نصائح لحماية البشرة الحسّاسة صيفاً

العناية بالبشرة, البشرة الحساسة, BB Cream, الحماية من الشمس

08 أغسطس 2013

الصيف يعني الشمس والهواء والكلور والملح... وإذا كانت بشرتك حساسة، لن تنعمي بعطلة صيفية مريحة. لذا، اتبعي نصائحنا واستمتعي بصيف مريح رغم بشرتك الحساسة...

بشرة مشرقة بكل نعومة
إذا أردت الحصول على طلة سمراء جميلة وموحّدة اللون، يمكنك استعمال كريم BB والبودرة الشمسية، شرط اختيار التركيبة التي تناسب نوع بشرتك. فالكريم BB يمنح الترطيب والتصحيح في الوقت نفسه. وللكشف عن اسمرار جميل موحّد اللون، جربي البودرة الشمسية المعدنية التي لا تسدّ المسام وتضفي في الوقت نفسه الدفء على مساحات معينة في الوجه. أبسطي الكريم BB على وجهك بيدين باردتين لتفادي تسخين البشرة، ابسطي الكريم من وسط الوجه نحو الصدغين. ثم وزعي البودرة المعدنية بواسطة الفرشاة على الجبين والأنف والوجنتين.

تعزيز المناعة
تحتاج البشرة الحساسة، أكثر من غيرها، إلى دعم لجهاز الدفاع الذاتي فيها وذلك عبر تناول المكملات الغذائية المعدّة خصيصاً لزيادة قدرة تحمل البشرة الحساسة للشمس. فتلك المكملات الغذائية تحتوي على مكونات قوية مضادة للالتهاب، وعناصر غذائية مثل السيلنيوم والزنك والنحاس، إضافة إلى الفيتامينين C و E، اللذين يعتبران حليفين لحماية خلايا البشرة من الأكسدة.

استعمال كريمات معدنية واقية من الشمس
تكون البشرة الحساسة أكثر تفاعلاً عموماً مع المصافي الكيميائية، ولذلك نعاني من الانزعاج أو الاحمرار أو الوخز في العينين عند استعمال مستحضرات العناية الخاصة بالوجه. أما الأقنعة المعدنية فهي أفضل تكيّفاً مع مستلزمات البشرة الحساسة لأنها تبقى على سطح البشرة وتولّد درعاً واقياً. اختاري القناع المعدني المزود بمؤشر وقاية مرتفع (30 أو 50). وانتبهي أيضاً إلى مؤشر UVA في الكريم لأن الأشعة فوق البنفسجية من الفئة A UVA تولّد الجذور الحرّة المسببة للالتهابات. ويفترض بمؤشر UVA أن يوازي ثلث مؤشر الوقاية من الشمس (SPF).

حماية مزدوجة للبشرة
ثمة تقنية يابانية تقضي ببسط طبقات عدة فوق بعضها البعض لتوفير حماية مزدوجة من الشمس والجفاف وتفادي الإحساس بالوخز عند احتكاك البشرة بماء البحر، أو الرمل، أو حتى الهواء... لذا، بعد غسل الجسم بالماء، غلفي كل بشرة جسمك بطبقة من الكريم المرطب المغذي، وانتظري 30 دقيقة، ثم غلّفي كل بشرة جسمك بطبقة من المستحضر الشمسي.

تدليل العينين
قد تكون مساحة العينين أول من يكشف تأثيرات اعتداءات البيئة على البشرة. وإذا كانت البشرة حساسة، تتفاقم المشكلة أكثر فأكثر. وفي فصل الصيف، تزداد المشكلة مع إفراز كميات كبيرة من العرق وبالتالي سيلان المستحضرات الشمسية التي تم بسطها على الوجه وانتقالها ربما إلى العينين. لتوفير الحماية لعينيك، استخدمي التركيبات الخاصة بالعيون الحساسة، الخالية من البارابين أو السيليكون، والمشتملة على خلاصات نباتية تساعد على تقوية البشرة. وبالنسبة إلى المستحضرات الواقية من الشمس، لا تبسطي الكريم أبداً على الجفنين أو قرب الأهداب.

تهوئة البشرة
لا بد من تنظيف البشرة جيداً بعد العودة من البحر أو حوض السباحة. ويفترض ألا يقتصر هذا التنظيف على شطف البشرة بمجرد الوقوف تحت الدش، لأن المنتجات الشمسية تكون عادة مقاومة للماء وتميل بالتالي إلى الالتصاق بسطح البشرة. وفي حال عدم تنظيف البشرة جيداً من رواسب تلك المنتجات الشمسية، تميل المصافي والمكونات الأخرى إلى التراكم على سطح البشرة مع مرور الأيام، وتظهر الكارثة بعد أيام قليلة. لذا، استعملي مستحضرات التنظيف الغنية مثل الزيت أو الحليب المزيل للماكياج لتنظيف الوجه، وهلامات الاستحمام لتنظيف الجسم. ولا حاجة أبداً لفرك البشرة بقوة وإنما يكفي تدليك البشرة جيداً بمستحضر التنظيف قبل شطفها جيداً بالماء.

تلطيف البشرة بعد الشمس
الوسيلة الوحيدة لتلطيف البشرة بعد تعرّضها لأشعة الشمس لساعات طويلة هي بسط طبقة سميكة من الكريمات المرطبة والأقنعة المغذية. نظفي بشرتك جيداً من رواسب الكلور أو الملح، ثم غلفي بشرتك بطبقة سميكة من كريم الترطيب من دون الحاجة إلى فرك الكريم للمساعدة على تغلغل مكوناته في البشرة. انتظري بضع دقائق قبل بسط ماكياج السهرة أو دعي الكريم على بشرتك طوال الليل. ركزي على التركيبات المشتملة على مكونات ملطّفة مثل الورد أو الماء الحراري.

تدليل مساحة تحت الإبطين
للتقليل قدر الإمكان من احتمالات تحسّس البشرة، استعملي مزيل الرائحة الخالي من الكحول، والمشتمل إذا أمكن على مكوّن مرطب (حليب، كاريتيه)...

تدليك نقاط «الين»
في الطب الصيني التقليدي، ترتبط حساسية البشرة بعنصر النار. وللتخفيف من الحرارة العالية صيفاً، يمكنك تدليك بعض النقاط في جسمك التي تسمّى نقاط «الين»، قبل الخلود إلى النوم.
استعملي السبابة لرسم دوائر بطيئة بين الحاجبين. ملّسي البشرة حتى قاعدة الأنف وارسمي هنا دوائر صغيرة مجدداً. ملّسي البشرة حتى تجويف الذقن ثم دلكي هذه النقطة بشكل دائري. إضغطي أخيراً بأطراف الأصابع على كل صدغ وعلى المساحة الموجودة خلف الأذن.

تعطير الشعر
لتفادي تحسس البشرة صيفاً، ابتعدي قدر الإمكان عن العطور المشتملة على الكحول أو الزيوت العطرية. ولكن يستحيل على أي امرأة البقاء من دون عطر، ولذلك يمكنك رش العطر على ملابسك أو شعرك بحيث تفوح منك رائحة جميلة وجذابة.