هل لياقتك البدنية مناسبة لسنك؟.. إكتشف بنفسك

03 فبراير 2024

تؤكد الأبحاث العلمية أنه كلما كان عمر لياقتك البدنية أعلى من عمرك الزمني الحقيقي، فإن فرص وفاتك في سن مبكرة بسبب مجموعة من الأمراض ترتفع بشكل كبير، لذلك، يُشدد الخبراء على أهمية قيام الأشخاص بالاختبارات اللازمة لمعرفة مدى توافق حالتهم الصحية العامة مع المرحلة العمرية التي يعيشونها.

ونشرت صحيفة "واشنطن بوست" أخيراً تقريراً يتضمن "طرق اختبار اللياقة البدنية" بالنسبة لخبراءفي هذا المجال ونصحوا بتجربة هذه الاختبارات:

- التوازن:

من المهم أن تختبر توازنك لتكتشف أي تذبذب، فبالنسبة لمعظم الأشخاص الأصحاء، يتراجع التوازن بشكل حاد بعد سن الخمسين تقريبا بل يمكن أن يحدث لبعض الشباب أيضا، مما يتسبب في السقوط والإصابات.

وفي هذا السياق، يقول الدكتور جاي هيرتل، أستاذ علم الحركة في جامعة فيرجينيا، الذي درس التوازن لفترة طويلة، وأشارت الدراسة التي شارك فيها عام 2015، إلى أن التدريب على التوازن يُعد وسيلة فعالة لتعزيز الثبات، وأوصت باختباره من خلال تجارب الوقوف على قدم واحدة، مثل وقفة طائر اللقلق، وينصح بالوقوف بعينين مفتوحتين، وقدمين عاريتين، وجدار أو كرسي بالقرب منك للإمساك به إذا لزم الأمر، احسب عدد الثواني التي يمكنك الوقوف فيها على ساق واحدة، قبل أن تحتاج إلى إنزال قدمك.

ومن الاختبارات المفيدة للتوازن المشي بكعب القدم، وبالتالي ارسم خطا أو ضع شريطا ملونا على الأرض، وقم بالمشي عليه (يُفضل أن تكون حافيا)، مع وضع أصابع إحدى القدمين خلف كعب القدم الأخرى.

وانظر في مدة الثبات التي حققتها، فإذا كانت 10 ثوان مثلا، فتوازنك ضعيف، ويجب تقويته بتكرار هذه التمارين. وإذا وصلت إلى 50 ثانية، فتوازنك متوسط ويحتاج إلى مزيد من التعزيز، أما من 90 ثانية فما فوق، فتوازنك جيد وعليك المحافظة عليه بمزيد من التمرين.

وبشكل عام، كلما زاد وقت الثبات، كان هذا مؤشرا على تناسب لياقتك مع مرحلتك العمرية.


- التنقل:

بمعنى معرفة إلى أي مدى يمكنك الوقوف والتنقل بين الحركات، من خلال الجلوس على طريقة اليوغا: وهو اختبار رغم أنه قد يمثل تحديا لمن يعانون من مشاكل في المفاصل، فإنه يمكن أن يكون مؤشرا مهما للمرونة والقدرة على المناورة بشكل عام.

وكل المطلوب أن تقف وتعقد ساقيك، ثم تنزل نحو الأرض دون استخدام يديك، حتى تجلس مُتربعا كجلسة اليوغا ثم قم مرة أخرى، دون أن تستخدم يديك. ما عليك سوى القيام بهذه الخطوة مرة واحدة، بشرط أن تضع مقياسا لتقييم النتائج من 10 نقاط، وتخصم نقطة واحدة مقابل كل مرة تستخدم فيها يديك أو ركبتيك أو أي وسيلة دعم أخرى.