سعودية تبتكر طريقة لتصميم الملابس بـ 'مغناطيس'

تصميم أزياء, المرأة السعودية / نساء سعوديات, مشاعل عبدالله الحسيني, براءة إختراع, مغناطيس

08 أغسطس 2011

في لحظة صفاء ذهني خطر في بال الطالبة السعودية مشاعل عبدالله الحسيني التي كانت تعد رسالة لنيل درجة الماجستير في تصميم الملابس، أن تستعمل مغناطيساً في «تطويع» الجلد أو القماش لصنع ملابس بطرق غير تقليدية. اختبرت الحسيني تنفيذ فكرتها مراراً، ونجحت بعد 8 أعوام من المحاولة، ومنحتها جامعة رافنزبورن (RAVENSBOURNE) إحدى الجامعات المعترف بها من جامعة سيتي لندن (CITY UNIVERSITY)، درجة الماجستير بدرجة امتياز، كما سجلت براءة اختراع باسمها بعد تصميمها الملابس الجلدية بدعم قطع مغناطيسية.

وأوضحت مشاعل أنها بدأت استخدام المغناطيس بعد درس خصائصه من كل النواحي ، إضافة إلى تأثيره في صحة المستخدم، مؤكدة أن نتائج أبحاثها كشفت وجود فوائد عدة لجسم الإنسان، ولم تسجل دراستها أية أخطار للتصاميم المدعومة بهذه المادة.

ولفتت إلى أن خصائص «المغناطيس الطبيعي» تجعل منه مادة أساسية في عملية التصميم، خصوصاً أن وزنه يبدأ الانخفاض بعد وضعه على قطع القماش، مما يجعل التصاميم المصنوعة بمشاركته خفيفة ويمكن ارتداؤها في أي وقت. وقالت «إن الفكرة تتلخص في قص قطع مغناطيسية بأحجام وأشكال محددة، يتم تثبيتها على قطعة الجلد، وبعد ثلاثة أيام ينقص وزن المغناطيس بشكل كبير مع احتفاظه بقوته وصلابته وخصائصه الطبيعية، ويتيح تشكيل قطعة الجلد بالشكل الذي يريده المصمم».

وأضافت أن التصاميم التي يستخدم فيها هذا العنصر  تكون في غالبيتها من قطع منفصلة، ويمكن ارتداؤها بحسب الرغبة، إلى جانب إمكان التحكّم في طول الفستان وحجم القطع المرغوبة لكل تصميم بكل أشكالها. وأكدت المصممة السعودية أنها تمكنت من تصميم 40 قطعة مختلفة من الملابس بهذه الطريقة، خصوصاً أن هذه الآلية من التصميم تمنح اللباس تموجات وأشكالاً غريبة، إذ تظهر الملابس المصنوعة من الجلد بشكل جذاب وغير تقليدي. يذكر أن الحسيني حاصلة على درجة البكالوريوس في تصميم الأزياء من المعهد الأوروبي العالمي للتصميم في ميلانو.