مزاجك في غذائك

قلّة النوم, النظام الغذائي السليم, الدهون, الألياف الغذائية, قهوة, النشاط الجسدي, مرق الدجاج, مشروبات الطاقة, سمك السلمون, اللحمية, الرياضة, تناول الفطور

24 نوفمبر 2010

يرتبط النظام الغذائي الذي نتبعه ارتباطاً وثيقاً بمزاجنا، لذلك عندما نتبع حمية نلاحظ المزاجية التي نتعامل فيها مع الآخرين والتوتر الذي نعيشه مما يزيد من صعوبة التأقلم مع نمط الحياة الذي نتبعه. وبالتالي تزداد صعوبة الاستمرار في الحمية عندما نشعر بالحرمان وبالضغط النفسي الشديد الذي يصعب التغلّب عليه. النظام الغذائي المتوازن ضروري للحصول على الطاقة اللازمة للجسم والحفاظ على النشاط والطاقة في الوقت نفسه.

الفطور
يساعد تناول فطور جيد في تنشيط الدماغ وتحسين القدرة على التركيز مما يزيدنا نشاطاً بتامين الطاقة التي يحتاجها الجسم، خصوصاً في فترة الصبح حيث نحتاج إلى مزيد من الطاقة والنشاط. لاحظي أنك إذا أهملت تناول الفطور، تلجأين بعد ساعات قليلة إلى فنجان القهوة الثاني. لكي تتجنبي ذلك، احرصي على توازن مستوى السكر في الدم بتناول النشويات المركبة صباحاً. تجنبي النشويات المصنّعة كالخبز الأبيض والسكر الأبيض. في المقابل تؤمن النشويات المركبة الطاقة اللازمة للدماغ والعضلات. وتذكري دائماً أن الحبوب تعتبر مصدراً مهماً للفيتامينات ب التي تساعد في تنشيط عملية الأيض. الاختيار الأفضل للفطور من الحبوب الغذائية والخبز الكامل الحبوب بأنواعه. ولفطور مثالي أضيفي أحد أنواع البروتينات القليلة الدهون كاللبن أو الجبن.

وجبة صغيرة قبل الظهر
لا تظني أن "اللقمشة" تعتبر دائماً فكرة سيئة لا بد من تجنيها. على العكس يعتبر الأكل مرات عدة في اليوم مفيداً جداً للجسم لجهة تنشيط عملية الأيض والحفاظ على توازن مستوى السكر وعلى صحة الجهاز الهضمي. إضافةً إلى أهمية ذلك في تجنب الشعور بالجوع. ينصح بتناول الخضر والفاكهة كونها تعتبر قليلة الدهون وغنية بالألياف في الوقت نفسه. ولمزيد من النشاط طوال اليوم تجنبي الأطعمة الغنية بالسكر كالسكاكر والمشروبات الغازية. اختاري بدلاً من ذلك البروتينات من لبن(زبادي) قليل الدسم والجبن.

الغداء
في منتصف النهار من الأفضل أن تحصلي على وجبة خفيفة لأن الإكثار من تناول النشويات قد يسبب لك الكسل والنعاس مما يمنعك عن متابعة العمل بنشاط. اختاري للغداء من البروتينات القليلة الدهون كونها تقدم الكثير من الطاقة للجسم بزيادة نسبة المواد الكيميائية في الدماغ. لذلك اختاري من الجبن القليل الدسم والسمك والدجاج واللحم الهبرة.

وجبة صغيرة بعد الظهر
اختاري ما يشعرك بالشبع طوال فترة بعد الظهر حتى يحين موعد العشاء. القليل من النشويات مع قليل من البروتينات تعتبر الحل الأمثل للحصول على الطاقة.

قبل ممارسة الرياضة
تهضم النشويات بسرعة أكبر في الجسم وتؤمن الطاقة بسرعة كبيرة للجسم. لكن تجنبي الدهون لأنها قد تسبب لك تشنجات في العضلات أثناء ممارسة الرياضة.

العشاء
يختلف عشاؤك بحسب ما تناولته خلال النهار. إذا كنت تتناولين العشاء في موعد متأخر اختاري البروتينات القليلة الدهون إذا كنت تمارسين الرياضة. أما إذا كنت لا تقومين بأي حركة، فمن الأفضل أن تخففي وجبة العشاء. في كل  الحالات احرصي على تناول الخضر والفاكهة والحبوب والقليل من البروتينات القليلة الدهون.

قبل موعد النوم
ينصح بتناول وجبة صغيرة غنية بالنشويات قبل النوم لتحسين القدرة على النوم.