100 نشاط على مدى 31 يوماً

19 يونيو 2012

القاعدة العلمية تقول إن الحرارة تذيب الثلوج، ولكن دبي التي اعتادت أن تقدم المفاجآت وتحقق الأرقام القياسية ومعدلات غير مسبوقة في التقدم والنماء، استطاعت هذه المرة أن تكسر القاعدة من جديد، وأن تذيب الحرارة ورطوبة الصيف المعهودة في أجواء الخليج في هذا التوقيت من كل عام بنسمات ربيعية أقرب إلى البرودة والثلوج التي تهفّ على قلوب الزوار والمتسوقين، من خلال أحداث وعروض وتخفيضات وفرص للربح عبر مهرجانها الشهير «مفاجآت صيف دبي».


هذا المهرجان الترفيهي والتسوقي العائلي نجح بلغة الأرقام في أن يستقطب في العام الماضي وحده 4 ملايين زائر أنفقوا ما يقرب من 9 مليارات من الدراهم، ونجح بلغة الواقع في أن يحوّل صيف دبي وحرارته إلى «نسائم ربيع» على زوار من أنحاء العالم يستمتعون بأكثر من 100 نشاط، وجوائز متنوعة وعروض تسوق جذابة تعيشها دبي طوال 31 يوماً فترة تنظيم المفاجآت.

منذ بداية هذا الحدث والأعلام واللوحات المضيئة والأضواء الكهربائية وغيرها تملأ شوارع الإمارة معلنة بدء نشاطات تعم كل الأنحاء مستهدفة أفراد الأسرة جميعهم. بينما القادمون عبر مطار دبي الدولي يجدون الهدايا في انتظار لحظة وصولهم كعربون تعبير عن حرارة الاستقبال وكرم الضيافة الذي تعرف به دبي، في الوقت الذي يملأ فيه عشرات الآلاف من المتسوقين مراكز التسوق مستمتعين بعروض تخفيضات وتنزيلات تعد الأكبر في العالم، وفي انتظارهم أيضاً فرص واعدة للفوز بملايين الدراهم وسيارات فخمة بمجرد الشراء من تلك المحال المشاركة في عروض الصيف.

وتعبيراً عن أجواء بعيدة عن حرارة الصيف المتوقعة، ووسط أجواء ثلجية فريدة من نوعها في «سكي دبي»، أكبر ساحة للتزحلق على الجليد في الشرق الأوسط وتقع في مول الإمارات، كان الإعلان عن انطلاق أحداث «مفاجآت صيف دبي» هذا العام اعتباراً من 14 حزيران/يونيو وحتى 14 تموز/يوليو. وحضرت ليلى سهيل المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للأحداث والترويج التجاري، وإبراهيم صالح المنسق العام للمهرجانات نائب المدير التنفيذي للمؤسسة وممثلي كبرى وسائل الإعلام المحلية والإقليمية والعالمية الإعلان عن انطلاق مفاجآت الصيف، حيث أكدت ليلى سهيل أن المؤسسة تسعى للترويج للمعالم السياحية الجذابة في دبي، والبنية التحتية التي لا مثيل لها في المنطقة، والتي جعلت من إمارة دبي وجهة رئيسية للزوار والسياح من مختلف أنحاء العالم على مدار العام.

وأوضحت أن حدث مفاجآت صيف دبي، وفي دورته الخامسة عشرة، أصبح بلا شك أشهر وأضخم حدث صيفي في المنطقة على الإطلاق، وساهم في تغيير مفهوم الصيف في دبي، ووضع الإمارة على خريطة الوجهات العالمية للعطلات الصيفية، ودليلنا في ذلك أن الدورة الأولى للحدث في عام 1998 استقبلت 600 ألف زائر، بينما استقبل الحدث في عام 2011 حوالي 4 ملايين زائر، كما بلغ معدل إنفاق الزوار في عام 2011 ما يقارب من تسعة مليارات درهم مقارنة بـ 850 مليون درهم في الدورة الأولى من الحدث.

وأشارت إلى أن دبي هي «بلا شك عنوان الفرح والمرح، ووجهة المهرجانات والأحداث العالمية في المنطقة، حيث تتضمن مبادرة «جدول أحداث دبي»، عشرات من الأحداث المتميزة شهرياً وطوال العام، ونحن مصممون على تطوير قطاع الأحداث لنحافظ على ريادتنا في هذا المجال، ونعزز جهودنا لدعم قطاع التجزئة بكل طبقاته من خلال الإرتقاء بالأحداث التي تحتضنها دبي».


جدول حافل بالأحداث

إبراهيم صالح قدم خلال المؤتمر عرضا تفصيليا عن أحداث المهرجان، مؤكداً أهمية مفاجآت صيف دبي التي استطاعت أن ترسخ مكانة الإمارة كوجهة رائدة لتمضية إجازة صيفية تتكامل فيها العروض الترويجية بالجوائز والأحداث الترفيهية التي تناسب كل الأعمار. واستطاعت أن تستقطب ملايين الزوار سنويا وتضخ في اقتصاد الإمارة مليارات الدراهم، مشيراً إلى أن مهرجان مفاجآت صيف دبي يحتضن مجموعة من الأحداث الرئيسية التي تعتبر من أبرز ما يميزه لما تتمتع به من تنوع غني يتضمن مجالات متعددة، كما أنها تعكس الصبغة العالمية للمفاجآت كونها تستهدف شرائح وثقافات متنوعة من العالم. وتستضيف مجموعة متنوعة من مراكز التسوق خلال فترات متباينة الأحداث الرئيسية التي تشمل «عالم القصص» و«أسبوع أزياء الأطفال» و«من بلادي الإمارات» و«أزياء الشيلة والعباية»، إلى جانب حوالي 8 عروض شخصيات كرتونية عالمية مثل: «السنافر»، و«باربي»، و«هالو كيتي»، و«سبونج بوب»، و«تشارلي آند لولا»، و«آيس أيج» و«تيليتبيز».

وأوضح صالح أن «عالم مدهش» سيكون كذلك من الوجهات الترفيهية المتميزة خلال فصل الصيف، وذلك لما يتضمنه من أحداث ونشاطات وأركان متنوعة، فضلا عن انتقاله هذا العام إلى مركز دبي التجاري العالمي، ليكون في وسط مدينة دبي، ويستقطب الزوار من مختلف أنحاء الدولة ومن خارجها. 

وذكر أن هناك الكثير من الجوائز التي تشمل سيارات نيسان باترول وميكرا ومبالغ نقدية وقسائم مشتريات، بالإضافة إلى جوائز مجموعة مراكز التسوق في دبي وغيرها من الجوائز التي ترصدها مراكز التسوق وكبرى المحال التجارية.  كما تطرق إلى العروض الترويجية التي تتنافس في تقديمها مراكز التسوق والمحال التجارية، إلى جانب العروض الخاصة بالمنتجعات وقطاع التجزئة، وبرنامج الزمالة التدريبية، وكذلك مبادرة «جدول أحداث دبي» التي تتضمن أبرز الأحداث التي تشهدها دبي على مدار العام.


عالم مدهش (مركز دبي التجاري العالمي)

شهد عالم مدهش في موقعه الجديد في مركز دبي التجاري العالمي هذا العام افتتاح الدورة الخامسة عشرة لمفاجآت صيف دبي الذي تميز بطابع فريد، حيث تنظم أحداث متنوعة وعروض ترفيهية مشوقة، تعكس شعار الحملة الترويجية لهذا العام «دبي... وجهتكم الأروع لهذا الصيف».

وينظم عالم مدهش للعام الثالث عشر على التوالي وهو أحد أكبر وجهات الترفيه الصيفي واكثرها إقبالاً في المنطقة، ويبدأ هذا العام باستقبال زواره من موقعه الجديد في مركز دبي التجاري العالمي من 14 حزيران/يونيو لغاية 25 آب/أغسطس. ويوفر عالم مدهش أكثر من 40 ركناً تجمع بين الخيارات التعليمية والتربوية والترفيهية ويشكل بيئة ملائمة لتنمية مواهب وقدرات الأطفال. كما يستقبل نادي أصدقاء مدهش الأطفال هذا العام بسلسلة جديدة من النشاطات والبرامج التعليمية التي تتماشى مع شعار مفاجآت صيف دبي «إجازة سعيدة ومفيدة لأطفال».

«دبي... وجهة التسوق الأمتع»

أكثر من 6000 مشارك من مراكز التسوق والمحلات التجارية يشاركون في عروض الصيف الترويجية. وتشهد المشاركة في هذه العروض زيادة سنوية ملحوظة، ويقدمون تنزيلات وتخفيضات على مختلف أنواع البضائع تصل في بعض الأحيان إلى 75%، عدا عن عروض القيمة المضافة مثل اشترِ قطعة واحصل على الثانية مجاناً وغيرها الكثير من العروض التي تجعل من التسوق في دبي خلال الصيف تجربة لا تنسى. وتقوم المؤسسة بإصدار كتيب خاص بالعروض التجارية باللغتين العربية والإنكليزية لهذا الصيف وتوزيعه على زوار الإمارة وسكانها ليكون دليلهم خلال تسوقهم في دبي.  


«وجهة الربح الوفير»

تنظم مؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري بالتعاون مع اينوك وايبكو أحد الشركاء الإستراتيجيين لمهرجانات العام 2012، سحوبات مفاجآت صيف دبي الكبرى نهاية كل أسبوع خلال حدث المفاجآت، ويمكن للجميع المشاركة فيها عبر شراء تذكرة السحوبات بقيمة 200 درهم من محطات مختارة لإينوك وإيبكو ومتاجر زووم في محطات مترو دبي، بالإضافة إلى دبي مول وديرة سيتي سنتر ومول الإمارات ومركز الغرير ومواقع أخرى محددة للدخول في سحب أسبوعي طوال فترة المهرجان على سيارة نيسان باترول فخمة و150،000 درهم نقداً.

كما يحظى المتسوقون إلي جانب التخفيضات والتنزيلات الجذابة على مختلف أنواع البضائع، بفرصة الفوز بـ750،000 درهم أسبوعياً، ويحصل المتسوق على قسيمة للمشاركة في السحب الأسبوعي مقابل كل 200 درهم ينفقها في أحد مراكز المجموعة، وبالتالي على فرصة الفوز بواحدة من ست جوائز أسبوعياً، 5 فائزين بـ50،000 درهم لكل منهم، وفائز بجائزة كبرى قيمتها 500،000 درهم. وتتضمن مراكز المجموعة كل من العربي سنتر والغرير والمنال سنتر والملا بلازا وبرجمان وسنشري مول وديرة سيتي سنتر وابن بطوطة مول ولامسي بلازا ومردف سيتي سنتر والواحة وريف مول ومول الإمارات وآوتلت مول وحمر عين وبالم سترب وصن ست مول وتوين تاور مول. 


متعة العقل نهاية كل أسبوع

تعود فعالية متعة العقل هذا العام لتمتع الجمهور بسلسلة من المحاضرات المتميزة يلقيها عدد من أشهر وأكبر العلماء والمحاضرين في المنطقة. وتتمحور الندوات التوعوية لهذا العام حول المواضيع التالية: تنمية الذات، تواصل اجتماعي، أسرة وتربية، صحة، التخطيط المالي للحياة، بصمتك في المجتمع. تعقد الندوات المقترحة في نهاية كل أسبوع.


350 عرضا متنوعاً في عالم الدمى

من الأحداث الجديدة والمبتكرة التي تقدمها مفاجآت صيف دبي في دورتها الخامسة عشرة عالم الدمى المتحركة الذي يقام في مردف سيتي سنتر، ويتيح المجال أمام الأطفال والجمهور للدخول إلى عالم مميز من الدمى ومسرح العرائس ليجدوا أشكالا متنوعة من الفنون الخاصة بتحريك الدمى والعرائس والظل والأقنعة من جميع أنحاء العالم، كما يشمل المهرجان مسرح العرائس التقليدي وعروض مسرحية وكرنفالات وورش عمل وغيرها من الأحداث والنشاطات. وتشارك في هذه الفعالية اكثر من 15 شركات عالمية متخصصة من أنحاء مختلفة في العالم تقدم ما يقارب 350 عرضا متنوعا.


«من بلادي الإمارات» ذكريات الزمن الجميل

تقام الفعالية لهذا العام في دبي مول، حيث يكون بمقدور المقيمين والزوار في دبي خلال فترة المفاجآت التعرّف على جانب من تراث دولة الإمارات العربية المتحدة، وعادات وتقاليد شعبها ضمن أجواء احتفالية تناسب جميع أفراد العائلة، إذ تتضمن فعالية «من بلادي الإمارات» الكثير من النشاطات التي تتنوع بين المسابقات التراثية والرقصات والأهازيج الشعبية والحرف اليدوية، فضلا عن العديد من النشاطات التي تسلط الضوء على الحياة القديمة، وتعود بالجميع إلى ذكريات الزمن الجميل والبسيط في دولة الإمارات العربية المتحدة.


عالم القصص  وعروض مسرحية

حكايات شتى تتضمنها فعالية عالم القصص، وهي من الأحداث الرئيسية لمفاجآت صيف دبي 2012، والتي تشتمل على سرد لأشهر قصص الأطفال العالمية عن طريق عروض مسرحية ينفذها مجموعة من المؤدين المتميزين يصاحبها خلفيات موسيقية ومؤثرات متنوعة. كما يمكن للأطفال لقاء شخصياتهم القصصية المحببة، وهي تتجول في أركان المركز المختلفة لرسم الابتسامة على وجوههم. وقد بدأت فعالية «عالم القصص» منذ العام 2006 حاصدة النجاح تلو النجاح، ومستقطبة أعدادا متزايدة من الزوار، ولاسيما أن القصص تختلف وتتنوع من عام إلى آخر.


أسبوع أزياء الأطفال و«ابتكر تصميمك»

تعد فعالية أسبوع أزياء الأطفال من الأحداث المميزة لمفاجآت الصيف، وقد شهدت الفعالية منذ انطلاقها في العام 2003 اهتماما كبيراً. وشكلت قاعدة مهمة لدور الأزياء المتخصصة بالأطفال، وكذلك المصممين الواعدين، وحظيت بمشاركة واسعة من أعضاء نادي أصدقاء مدهش والماركات التجارية العالمية. وقد أحدثت الفعالية نقلة نوعية في عروض الأزياء الخاصة بالأطفال خلال موسم الصيف.

وتقام عدة ورش عمل قبل بدء أسبوع أزياء الأطفال، وذلك بهدف تعليم المشاركين والأطفال والتي تقام ضمن النشاطات التحضيرية لفعالية «أسبوع أزياء الأطفال»، لضمان بث روح المتعة والترفيه خلال الحدث، خصوصا أن عروض الأزياء للأطفال تحظى بإهتمام كبير من العائلات، إذ تعد من الأحداث المفعمة بالمرح والمواقف الطريفة وبراءة الطفولة، حيث يتألق الأطفال من فئات عمرية متنوعة على ممشى عروض الأزياء كالمحترفين، لتقديم أحدث وآخر صيحات الموضة في عالم أزياء الأطفال، التي تنتجها أرقى العلامات التجارية في العالم. كما يتم تنظيم مسابقة «ابتكر تصميمك»، حيث يقوم الأطفال المتبارون بابتكار تصاميم من وحي خيالهم بمساعدة أولياء أمورهم للمنافسة على المركز الأول وتقديم أفضل تصميم تختاره لجنة متخصصة.

أزياء الشيلة والعباية

تعد عروض أزياء الشيلة والعباية فرصة مثالية للمصممين المحترفين والهواة، وكذلك المحلات التجارية لعرض أحدث تصاميمهم من تلك الأزياء أمام جمهور كبير يتابع عروضهم بشغف واهتمام كبيرين. وتشكل تلك الفعالية بالنسبة الى المشاركين بوابة لتعزيز انتشار علاماتهم التجارية وتمهد الطريق أمام المصممين الهواة إلى عالم الشهرة والأضواء.


برنامج للزمالة التدريبية

ينظم برنامج مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية للعام السابع على التوالي ويتيح المجال أمام الطلاب المشاركين لاكتساب مهارات مهنية من خلال التدرب والعمل تحت اشراف القائمين والمشرفين على حدث المفاجآت. وتمت هذا العام توجيه دعوة المشاركة إلى أكثر من 75 جامعة وسيتم اختيار 12 طالباً من 12 دولة عربية لهذه الدورة من البرنامج.


أحداث متنوعة

هناك أيضاً مجموعة من الأحداث الأخرى المتنوعة، مثل فعالية «عالم دبي الرياضي» والذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي، وبطولة «كلنا الإمارات كلنا خليفة» للبلياردو والسنوكر والتي ينظمها مجلس دبي الرياضي في فندق غلوريا في الفترة من 2 وحتى 4 تموز/يوليو المقبل، والعرض الموسيقي المسرحي «كاتس» الذي يقام في مسرح دبي الاجتماعي ومركز الفنون بمول الإمارات في الفترة من 10 وحتى 14 تموز/يوليو، وبطولة الملاكمة التي تجرى في مركز دبي التجاري العالمي، بالإضافة إلى حفلة فرقة الروك الموسيقية «إيفانسانس» في مركز دبي التجاري العالمي والحفلة الغنائية للمطرب العالمي بيتبول في المركز نفسه، والعرض المسرحي «أندر أفريكان سكايز» الذي يقام في سوق مدينة الجميرا.


عروض المفاجآت للمنتجعات الصحية

يحظى زوار وسكان إمارة دبي هذا العام بتجربة مميزة للانتعاش والاستجمام في مجموعة من أفخم المنتجعات الصحية في العالم، حيث قامت المؤسسة بالتنسيق مع حوالي 15 منتجعاً صحياً فاخراً في دبي لتقديم عروض وتنزيلات على منتجاتها وخدماتها التي تشمل برامج علاجية وجلسات تدليك وغيرها. كما سيتاح المجال أمام جميع الأشخاص الذين يستفيدون من عروض المنتجعات الصحية خلال مفاجآت صيف دبي 2012 فرصة للفوز بجوائز وهدايا قيمة تقدمها مؤسسة دبي للأحداث والترويج التجاري.


«السنافر» وسبونج بوب وآيس أيج وباربي

يستمتع الأطفال بثلاثة عروض للسنافر يومياً في مردف سيتي سنتر، حيث يصوّر العرض يوماً سعيداً من أيام قرية السنافر يعيش فيه السنافر بسعادة غامرة ويقومون بأعمالهم المعتادة ويغنون ويرقصون، فيما يقوم بابا سنفور في أحد الأيام بالإعلان عن انطلاق «مهرجان القمر الأزرق» الذي يعد أمتع الأوقات بالنسبة الى السنافر. ويتجهز السنافر ليقوموا بالترتيبات والتحضيرات المناسبة لإقامة هذا المهرجان قبل موعده بيومين، وينجز كل سنفور مهمته على أكمل وجه ويستمتع الجميع بأجمل الأوقات.

كما يستمتع الأطفال وعائلاتهم من زوار دبي مارينا مول بعروض الشخصية الكرتونية المحببة للأطفال على مستوى العالم «سبونج بوب»، بمعدل ثلاثة عروض يومياً يمتد كل منها لمدة 25 دقيقة.

وقد حققت سلسلة أفلام «آيس أيج» في أجزائها الثلاثة نجاحا كبيراً، فيما سيعرض الجزء الرابع هذا الصيف، وسيكون الأطفال على موعد مع أبطال الفيلم الكرتوني الشهير «ماني» و«سد» و«دييغو» و«اسكرات» الذي يؤدون ثلاثة عروض مسرحية في مول الإمارات ويمتاز العرض بكونه تفاعلياً مع الجمهور رقصاً وغناءً. كما عادت  باربي للتألق مرة أخرى، ففي عرض باربي الذي يقدم تحت عنوان «بإمكاني أن أكون مصمم أزياء»، تقوم باربي بإطلاع الجمهور على عالم الأزياء والتصميم الخاص بها، ولاسيما أنها تحضّر نفسها لأكبر عرض أزياء. وسوف يحاول أصدقاء باربي ولاسيما «كين» و«تريزا» وبالطبع الأطفال مساعدتها في اختيار ما يناسبها من اكسسوارات وملابس لتبدو أكثر إشراقا في العرض.


«هالو كيتي» و«سيتي أوف فريندز»

يستضيف دبي مول عرض «سيتي أوف فريندز» الذي يقام تحت عنوان «إنك دائما آمن معنا!»، حيث يعيش الإنسان والحيوان مع بعضهم البعض في مجتمع متناغم وبانسجام تام، ويتم تسليط الضوء على ثلاث فرق لخدمات الطوارئ، يعتمد عليهم المجتمع المحلي في جعل المدينة أكثر أمنا وسعادة. فيما يكتسب أبطال العرض خبرات جديدة مع المغامرات اليومية التي يخوضونها، وسيتعلم الأطفال المبادئ القيمة بما فيها الصداقة والتعاون من خلال سرد القصص الممتعة والمفيدة، بينما تقوم هالو كيتي ومن خلال عرضها التلفزيوني المباشر للكاريوكي، بتقديم عرض رائع وممتع، تؤدي من خلاله بعض الفقرات الراقصة والغنائية مع مجموعة من أصدقائها، كما سيكون بمقدور الأطفال مشاركة هالو كيتي هذه الأجواء الرائعة في دبي فستيفال سيتي.


تشارلي آند لولا  وعروض تليتبيز

تركز عروض «تشارلي آند لولا» على العلاقة بين الأخ والأخت تشارلي ولولا اللذين يتناولان القضايا الحياتية اليومية التي تستهدف فئة الأطفال من عمر 3 سنوات حتى 7 سنوات. وتقام تلك العروض في مركز ميركاتو، ومن بين عروض الشخصيات الكرتونية التي ستقدمها مفاجآت صيف دبي أيضاً عرض أبطال المسلسل الكرتوني تليتبيز، حيث سيستمتع الأطفال بالرقص والغناء مع شخصيات هذا المسلسل الذي يحظى بشهرة عالمية واسعة. ويقدم العرض في عالم مدهش.