أم في الأيام الآتية

أجمل الأمهات, أم, أجمل الأمهات 2014, تسريحات, إشراق البشرة, البقع الداكنة, قناع, مشكلة / مشاكل البشرة, إزالة الشعر, الشعر, مراحل الحمل, ماكياج, جمال, الفيتامينات, Adriana Karembeu, فيتامين K

23 مارس 2014

جربي هذه النصائح التي تساعدك على الظهور في أبهى حلّة طوال فترة الحمل.


تحسين الوضعية
مع كل التغيرات التي يشهدها جسمك لناحية الوزن والثقل، قد تصبح وضعيتك مترهلة قليلاً مع تقدم أشهر الحمل. تجنبي الميل إلى دفع وركيك إلى الأمام وجعل كتفيك مترهلين، أو دفع بطنك إلى الأمام وإرجاع كتفيك إلى الخلف أثناء المشي. فهذه الوضعيات قد تسبب ألماً في الظهر.
أبقي بدل ذلك وركيك وكتفيك في خط مستقيم أثناء المشي، وأبقي ظهرك مستقيماً بوضع وسادة خلفك أثناء الجلوس.

الطلة البسيطة
لا تفرطي في استعمال الأكسسوارات أو اختيار الموديلات المعقدة خلال فترة حملك. فالتركيز يجب أن يكون على تألقك الطبيعي. اختاري القصات البسيطة والكلاسيكية.
ولا ترتدي الملابس الفضفاضة أو المطبعة بنقوش كثيرة بحيث تطغى على مظهرك الممتلئ أصلاً. اختاري الألوان الموحدة وأضيفي وشاحاً أو قلادة إلى طلتك.

تسريحة جديدة للشعر
قصي شعرك بطريقة مختلفة للتماشي مع شكل جسمك الجديد. فإذا كان شعرك طويلاً، قد تفكرين في قصه قصيراً. سيسهل عليك الاعتناء به وتصفيفه، فضلاً عن أنه سيلفت الانتباه أكثر إلى وجهك وعينيك.
وإذا كان شعرك قصيراً أو متوسط الطول، حاولي تركه ليصبح أطول وتتمكنين حينها من رفعه إلى الأعلى أو جعله مضفوراً أو استعمال المشابك لرفعه عن وجهك.

تحسين الإشراق
رطّبي بشرتك يومياً، واحرصي على تقشيرها مرة أو مرتين أسبوعياً لإبقاء مظهرها متألقاً وناعماً.
احمي بشرتك أكثر من أي وقت مضى من أشعة الشمس المؤذية باستعمال حاجب شمسي خفيف على وجهك وكل الأنحاء المكشوفة من جسمك أثناء تعرضك لأشعة الشمس.


نصائح لمعالجة البقع الداكنة

يفترض بهرمونات الحمل أن تعطي النساء بشرة متألقة وجميلة، لكن في 70 في المئة من الحالات، تسبب الهرمونات زيادة في مقدار الميلانين مما يؤدي إلى ظهور بقع ملونة وداكنة على الوجه...

القناع الشمسي
لا شك في أن التعرض لأشعة الشمس المباشرة يفاقم مشكلة البقع الداكنة في البشرة. لحماية بشرتك خلال أشهر الحمل، عليك استعمال القناع الشمسي كل يوم، حتى لو لم تخرجي من المنزل.
إبحثي عن التركيبات التي تحتوي على أوكسيد الزنك أو ثاني أوكسيد التيتانيوم، والتي تساعد على منع الأشعة فوق البنفسجية من إيذاء البشرة.

الأقنعة الطبيعية
هل فكرت يوماً في استعمال الأقنعة المنزلية الصنع لتنقية البشرة والتخفيف من مظهر البقع الداكنة فيها؟ فلبّ البرتقال مثلاً يساعد على تفتيح لون البشرة.
اهرسي برتقالة كاملة ثم ابسطي هذه الهريسة على وجهك لمدة 15 دقيقة قبل شطف البشرة جيداً بالماء. أو اخلطي كميات متساوية من الحليب والعسل وعصير الليمون وزيت اللوز، واتركي هذا الخليط على بشرتك لمدة نصف ساعة.
من شأن الحمض اللبني في الحليب أن يساعد على تقشير البشرة وتفتيحها.

تقشير البشرة
بعد انتهاء أشهر الحمل، يفترض أن يتوقف الإنتاج المفرط للأصباغ الملونة في البشرة. لذا، فإن تقشير البشرة يحفز تجدد الخلايا ويساعد على ظهور البشرة النضرة الخالية من البقع الملونة.
يمكنك تحضير خليط تقشير منزلي مؤلف من السكر وزيت الزيتون، أو تجربة مستحضرات التقشير المتوافرة في الأسواق والتي تشتمل على أحماض ألفا هيدروكسي.
وإذا كانت البقع عنيدة وداكنة جداً، قد يوصي طبيب الجلد بإجراء تقشير كيميائي للكشف عن طبقات البشرة النضرة والمتألقة.

كريمات التفتيح
تحتوي معظم كريمات التفتيح المتوافرة في الأسواق على الهيدروكينون، وتساعد نوعاً ما على تفتيح البشرة. وتبيّن أن العديد من النساء حصلن على نتائج مرضية عند استعمال الكريمات المشتملة على الفيتامين C أو الفيتامين B. إلا أن الأطباء يوصون بتفادي هذه المنتجات خلال أشهر الحمل، وانتظار أشهر عدة بعد الولادة لمعرفة ما إذا كانت البقع الداكنة ستختفي من تلقائها.
جربي

• Bobbi Brown Extra Bright Advanced Serum
• Le Blanc Lotion Eclaircissante من Chanel

حمض الفوليك
نعلم جميعاً أن حمض الفوليك مفيد جداً للوقاية من التشوهات الخلقية عند الجنين. وتبين أيضاً أن النقص في هذا الفيتامين الأساسي يمكن أن يسبب فرطاً في إنتاج الملانين، وبالتالي ظهور البقع الداكنة في البشرة.
لذا، تنصح المرأة عموماً بتناول فيتامينات حمض الفوليك والإكثار من الأطعمة الغنية بالفولات، مثل الخضار ذات الأوراق الداكنة والبيض والفراولة واللوبياء.


إزالة الشعر الزائد خلال الحمل

قد تكون إزالة الشعر الزائد من الجسم مصدر قلق حقيقي لبعض النساء الحوامل. فهرمونات الحمل قد تزيد سماكة الشعر وسرعة نموه، وتجعله أكثر دكنة. فما هي الطريقة الأمثل للتخلص من الشعر الزائد والحصول على بشرة نظيفة وناعمة؟

تعتبر إزالة الشعر الزائد بواسطة الشمع الساخن عملية آمنة خلال أشهر الحمل. إلا أن الورم وازدياد حساسية البشرة قد يجعلان استعمال الشمع الساخن مؤلماً أكثر.

والواقع أن احتباس السوائل هو أحد أعراض الحمل المزعجة الذي يمكن أن يسبب ورماً في الوجه واليدين والساقين والقدمين، فضلاً عن تورّم البشرة. وتصبح البشرة أكثر حساسية وتأثراً بالعوامل الخارجية.
لذا، فإن استعمال الشمع الساخن لإزالة الوبر الزائد يزيد من هذا التحسس ويفضي إلى ظهور حب الشباب والبثور وانغراز الشعر تحت الجلد. كما أن الشمع الساخن لا يزيل الشعر بشكل دائم ونهائي وقد يسبب الالتهاب والورم حين تبدأ كل شعرة بالنمو مجدداً.

يعتبر الشمع المخصص للاستعمال المنزلي آمناً مبدئياً. ولا بد من توخي الحذر من مراكز التجميل التي تستخدم الشمع الساخن نفسه على نساء عدة. أنه يزيد من احتمال تحسس البشرة وخطر حصول التهاب.
في أي حال، يجب ألا يكون الشمع ساخناً جداً قبل بسطه على البشرة، تحت طائلة حصول حروق قد تؤدي لاحقاً إلى الالتهاب.

يتضح إذاً أن استعمال شفرة الحلاقة، ولو بشكل يومي، هو الخيار الأكثر أماناً خلال فترة الحمل. فالمرأة الحامل تستطيع حلاقة ساقيها وأي أنحاء أخرى من جسمها بأمان. كما تعتبر آلة الحلاقة الكهربائية خياراً بديلاً للشمع الساخن إذ تريح المرأة من فرط نمو الشعر خلال أشهر الحمل.


ماكياجك خلال أشهر الحمل

تذكري دوماً أن المظهر البسيط هو الأفضل خلال فترة الحمل. ويوصي اختصاصيو التجميل بإبقاء الماكياج ناعماً وبسيطاً خلال هذه الفترة، وحتى خلال الأشهر القليلة التي تلي الولادة.

تمويه العيوب أولاً
في أشهر الحمل، ركزي على استعمال حاجب الهالات لتمويه البقع والهالات الداكنة التي تظهر في البشرة. استعملي أيضاً بودرة الوجنتين أو مستحضر الاسمرار لمنح وجهك بعض التألق.
وبالنسبة إلى الأنف الذي يزداد عرضاً خلال أشهر الحمل، ما عليك إلا بسط كريم الأساس أو حاجب الهالات- بلون أكثر دكنة من لون بشرتك الطبيعي- على الحواف العمودية الخارجية لجانبيّ الأنف.
أبسطي بعدها القليل من بودرة الوجنتين أو بودرة الاسمرار على وسط الأنف. احرصي على تمويه الحواف بأصابعك أو بواسطة اسفنجة ماكياج كي لا تظهر أي بقع أو خطوط.
أما الوجنتان الممتلئتان والدائريتان، تماماً مثل البطن خلال أشهر الحمل، فيمكن جعلهما أكثر نحافة باتباع خدعة بصرية. أبسطي بودرة وجنتين أفتح لوناً على تفاحتيّ الوجنتين.
ثم أبسطي طبقة خفيفة من بودرة وجنتين أكثر دكنة على خط عظميّ الوجنتين. أمزجي اللونين معاً وابتسمي. أنت رائعة من دون شك!

تبديل المستحضرات
وإذا كنت تعانين من مشكلات معينة في البشرة نتيجة تقلّب الهرمونات، قد يتوجب عليك تبديل أنواع مستحضرات التجميل التي تستخدمينها إلى حين عودة بشرتك إلى طبيعتها الأصلية بعد الولادة.
فإذا كانت بشرتك مثلاً دهنية وتظهر فيها البثور، عليك استعمال كريمات الأساس وكريمات الترطيب الخالية من الزيوت.
وقد يتوجب عليك أيضاً استبدال الظلال القشدية للوجنتين بأخرى لها تركيبة البودرة، لأن البودرة لا تسد المسام مثلما تفعل التركيبة القشدية.


جمالك بعد الولادة

تُحدث أشهر الحمل التسعة تقلبات كبيرة في جسم المرأة وعقلها. وبعد الولادة، من الطبيعي أن تركّز الأم على الطفل خلال الأشهر القليلة الأولى وتنسى احتياجاتها. لكن ماذا عن جمالها ورشاقتها؟

تحرص الأم شديد الحرص على تلبية كل احتياجات طفلها، مثل الأكل والنوم والنظافة الشخصية، وتهمل في المقابل احتياجاتها الخاصة. وغالباً ما نجد الأمهات يشكين من صعوبة استعادة الرشاقة واللياقة البدنية بعد الولادة.
فالوقت بات ضيقاً ولا يسمح بالاهتمام بالذات لأن الطفل يستحوذ على القسم الأكبر من الوقت والاهتمام. في ما يأتي بعض النصائح التي تتيح للأم استعادة جمالها بعد الولادة...

الفيتامين K لمعالجة الهالات الداكنة تحت العينين
لا شك في أن قلة النوم، والتقلبات الهرمونية، وخسارة الوزن بسرعة، والاضطرابات العاطفية خلال الولادة وبعدها تفضي إلى ظهور الهالات الداكنة تحت العينين.
ويعتبر الفيتامين K، المتوافر على شكل هلام عموماً، حلاً جيداً لمعالجة هذه المشكلة. أبسطي الهلام المشتمل على الفيتامين K كل صباح ومساء على المساحة المحيطة بالعينين.
جربي

• Hydra Beauty Gel Yeux من Chanel
• Superdefense Eye Cream SPF 20 من Clinique
• Généfique Yeux Light Pearl من Lancome

استعمال منتجات طبيعية
تشهد النساء تقلبات هرمونية طوال أشهر عدة بعد الولادة. والواقع أن هذه التقلبات تؤثر في جسم المرأة وطريقة تفاعله مع الأطعمة والمنتجات التي لم تكن تؤثر فيه ربما قبل الحمل.
ثمة طريقة للوقاية من هذه الحساسية الجديدة تتمثل في استعمال المنتجات اللطيفة والناعمة المصنوعة من مكونات طبيعية وليس من مواد كيميائية قاسية.

تناول الفيتامينات المغذية
خلال أشهر الحمل، تتناول المرأة الفيتامينات المغذية لتقوية جسمها وتزويد الجنين بكل هرمونات النمو والمواد المغذية الضرورية. والواقع أن هذه الفيتامينات تساعد المرأة على توفير بيئة نمو جيدة لجنينها، وتساعد وظائف جسمها أيضاً على العمل بطريقة جيدة.
وتبين أن الفيتامينات التي تأخذها المرأة خلال أشهر الحمل تحسّن صحة الأظافر والشعر والبشرة. لذا، تنصح المرأة عموماً بالاستمرار في تناول هذه الفيتامينات بعد إنجاب طفلها للحفاظ على جمال جسمها وصحته.

التعرض للبخار
تبين أن تعريض بشرة الوجه وبشرة الجسم للبخار الساخن هو طريقة ممتازة لمساعدة البشرة على الاسترخاء والتعافي من التوتر الناجم عن أشهر الحمل وأولى مراحل ما بعد الولادة.
بالنسبة إلى بشرة الوجه، عليك ملء وعاء كبير بالماء الساخن مع مقدار نصف كوب تقريباً من العشبة المفضلة لديك (مثل الورد أو الخزامى....). ضعي وجهك فوق هذا الوعاء لمدة 15 إلى 20 دقيقة واستخدمي منشفة لحبس البخار والحصول على أفضل النتائج.
فالبخار يساعد على جعل البشرة مشدودة في الوجه. وبالنسبة إلى الجسم، جربي السونا أو الغرفة المليئة بالبخار الساخن بعد الولادة للحصول على علاج فعال لكل بشرة الجسم.

زبدة الكاكاو لعلامات التمدد
تعرف كل الأمهات أن علامات التمدد ليست مشكلة مقتصرة على أشهر الحمل، بل قد تستمر إلى ما بعد الولادة. لكن لا داعي للهلع لأن زبدة الكاكاو تساعد على التخفيف من مظهر علامات التمدد التي تستمر بعد الولادة.
يمكن بسط زبدة الكاكاو مباشرة على علامات التمدد مرات عدة في اليوم، علماً أنها تساعد في تمويه لون العلامات مع لون البشرة، ومحو تلك العلامات تدريجياً.
جربي

- Extra Firming Body Cream من Clarins