هكذا تعرفين أنك مصابة بالسكري!

مصابة بالسكري,السكري,داء / مرض السكري,السكريات,تعرفين,العطش,آلام الرأس,الضعف الجنسي

كارين اليان ضاهر 13 فبراير 2015

هناك شخص بين ثلاثة مصابين بالسكري من النوع الثاني لا يدرك إصابته بالمرض. فقد لا يلاحظ المريض أحياناً الأعراض والمؤشرات المبكرة التي تشير إلى احتمال إصابته بالسكري. هل تعانين الأعراض الآتية؟ إذا لاحظت ظهور بعض منها، إلجئي إلى الطبيب الاختصاصي بالغدد والسكري مباشرةً لإجراء الفحوص اللازمة:


- العطش: قد لا تظهر اعراض واضحة أحياناً لدى مريض السكري من النوع الثاني، لكن العطش يعتبر من المؤشرات المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بهذه الحالة.
كما أنه غالباً ما يترافق مع أعراض أخرى كالتبوّل المستمر وجفاف الفم وزيادة الوزن أو نقصه.

- آلام الرأس: من الأعراض الشائعة مع استمرار ارتفاع معدلات السكر في الدم الغشاوة في النظر وآلام الرأس والتعب.

- في كثير من الأحيان يتم اكتشاف السكري من النوع الثاني بعد ظهور آثاره السلبية. فالالتهابات والجروح التي تتطلب وقتاً طويلاً كي تلتئم قد تكون من مؤشرات الإصابة بالسكري. إضافة الى الالتهابات المتكررة في البول والطفرات الجلدية والحكاك.

- الضعف الجنسي: قد يحصل العجز الجنسي نتيجة الإصابة بالسكري من النوع الثاني الذي يؤثر في الشرايين، مما يؤدي إلى صعوبات ومشكلات في العلاقة العاطفية والقدرة على بلوغ النشوة.
فالجفاف في المهبل لدى المرأة والعجز لدى الرجل قد يكونا من مضاعفات الإصابة بالسكري. وتظهر الدراسات أن نسبة 35 إلى 70 في المئة من الرجال المصابين بالسكري تواجه مشكلة العجز الجنسي، فيما ثلث النساء اللواتي يعانين السكري يواجهن هذا النوع من المشاكل.