كل الحقائق عن اضطراب الأمعاء

اضطراب الأمعاء,الحقائق,أمعاء فائقة الحساسية,الاضطراب الهضمي,نصائح غذائية,النشويات,الفاكهة / الفواكه,أطعمة

جولي صليبا 04 ديسمبر 2014

قد يكون تناذر اضطراب الأمعاء (IBS) مشكلة شائعة جداً ومصدر إزعاج للكثير من الأشخاص. صحيح أن هذا المرض ليس قاتلاً، لكنه يؤثر سلباً في طريقة العيش إذ يسبب الألم والانزعاج والإحراج.


قد يكون الأشخاص الذين تراوح أعمارهم بين 15 و40 عاماً الأكثر عرضة لتناذر اضطراب الأمعاء، لكن هذه المشكلة يمكن أن تصيب المرء في أي عمر كان، وإن كانت النساء عرضة له أكثر من الرجال. وأبرز أعراض تناذر اضطراب الأمعاء ألم البطن، والغازات، والإسهال، والإمساك والانتفاخ.

 

أسباب تناذر اضطراب الأمعاء

لا يزال الأطباء يجهلون السبب الحقيقي لتناذر اضطراب الأمعاء، لكن الأعراض ناجمة حتماً عن أمعاء فائقة الحساسية. ويقول 20 في المئة من المصابين بتناذر اضطراب الأمعاء إنهم لاحظوا ظهور الأعراض بعد المعاناة من التهاب في الجهاز الهضمي. كما يبدو أن التوتر يؤثر بشكل مباشرة في هذا الاضطراب الهضمي ويزيده سوءاً في حال وجوده.

 

ما هي الحلول الممكنة؟

اعتاد الأطباء في ما مضى على توصية مرضاهم بتناول الكثير من الألياف. لكن الأبحاث الجديدة تظهر أن الألياف قد لا تكون مفيدة مثلما ساد الاعتقاد قبلاً، لا بل إنها قد تزيد تفاقم اضطراب الأمعاء. لكن ثمة نصائح غذائية إجمالية يوصي بها الأطباء للتخفيف قدر الإمكان من أعراض تناذر اضطراب الأمعاء.

 

تفادي النشويات

ينصح عموماً بالتخلي عن كل النشويات (مثل البطاطا، والأرز، والمعكرونة والأطعمة المشتملة على النشاء) لأن المعي الصغير يواجه صعوبة عموماً في هضم النشاء، فينقله إلى المعي الكبير، حيث يحصل الانتفاخ.

 

ثلاث حصص من الفاكهة

الفروكتوز الموجود في الفاكهة قد يسبب الإسهال والانتفاخ في البطن عند بعض المصابين بتناذر اضطراب الأمعاء، ولذلك يوصى عموماً بعدم تناول أكثر من ثلاث حصص من الفاكهة يومياً.

 

شرب الماء والشاي

لا بد من تخفيف استهلاك المشروبات الغازية  وكل المنتجات المحتوية على السوربيتول (مثل العلكة الخالية من السكر) لأن تلك المنتجات تفاقم تناذر اضطراب الأمعاء. في المقابل، ينصح بشرب الكثير من الماء وشايات الأعشاب (8 أكواب من السائل على الأقل كل يوم).

لا بد أيضاً من تفادي الأطعمة التي تسبب الانتفاخ والغازات (مثل الفاصوليا، والعدس، والملفوف، والبصل والثوم).

 

تجنب هذه الأطعمة

ينصح عموماً بتجنب الأطعمة المسببة للغازات، مثل القنبيط، والذرة الحلوة، والبقول، واللوبياء. لا بد أيضاً من تفادي الأطعمة المحتوية على النشاء المقاوم (Resistant Starch) لأن الجسم يعجز عن هضم النشاء المقاوم بصورة تامة مما يجبره على الدخول إلى الأمعاء حيث يتخمر ويسبب الغازات.
وأبرز الأطعمة المشتملة على النشاء المقاوم: البقول، والحبوب الكاملة، والموز الأخضر، ورقاقات البطاطا المقلية الجاهزة، والأرز المقلي، والبيتزا، والأطعمة المعالجة، والبسكويت المصنّع، والوجبات الجاهزة المجلّدة

احذري أيضاً تجليد الخبز لأن النشاء الموجود فيه يتحول إلى نشاء مقاوم. ولذلك يستحسن وضع الخبز في علبة مقفلة خارج البراد.