الحصان العالمي 'معتز الخالدية'

بطولات جمال الخيل العربية الأصيلة, حصان الخالدية, كأس براغ الدولي لجمال الخيل

10 سبتمبر 2012

شهدت العاصمة التشيكية براغ وعلى مدى يومين بطولة كأس براغ الدولي لجمال الخيل العربية الأصيلة بمشاركة 82 جواداً من 14 دولة هي السعودية، الامارات، قطر، مصر،  المغرب،  فرنسا، بلجيكا، المانيا، النمسا، إيطاليا، إسبانيا، بولندا، السويد إضافة الى الدولة المضيفة جمهورية تشيكيا.

وتنافست الجياد المشاركة على نيل ألقاب الجمال للفئات الاربع وهي الأمهار والمهرات والأفراس والفحول. واستطاعت الجياد السعودية أن تواصل إنجازاتها في تلك البطولة الدولية من خلال الحصان العالمي «معتز الخالدية» من  اسطبلات الخالدية العائدة لنائب وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز الذي توج بكأس براغ الدولي لفئة الفحول بعد أن حصل على أعلى درجات الجمال في تلك الفئة ليستحق المركز الاول والميدالية الذهبية.

وبعد إعلان النتيجة الرسمية، سلّم وزير الزراعة التشيكي المهندس بيتر بيندل كأس البطولة لمدير اسطبلات الخالدية مطلق بن مشرف بحضور عدد من السفراء العرب المعتمدين لدي جمهورية تشيكيا، يتقدمهم سفير خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز ال الشيخ. واستمرت الجياد السعودية بالتألق في تلك المسابقة الدولية من خلال مربط عذبة العائد للأمير عبد العزيز بن أحمد بن عبدالعزيز عندما توج المهر الواعد «اليهاندرو» الذي استطاع أن يحقق الميدالية الذهبية لفئة المهور، وحلّ المهر «فخر الخالدية» في مركز الوصافة.

وفي نهاية البطولة صرّح وزير الزراعة التشيكي: «يشرّفني أن أكون موجوداً في هذه البطولة الدولية لأشاهد عن قرب أجمل الجياد العربية الاصيلة التي تنافست للحصول على الجوائز الذهبية التي استحقتها الجياد السعودية الأصيلة بجدارة». وأضاف: «مثل هذا التجمّع يعزز العلاقات بين الدول والشعوب وخاصة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية تشيكيا، متمنين أن تتواصل هذه اللقاءات والبطولات العالمية».

ومن جهة أخرى، أعرب رئيس منظمة الأيكاهو لجمال الخيل العربية الاصيلة، و مدير كأس براغ الدولي ياروسلوف لاسينا عن سعادته البالغة بإقامة مثل هذه البطولة التي تجمع أجمل الجياد العربية على أرض تشيكيا  قائلا: «ما شهدناه اليوم من تنافس قوي بين الجياد المشاركة دلالة واضحة على نجاح المسابقة التي جمعت أجمل الجياد العربية من أوروبا والشرق الاوسط وبالأخص المملكة العربية السعودية ممثلة في اسطبلات الخالدية ومربط عذبة بمشاركة أجمال جيادهما التي حققت بطولة الفحول و المهور عن جدارة». 

وأشاد سفير خادم الحرمين الشريفين في براغ عبدالله بن عبدالعزيز آل الشيخ بمستوى الجياد السعودية التي انتزعت كأس وذهب براغ، قائلا : «إن ما رأيناه اليوم يعد فخراً لنا جميعا كسعوديين بتحقيق مثل هذه النتائج العالمية التي أعطت السمعة الطيبة لرياضة الفروسية السعودية التي خطت خطوات جبارة في السنوات الأخيرة نحو منصات التتويج بفضل من الله ثم بفضل دعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز راعي الفروسية الأول».

وعلى صعيد سباقات السرعة، تمكن الجواد «برننج فانسي» لمربط «عذبه» من تحقيق المركز الاول على مضمار داكس الفرنسي لمسافة 1400 متر لتكتمل الانتصارات السعودية العالمية في الميادين الأوروبية.