كل ما بدقلك"... ما الذي سرقك كل هذا الوقت من الغناء؟

كانت هناك ظروف دفعتني للتوقف عن الغناء، والتمثيل أخذني من الغناء، بالإضافة إلى الإنتاج. أصبحت أنتج أعمالي بنفسي بالتعاون مع شركة Universal.

بمَ يساعدك التمثيل في مجال الغناء؟

يساعدني التمثيل في الأداء على المسرح، من حيث الوقفة والطلّة، خاصة أنني ابن مسرح. كما يساعدني التمثيل في تصوير الفيديو كليب، بحيث أقدّم المزيد من الأفكار والأحاسيس و"ما بيتعب المخرج معي".

كيف يدعمك الغناء في أداء الأدوار التمثيلية؟

يدعمني الغناء في الأدوار التي تحتاج مثلاً الى ممثل وفنان في الوقت ذاته، والخيارات قليلة جداً على هذا الصعيد. وما عدا ذلك، فالغناء لا يفيد في تركيب الأدوار التمثيلية.

ما هي العناصر الثلاثة الأولى التي على أساسها تختار العمل الدرامي، سواء كان محلياً أم عربياً؟

هي العناصر نفسها التي على أساسها أختار المشاركة في أي عمل: النص، الدور، المخرج، وأيضاً شركة الإنتاج للتأكد من جودة العمل.

بعد "قصتنا حبينا" في ديو الغرام مع الممثلة ماغي بو غصن... مَن هي الممثلة التي تتمنى أن تشاركها الغناء اليوم؟

ليس في بالي اسم معيّن، ولكن المهمّ أن يكون هناك توافق مع الشخصية التي ستشاركني غناء الديو، "قدّي نحنا قريبين لبعض فكرياً وموسيقياً وطبقات الصوت بتلبق مع بعض".

ما هو الدور "الحلم" الذي يضعه كارلوس عازار ضمن مخطّطاته المستقبلية؟

الدور الذي أحب أداءه هو دور غنائي - تمثيلي. من الممكن أن نخلق هذه الشخصية، أو تجسيد تاريخ حياة فنان. هذا الأمر "يعنّ ع بالي درامياً ومسرحياً".


كارلوس الإنسان وجهاً لوجه مع الفنان


هل تؤمن بمقولة أنّ الفنان يصبح "مُلكاً" لجمهوره ومن حقه أن يعرف كل شيء عنه؟

نعم الفنان ملك لجمهوره، وهو في الكثير من التفاصيل "رهن لهذا الجمهور"، ولكن حياة الفنان الشخصية تبقى خاصة ولا دخل للجمهور بها، وعليه احترام ذلك.

ما هي المواقف التي يتعامل فيها كارلوس الإنسان على أنه فنان؟

لا أستطيع الفصل بين كوني إنساناً وفناناً، والفنان هو إنسان بالدرجة الأولى. أنا أتعامل مع ذاتي كشخصية واحدة، "فالله خلقني فنان، ولكن أنا إنسان... والاثنان لا ينفصلان".

أين تقف حدود حياة كارلوس في الظهور إلى العلن؟

أتصرّف على طبيعتي ولا أعقّد الأمور، خاصة مع الأشخاص الذين لا يحاولون اختراق حياتي ويكونون "حشريين". حتى وإن لم أكن فناناً مشهوراً، أتعامل بالمثل مع المحترمين ودائماً أتجنّب خدش الآخر، وعليه هو أن يعاملني بالمثل.

ما هو الدور الذي لعبته في مسلسل ومن المستحيل أن يمثّل شخصيتك في الحياة؟

ما من دور يشبهني 100%، ولكن قد يشبهني في بعض التفاصيل. غالبية الأدوار لا تشبهني مثل دوري في كلً من مسلسلات: "ألماس" و"لا حكم عليه" و"عصر الحريم".

هل دخلت مواقع التواصل الاجتماعي ضمن معايير استمرارية الفنان ونجاحه وأين يكون "مطلوب" أكثر من المنتجين؟

من المهم أن يستخدم الفنان وسائل التواصل الإجتماعي بشكل صحيح لتعود عليه بالنفع. أنا أستخدم السوشيال ميديا لنشر أعمالي الفنية، وجوانب بسيطة من حياتي الشخصية وكواليس حياتي العملية.

أشدّد هنا على نقطة مهمة هي أنّ شهرة الأشخاص على السوشيال ميديا ومَن ليس لهم أي صلة بالفن، لا تعني أنه يجب أن يتواجدوا في الأعمال الفنية، لأنّ هناك ظاهرة "اللي عندو كتير followers جيبوا للدور". إنّ عدد المتابعين لا يعادل أنّ الشخص لديه موهبة... ليست قاعدة أبداً بناء شخصيات تمثيلية تبعاً لعدد الـfollowers، ومع الأسف هذا ما يحدث أحياناً.

أنت حرّ أكثر كإنسان أم فنان؟

الحرية مسألة نسبية. لا أفرّق بين كوني إنساناً وفناناً، فالشخصية واحدة. أنا حرّ لحدود معينة، ما دات حريتي لا تزعج الآخر.

كارلوس الإنسان ينظر في وجه كارلوس الفنان، ويقول: انتبه... من ماذا؟

هناك العديد من الأشياء التي أنتبه منها. أقول: انتبه من الأشخاص الذين لا يشبهونك، من الذين يضمرون عكس ما يظهرونه لك... انتبه من الـego فالأنانية هي خطيئة ومدمّرة، و"سبحان الله كلما يعلو الـ ego ينخفض الـ IQ"، وهذا يشكل خطراً على الإنسان بشكل عام والفنان بشكل خاص.