قيل وقال

سبع عادات بسيطة ستغيّر حياتك فوراً

عادات يومية,التغيير,الحياة,عادات

14 يونيو 2015

هل اعتقدت يوماً أن السر لحياة أكثر سلاسة يكمن في عاداتك اليومية التي تبدأ لحظة استيقاظك وأنه يمكن لبعض العادات الصغيرة أن تغيّر حياتك فوراً.
إليك 7 عادات صغيرة ستغيّر حياتك فوراً، وفق مسح أجراه موقع "كوورا" Quora للأسئلة والأجوبة.


1 ـ ترتيب السرير لحظة الاستيقاظ
رتّب سريرك فور استيقاظك وقم بذلك على أكمل وجه. فلهذه العادة فوائد جمّة لسببين، الأول أنك تكون أنهيت مهمّة فور استيقاظك ما يعني أنك تبدأ يومك بتقدير إضافي لنفسك، والثاني أنك حين تعود إلى المنزل بعد يوم متعب ستجد سريراً مرتباً بشكل مثالي لترتاح عليه.

2 ـ أعد كل شيء إلى مكانه
حين تنهي مسح حذائك، أعد عبوة الدهان والفرشاة إلى مكانها. وحين تعدّ الطعام، أعد كل الأدوات إلى مكانها. وحين تنتهي من مشاهدة فيلم، أعده إلى علبته ومنها إلى الرف حيث كان.
ولهذه العادة أثر كبير على نفسيتك لأنك ببساطة تكون اهتممت ببعض الوظائف في حياتك. فأنت أولاً ترتّب منزلك وهذا يساعدك في التفكير بشكل أفضل وينظّم حياتك، وثانياً، حين تحتاج إلى شيء ما في المرة المقبلة ستعرف مكانه ولن تستغرق وقتاً وجهداً لإيجاده.

3 ـ رتّب الفوضى في البيت قبل أن تنام
هذه العادة لن تستغرق منك سوى 5 دقائق ولكنها ستنقذ يومك. فبعد يوم طويل قد تترك الصحون في المجلى والملابس على أرض غرفة النوم والمجلات على طاولة غرفة الجلوس، وحين تستيقظ في اليوم التالي يكون عليك أن تركّز على هذه الفوضى بدلاً من الأمور الأخرى التي عليك إنجازها.
لذلك ليس عليك سوى أن تبذل مجهوداً إضافياً في الليل وتزيل الفوضى  من منزلك لتستيقظ في اليوم التالي بذهن أفضل.

4 ـ خطط ليومك على ورقة ملاحظات قابلة للتعليق
قد تدوّن مهماتك لليوم على أوراق مبعثرة ودفاتر تنسى أين وضعتها فينتهي نهارك من دون إنجاز كل شيء، لذلك فإن أفضل طريقة هي تدوينها على ورقة قابلة للتعليق. ولتكن مهام العمل على أوراق تعلّقها في المكتب والأمور الأخرى على أوراق تعلّقها في البيت. ومن الأفضل ألاّ تتجاوز المهام اليومية، الثلاثة كي تركّز جهدك عليها وتبرع فيها.

5 ـ تحمّس لأي شيء تقوم به لو مهما كان بسيطاً
قد تكون هذه العادة هي الأصعب، ولكن فكّر قليلاً بأن الأمر لا يحتاج أكثر من كتفين مستقيمين ورأس مرفوع وتفاؤل لا يضرّ حتى لو لم ينفع. لذلك ابدأ بتلقّف الأفكار الجديدة بحماس والمشاريع الجديدة بروح عالية، بدءاً من الأفكار العملية حتى أفكار الرحلات والمشاريع الترفيهية. وهذا سيساعدك في التقدّم في العمل وفي تكوين صداقات جديدة. 

6 ـ عامل أي غريب على أنه صديق
من قال إن علينا أن نحذر دائماً من الغرباء فهؤلاء قد يتحوّلون في مناسبة ما إلى أصدقائنا. لذلك لا ضير من الانفتاح أكثر على الغرباء الموجودين في محيطنا والتحدّث إليهم بأمور عامة فهذا سيمنحك وقتاً ممتعاً وسيخفف من توترك في وجودهم. 

7 ـ البس دائماً أفضل بقليل مما تقتضي المناسبة
إن كنت تنوي الخروج مع أصدقائك لمشاهدة مباراة، لا ترتدي سروالاً فضفاضاً وتي شيرت بل جينز وقميص. وإن كنت تزور أصدقاءك، لا تكتفي بالقميص والجينز بل ضع سترة أيضاً. فأن ترتدي أفضل مما تقتضيه المناسبة، سيميّزك عن غيرك وسيزيد ثقتك بنفسك.