نظّارات إلكترونيّة للمكفوفين

المكفوفين,نظارات للمكفوفين,محمد اسلام

27 مايو 2015

بات بإمكان الكفيف معرفة الساعة وتحديد الأوراق النقدية التي يستخدمها واختيار ألوان الملابس من دون مساعدة أحد، وذلك من خلال نظّارة إلكترونيّة.

فقد صمّم مهندس الكمبيوتر والمعلومات المصري محمد إسلام نظّارة إلكترونيّة ووضعها على الانترنت تحت رخصة المصدر المفتوح مما يعطي الحق لأي مبرمج أن يعدلها ويحسنها ويطورها.

وتقدّم النظارة 28 خدمة للمكفوفين عن طريق التحكم بنظام التشغيل وتعمل هذه الخدمات جميعها في الوقت نفسه من دون توقف. وأبرز هذه الخدمات التعرّف على الأجسام التي قد يواجهها الكفيف في طريقه وتحذيره قبل الاصطدام بها وتحديد قيمة العملات الورقية ونوعها والألوان والعلامات المرسومة على أبواب المحلات وفي الشوارع (مثل علامات ترمز لدورات مياه الرجال والسيدات).

وتحتوي النظارة على محسّسات (Sensors) مثل نظام "جي بي أس" GPS ومايكروفون وبلوتوث وواي فاي وكاميرا وسونار وخدمة الإنترنت من الجيل الثالث وسماعات داخلية وخارجية.

يبلغ سعر النظارة حالياً 1600 دولار لكن يتوقع إسلام أن ينخفض السعر إلى 1000 دولار إذا دخلت النظارة مرحلة الإنتاج الكبير داخل الشركات.

يّشار إلى أن أهميّة هذه النظّارة تكمن في أّنها تغني الكفيف عن أجهزة عدّة، إذ غالباً ما تقدّم شركات التكنولوجيا أجهزة مختلفة للمكفوفين،  يؤدي كل منها وظيفة واحدة وتباع بسعر مرتفع جداً.