تحضير البشرة الحساسة لأشعة الشمس

البشرة الحساسة, أشعة الشمس, مستحضرات

14 يوليو 2013

لا بد من توخّي الحذر عند تعريض البشرة لأشعة الشمس المباشرة. فالاسمرار الجميل لا يخلو من الاخطار، وهناك بعض التدابير الأساسية الواجب اعتمادها تفادياً لمشكلات صحية عديدة.

ترطيب البشرة يعزز حمايتها
نعم، يؤكد الأطباء أن البشرة المرطبة جيداً تكون محمية بصورة أفضل لأن الجفاف يحدث تعديلاً في الغشاء المائي الدهني للبشرة، مما يجعل هذا الغشاء حساساً جداً وضعيفاً جداً، وبالتالي عاجزاً عن توفير دور الوقاية.
من المهم إذاً ترطيب البشرة بشكل يومي، لجعلها في حال جيدة وقادرة على مواجهة الاعتداءات الخارجية مثل التلوث، والتوتر، والاحتكاك بالملابس، والأشعة فوق البنفسجية. كما أن ترطيب البشرة حليف ممتاز للاسمرار الموحد والمتجانس.
فالبشرة المرطبة جيداً تكون مالسة على السطح، مما يتيح للاسمرار أن يكون موحداً وأكثر تجانساً وتألقاً وديمومة.
من هنا، تبرز أهمية استعمال كريم الترطيب كل صباح ومساء، وعدم الاستغناء أبداً عن الحليب المرطب للجسم بعد الاستحمام.

مستحضر الاسمرار الذاتي بين الحقائق والأوهام
ليس صحيحاً أن مستحضر الاسمرار الذاتي يحضّر البشرة بصورة أفضل للتعرض لأشعة الشمس. فهذا المستحضر يولّد اسمراراً موقتاً من دون التعرض لأشعة الشمس.
يرتكز مستحضر الاسمرار الذاتي عادة على الديهيدروكسياسيتون أو DHA، فيلّون الطبقة القرنية في البشرة.
إلا أنه لا يحمي من الأشعة فوق البنفسجية، ولا ينشط الدفاعات الطبيعية في البشرة. إنه مجرد حلّ بديل لكل النساء اللواتي يرغبن في الكشف عن اسمرار حقيقي لكنهن يعجزن عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة لسبب أو لآخر (حساسية، بقع ملونة في البشرة...).
وعند التعرض لأشعة الشمس المباشرة، لا بد من استعمال الكريم الشمسي المزود بمؤشر وقاية مرتفع، حتى لو استعملت مستحضر الاسمرار الذاتي قبل أيام قليلة وباتت بشرتك سمراء اللون.
للحصول على اسمرار موحد، احرصي دوماً على تقشير البشرة قبل بسط مستحضر الاسمرار الذاتي. فالتقشير يزيل الخلايا الميتة عن سطح البشرة، حيث تكون البشرة القرنية خشنة، وتتفادين بالتالي مظهر البقع الملونة على سطح البشرة بعد الاسمرار.

التعرض المباشر لأشعة الشمس
لا مشكلة أبداً في تعريض البشرة لأشعة الشمس المباشرة لأن الشمس تتيح تركيب الفيتامين D الضروري لتثبيت الكلسيوم في العظام. كما تحفز الشمس إنتاج السيروتونين، هرمون المزاج الجيد.
لكن يجب توخي الحذر وعدم التعرض لساعات طويلة لأشعة الشمس المباشرة. بالفعل، يجب أن يكون التعرض تدريجياً، مع استعمال حاجب شمسي مزود بمؤشر وقاية مرتفع.
ولا داعي للتذكير بضرورة تفادي أشعة الشمس المباشرة بين الساعة الثانية عشرة ظهراً والرابعة بعد الظهر، حين تكون الأشعة فوق البنفسجية في ذروة قوتها وتسبب حروقاً في البشرة. لا تنسي أيضاً اعتمار القبعة الواسعة والعريضة وحماية العينين بالنظارات الشمسية.

وقاية مستمرة
يجب حماية البشرة من أشعة الشمس المباشرة بشكل دائم عبر استعمال الحاجب الشمسي. لكن عند التوجه إلى العمل أو التسوق، لا حاجة لاستعمال الكريم الشمسي المزود بمؤشر وقاية مرتفع جداً مثل ذلك الذي يتم استعماله عند الاستلقاء على الشاطئ تحت أشعة الشمس المباشرة.
فعند التوجه إلى العمل أو التسوق، استعملي الكريم الشمسي بالتركيبة السائلة، الذي يضمن أساساً جيداً للماكياج ويحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية. يمكنك الاكتفاء أيضاً بكريم النهار أو كريم CC المزود بمؤشر وقاية.
لكن عند الاستلقاء على الشاطئ تحت أشعة الشمس المباشرة، يجب استعمال الكريم الشمسي المزود بمؤشر وقاية مرتفع، وإعادة بسط المستحضر كل ساعتين، وبعد كل نزول إلى الماء.