مسلسلات وبرامج رمضان... مشاهد في سطور... لعام 2015

مسلسلات,برامج,رمضان,مشاهد,سطور,2015,القنوات,حارة اليهود,تحت السيطرة,بنت وشايب,قنوات دبي,دبي لندن دبي,القياضة 2,دار السلام,اسألوا أهل الذكر,الدكتور محمد العلماء,القرآن الكريم,سند 3,خليك طبيعي,سر الطبخة,ديما حجاوي,تشيللو,الزواج التقليدي,الكلام المباح,زواج بالإكراه,بإنتظار الياسمين,قناةOSN,24 قيراط,أُريدُ رجلاً,البيوت أسرار,في أمل,طريقي,الكبير آوي,غداً نلتقي,شاشة الإمارات,راوي الخراريف,وذكر,شبيه الريح,سراريد خلود,الشارة,أبو ظبي,نادي الشرق,دروب 2,من رحيق الايمان,حالة عشق,دنيا,قابل للكسر,فال مناير,أمنا رويحه الينة,مريم,ذهاب وعودة,الطواش,الشارقة,الشرقية,قناة الشرقية,قناة الشارقة2,إذاعة الشارقة,رامز جلال

لها (دبي),سارة عبدو (لبنان) سارة عبدو (لبنان) 21 يونيو 2015

لعلنا لا نكون مبالغين إذا أشرنا إلى حقيقة أن الموسم الدرامي 2015 هو أكثر المواسم التي أحيطت بتكتم شديد بشأن ما ستنفرد به كل قناة من القنوات التلفزيونية في رمضان، بل وحتى ما ستتشارك فيه مع غيرها. لكن من خلال الاقتراب من كواليس إدارات البرامج في أبرز القنوات الخليجيّة يتبين أن هذا التأخير لم يكن خياراً استراتيجياً إرادياً في كل الأحوال، حيث لم تكن «طبخة» الموسم الرمضاني واضحة تماماً بالنسبة لبعض القنوات، فتلفزيون دبي على سبيل المثال لم يحدث أن تأخر في الكشف الرسمي عن قوائم برامجه المختلفة على النحو الذي لمسناه هذا الموسم.
على العكس من ذلك كانت شبكة قنوات تلفزيون أبو ظبي الأكثر وضوحاً في الإفصاح عن برامجها وأعمالها الدرامية لهذا العام والموزعة على قناتي أبو ظبي والإمارات.
أما قناة الشارقة الفضائية فلديها مفاجأة لهذا العام تتمثَّل بعرض 4 مسلسلات مختلفة، وهذا رقم كبير لم يتحقق للقناة في المواسم الرمضانية السابقة.


مسلسلات وبرامج رمضان على شبكة قنوات دبي
تتضمّن قائمة البرامج والمسلسلات الخاصة بشهر رمضان المبارك على قنوات دبي باقة منوعة وغنية من الأعمال الدرامية والكوميدية العربية والخليجية والمحلية، إلى جانب البرامج الدينية وبقية البرامج الخاصة بالشهر الفضيل، وهذه أبرزها...

«حارة اليهود» درامي عربي
تأليف: د. مدحت العدل، إخراج: محمد جمال العدل، بطولة: منة شلبي، إياد نصار، ريهام عبدالغفور، هالة صدقي، سامي العدل، سيد رجب، أحمد حاتم، وليد فواز.
تدور أحداث المسلسل الدرامي الجديد حول الفترة التي أعقبت ثورة 23 تموز/يوليو وحتى العدوان الثلاثي، وكيف كان شكل الحياة في حارة اليهود وأحوال سكانها في تلك الحقبة والأنشطة التي كانوا يمارسونها وتأثرهم بالأوضاع السياسية في البلاد وانعكاس ذلك على حياتهم اليومية، من خلال حكاية ضابط يقع في حب فتاة يهودية، مستعرضاً العديد من الأحداث السياسية المهمة والمؤثرة في تاريخ مصر، ومنها حرب فلسطين عام 1948 واغتيال رئيس الوزراء وأسباب تهجير اليهود من مصر وعلاقة اليهود بالسرايا والملك فاروق.

«تحت السيطرة» درامي عربي
تأليف: مريم ناعوم، إخراج: تامر محسن، بطولة: نيللي كريم، محمد فراج، نسرين أمين، أحمد وفيق، ظافر العابدين، هاني عادل، وآخرون. في إطار درامي ممزوج بالحركة والإثارة، تدور أحداث المسلسل الجديد حول حياة مدمني المخدرات، حيث نجد الصديقين (محمد فراج وأحمد وفيق) اللذين تربطهما علاقة صداقة بـ (نيللي كريم) التي تحاول مساعدتهما في التغلب على أهم مشاكلهما والابتعاد عن بؤرة الإدمان ومعالجتهما ومساندتهما طوال الوقت، لكنها تنغمس معهما في الإدمان، مما يؤثر في حياتها الأسرية التي كان يغمرها الحب والتفاهم لفترة طويلة.

«بنت وشايب» درامي خليجي (إنتاج شبكة قنوات دبي 2015)
السيناريو والرؤية الدرامية الخليجية: تأليف خالد الفضلي، إخراج: خالد الرفاعي، بطولة: محمد المنصور، فاطمة الحوسني، ليلى عبدالله، يوسف البلوشي، عبدالله التركماني، ومحمد الدوسري. مسلسل اجتماعي عن عمل درامي تركي، يتناول قصة حياة فتاة تتعرض للعديد من المواقف الإنسانية خلال مشوراها، بدءاً بمحاولة الاعتداء عليها من زوج أختها، مروراً بهروبها من المنزل وتعرضها للاستغلال من خطيبها «إبراهيم» الذي يحاول إقناعها بالزواج من «سلمان» الرجل المسن والاستيلاء على أملاكه.

«دبي لندن دبي» درامي خليجي (إنتاج شبكة قنوات دبي 2015)
سيناريو وحوار: عيسى الحمر، إخراج: جمعان الرويعي، بطولة: سعود الكعبي وأحمد عبدالله ورؤى الصبان وللمرة الأولى ليلى المقبالي، إلى جانب نخبة من نجوم الدراما المحلية والخليجية: عبدالعزيز جاسم، زهرة الخرجي، أحمد إيراج، سيف الغانم، محمد العامري، ومروان عبدالله.
يتناول المسلسل الجديد الذي تم تصويره بين لندن ودبي، مجموعة من الشباب الموهوبين يدفعهم طموحهم للعمل خارج البلاد حيث يواجههم الكثير من الصعاب والمشاكل.

«القياضةإماراتي من الزمن الجميل  
قصة وأشعار: محمد سعيد الظنحاني، سيناريو وحوار: فيصل جواد، إخراج: سلوم حداد، بطولة: بدرية أحمد، حسن رجب، فاطمة الحوسني، عبير أحمد، جمعة علي، جمال السميطي، عبدالله الباروني، بلال عبدالله، خالد البناي، صوغة، شوق الفهد، ميثم بدر، مروان عبدالله، أمل محمد، ورانيا آل علي. هو امتداد لأحداث الجزء الأول من المسلسل الإماراتي التراثي، وضمن أجواء تراثية تعود إلى ستينات القرن الماضي، تدور أحداث المسلسل الجديد من خلال مجموعة من الحكايات والشخصيات الجديدة التي تمتد إلى أعالي الجبال في منطقة دبا الفجيرة...

«دار السلام» (يومي مباشر)
تقديم الشيخ صالح المغامسي
برنامج ديني يومي مباشر يتناول القسم الأول من حلقة كل يوم آية من آيات جزء عام، فيما يتواصل القسم الثاني مع الجهور هاتفياً للرد على استفساراتهم عن قضايا شهر الصوم.

«اسألوا أهل الذكر»
إعداد وتقديم الدكتور محمد العلماء
موسم متجدّد من برنامج الفتاوى للرد على أسئلة المشاهدين التي تصل عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني، حيث يستهل الحديث عن أحد المواضيع التي تهم حياة المسلمين ويبين رأي الدين فيها ليتم الرد على التساؤلات.

جائزة القرآن الكريم
كعادتها في كل عام... تنقل شبكة قنوات دبي وقائع مسابقة جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم التي تقام تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات-رئيس مجلس الوزراء- حاكم دبي.

الملتقى الرمضاني                  
محاضرات توعوية خاصة بالشهر الفضيل.

 «السنيار» مسابقات تراثية 
تقديم أحمد عبدالله وليلى المقبالي
يعود «السنيار» في موسمه الرابع بحلّة جديدة، معتمداً على أحدث الوسائل والتقنيات التي تعكس الأجواء المبهرة للبرنامج الجديد الذي يبث على مدار الأسبوع في شهر رمضان المبارك، وعلى مدى ساعة ونصف ساعة يومياً على الهواء مباشرة، يحل عدد من الضيوف، كما تتضمن القوالب الجديدة مشاهد درامية مستوحاة من أجواء البرنامج، بالإضافة إلى تجديد الفقرات الرئيسية والرحلات الثلاث التي يقطعها المتسابق في كل حلقة (البحرية والبرية والزراعية)، كذلك المحطات الخمس الأساسية، بالإضافة الى وسائل المساعدة من تقارير وخرائط أعدّتها لجنة الاختيارات المكونة من عدد من الباحثين الإماراتيين.

«الراوي» تقديم جمال بن حويرب
يطل الموسم السادس من برنامج «الراوي» للباحث الإماراتي المعروف جمال بن حويرب، مقدماً في كل حلقة شخصية عامة أثرت إيجاباً في جانب من جوانب الحياة وساهمت في تشجيع العلم والتربية والمعرفة.

«سندوثائقي إنساني (من خير بلد)
 تقديم حامد بن كرم
موسم ثالث من البرنامج الوثائقي الذي نجح في تسليط الضوء على العمل الإنساني لدى أبناء الإمارات من خلال هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، وما يقومون به من أعمال إنسانية وجهود عالمية نابعة من سياسة دولة الإمارات العربية المتحدة الداخلية والخارجية، ومن مكارم الأخلاق المنبثقة من العقيدة الإسلامية السمحة.

«خليك طبيعي» الكاميرا الخفية
تقديم عدنان الحميد
مواقف طريفة للكبار والصغار ومقالب متنوعة مع المذيع الإماراتي عدنان الحميد لا تخلو من حس الطرافة والترفيه الراقي مع عدد من نجوم الإمارات والخليج العربي.

«سر الطبخة» برنامج طبخ
تقديم ديما حجاوي
مفاجأة أخرى لربّات البيوت خلال الشهر الفضيل لما سيتم تقديمه من أطباق ومأكولات تجمع بين روح الأصالة والتجدد في المطبخ الإماراتي والخليجي برؤية متجددة تقدم للمرة الأولى عبر برنامج تلفزيوني منوع مع الشيف ديما حجاوي.


بعض مسلسلات ام بي سي في رمضان

ثلاثي الحب والمال والسلطة في «تشيللو»
الكثير من الخواطر المخبّأة، إلى جانب التعقيد في الطريقة التي تحاول فيها «ياسمين» – والتي تؤدي دورها في العمل نادين نسيب نجيم - التعبير عن مشاعرها، في «تشيللو»، المسلسل الذي يجمعها بتيم حسن ويوسف الخال. ويحمل نص الكاتب نجيب نصير حبكة قوية، وقد كتب بعض المشاهد بلغة سينمائية، فتظنّ أنك أمام فيلم سينمائي لا دراما تلفزيونية.
من جانبه، يقدّم سامر البرقاوي رؤيته الإخراجية معتبراً المسلسل قصة حبّ ثلاثيَّة، تحمل إشكاليات على أكثر من محور، ويخضع أطرافها للمساومة، لينعكس ذلك على العلاقات العاطفية ومدى رضوخها للحسابات المادية.

«ذاكرة من ورق» يخلط غموض الماضي بألغاز الحاضر
يحمل «ذاكرة من ورق» مَحاور عدة، لكن اسم العمل مرتبط بظاهرة مرضية تعانيها «فجر» التي تلعب دورها شجون الهاجري، والتي تواجه معضلة صحية تتمثّل في نسيانها كل ما يحدث معها، ليكون الحل الوحيد لديها بكتابة مجريات حياتها اليومية على الورق.
وقد جالت عدسة المسلسل في الأحياء الشعبية والمناطق الألمانية، وتطلّب التصوير هناك مدة شهرين، وهو من بطولة نخبة من نجوم الدراما الخليجية إلى جانب شجون الهاجري، أبرزهم: فاطمة الصفي وصمود ريم أرحمة وعلي الكاكولي وعبدالله الطليحي وآخرون، وكتب نصّه الدرامي عادل الجابري وأخرجه علي العلي.

الزواج التقليدي بين الرومانسية والواقعية... في «النور»
تؤدي هيا عبدالسلام دور هديل في مسلسل «النور»، تتزوج الابنة برجل تختاره لها عائلتها، قبل أن يستجدّ أمرٌ في حياتها يقلب المعادلة! فهل تسير في ركب الزواج التقليدي؟ أم تقرّر تغيير شكل الزواج الذي اختارته لنفسها، بحثاً عن الرومانسية والحب طريقاً للارتباط؟
يحمل العمل في جعبته رسائل اجتماعية وإنسانية، ويستعرض نماذج واقعية، إذ يطرح موضوع الزواج، وكيفية اختيار الشريك، مقدماً في طرحه هذا نماذج متعددة، ويشارك في بطولته: حمد العماني وعبدالعزيز الجاسم وباسم عبد الأمير ومحمد أشكناني ونور وآخرون، وهو من كتابة حمد بدر وإخراج جمعان الرويعي.

الصراع على السلطة والنفوذ في «العهد - الكلام المباح»
يتناول المسلسل فكرة الصراع على الحُكم والسلطة، ويسلّط الضوء على الصراع الإنساني الأزلي بين الخير والشر. تجسّد فيه الممثلة صبا مبارك شخصية «ريا»، وهي كبيرة «كفر النساء»، إحدى القرى الثلاث التي تدور فيها الأحداث، وتتميز بشخصية قوية، إذ تحرّكها الرغبة في الانتقام من الظالم ونصرة المظلوم.
فيما يؤدي آسر ياسين دور «مهيب» الشخصية المُركّبة والمليئة بالتحولات والمرتبطة بمجرى الأحداث. ويضمّ «العهد - الكلام المباح» باقة من الممثلين من مصر والدول العربية منهم: غادة عادل وأروى جودة وهنا شيحا وآيتن عامر وكندا علوش وآخرون. وهو من تأليف محمد أمين راضي وإخراج خالد مرعي.

«زواج بالإكراه»
دراما مصرية من بطولة زينة وأحمد فهمي. تدور أحداث المسلسل حول ليلى المصابة بالإيدز ومحاولات والدها لتلبية كل رغباتها، حيث يقوم بإجبار أحمد، الموظف الجديد في شركته، لترك خطيبته التي يحبها والزواج من ابنته دون معرفته بمرضها.

«بإنتظار الياسمين»
دراما اجتماعية سورية من بطولة سلاف فواخرجي، يعرض المسلسل لواقع الحالي في سوريا وكيف أصبحت الكثير من الحدائق اليوم بيوتاً للعائلات المهجرة.


مسلسلات على قناةOSN ياهلاHD

«24 قيراط»
دراما عربية مشوقة من بطولة سيرين عبد النور، عابد فهد وماغي بوغصن. «ميرا» امرأة بسيطة تعيش حياة هادئة، يشاء القدر أن تنقذ رجلاً ذو ماضٍ خطير ملقى على الشاطئ فتساعده لتكتشف أنه فاقد الذاكرة.

«أُريدُ رجلاً»
دراما مصرية اجتماعية بطولة إياد نصار ومريم حسن وسهير المرشدي، يدور حول سليم الذي رزق بابنتين من زوجته أمينة، إلا أن أمه الصعيدية تستمر بالإلحاح عليه حتى يتزوج مرة ثانية لينجب صبياً، فتقرر أمينة الثأر لكرامتها وترفع دعوى تطالب فيها بتحميل الزوج سبب انجاب الاطفال لأنه مسؤول عن تحديد جنس الجنين مثيرة بذلك ضجة إعلامية كبيرة.

«البيوت أسرار»
دراما مصرية بوليسية مشوّقة من بطولة هنا شيحا، آيتن عامر، شيري عادل ونسرين أمين. عرض أول وحصري الساعة منتصف الليل بتوقيت السعودية.

«في أمل»
دراما اجتماعية خليجية بطولة جاسم النبهان، فخرية خميس، صلاح الملا، لمياء طارق وعبد الله بوشهري.

«طريقي»
دراما إجتماعية غنائية مصرية من بطولة شيرين وباسل خياط، تروي قصة «دليلة» الفتاة الشابة التي تعيش مع عائلتها في منطقة زراعية، والتي تحب الغناء وتطمح لاحترافه. إلا أن رفض والدتها الشديد يدفعها للزواج من والد صديقتها الأربعيني الذي تقع في حبه لتتمكن من تحقيق حلمها.

«الكبير آوي»
مسلسل من بطولة النجم أحمد مكي. في الجزء الأول والثاني من المسلسل يتزوج عمدة قرية المزاريطه امرأة أمريكية وينجب منها ولدين توأم أحداهما تربّى في الصعيد والآخر عاش في أمريكا، أما الجزء الثالث فيكتشفوا أن لهم أخ ثالث هو «حزلؤؤم»، بينما في الجزء الرابع يعود «حزلؤؤم» من أفريقيا إلى المزاريطه ويحلم بأن يفتح فيها مشاريع ولكنها تفشل، ومن ثم تظهر لهم مفاجأة أخيهم الرابع «نعيم الكبير آوي» السوداني، وفي الجزء الخامس يجتمع الأخوة الأربعة معا ليحدثوا عدداً من المفاجآت الكثيرة والمواقف الغير متوقعة أبداً في قالب كوميدي خفيف وشيّق.

«حرائر»
من إخراج  باسل الخطيب وتأليف عنود الخالد، وبطولة سلاف فواخرجي وأيمن زيدان وصباح الجزائري ومصطفى الخاني وميسون أبو أسعد  ورفيق سبيعي وتولين البكري وندين سلامة ونجاح سفكوني  نجلاء خمري. هي الحقبة الزمنية المفصلية التي شهدت خروج المستعمر العثماني وبداية الاستعمار الفرنسي.

«غداً نلتقي»
 دراما سورية من بطولة عبد المنعم عمايري، كاريس بشار، مكسيم خليل، ناظلي الرواس، محمد حداقي، مع المخرج  رامي حنا، من تأليف رامي حنا  إياد أبو الشامات.
قصة الحب بين «وردة» و«محمود» بعيدة كل البعد عن السياسة، لكنها تمثّل شريحة كبيرة من الطبقة السورية الفقيرة المعدمة التي هجّر أفرادها من بيوتهم ونزحوا إلى لبنان حيث بنوا عوالم خاصة تحت الضغط النفسي والمعنوي والمادي.

 

برامج ومسلسلات قناة الإمارات «أبو ظبي» في رمضان


برامج شاشة الإمارات

«ما قل ودل» تقديم ياسر حارب
في كل حلقة «من ما قلّ ودلّ» دأب ياسر حارب على أن يطلّ بموضوع مختلف؛ فمن موضوع «المتعة والسعادة»، و«طرق الاسترخاء»، إلى «الرصاصة الرحيمة» إلى «قوة الانضباط» وغيرها من العناوين المهمة التي حاول حارب قدر الإمكان التطرق إليها في برنامجه.

«وذكر» تقديم هلال خليفة
برنامج ديني اجتماعي مباشر من جامع الشيخ زايد، يستضيف البرنامج في كل حلقة عالماً من علماء الشريعة ضيوف رئيس الإمارات خلال شهر رمضان المبارك لمناقشة قضايا مختلفة تهم الفرد والمجتمع مع تميز في الطرح واعتدال في الفكر.

«راوي الخراريف»
مسلسل أطفال خليجي من إعداد الكاتبين عبد الله حسن وصالح كرامة، مع المخرج عبد الله حسن أحمد، ويلعب دور البطولة حسن بهلوان ومجموعة من الأطفال.    

«عام الجمر»
دراما خليجية من تمثيل عبد المحسن النمر، باسمة حمادة، زهرة الخرجي، فاطمة عبد الرحيم، أمل محمد، أبرار سبت، إبراهيم الحساوي، مرعي الحليان، من تأليف عمر إبراهيم وإخراج يوسف إبراهيم.

«شبيه الريح»
دراما كوميدية إماراتية من بطولة جمعة علي، عبد الله زيد، رزيقة الطارش، أحمد الجسمي، حبيب غلوم وتأليف جمال سالم وإخراج بطال سليمان.

«سراريد خلود» تقديم خلود عتيج
تعود الشيف خلود بمطبخها الرمضاني بنكهة وحلة جديدتين حيث تقوم بإدخال جمهورها إلى المنزل لتحضير ألذ وأشهى المأكولات الإماراتية والعربية والعالمية.

«الشارة»  تقديم حصة الفلاسي
برنامج مسابقات تراثي يتواصل مع الجمهور في شهر رمضان المبارك ويركز على تراث الإمارات بمفرداته المكانية وما يكتنز من عادات وتقاليد وإرث شعري عميق.


على شاشة أبو ظبي في رمضان

«نادي الشرق»
دراما سورية مقتبسة عن رواية «العراب» لـ «ماريو بوزو»، من بطولة جمال سليمان، باسم ياخور، باسل خياط، أمل بوشوشة، سمر سامي، سيناريو رافي وهبي والإخراج لحاتم علي.

«لو أني أعرف خاتمتي»
دراما خليجية يلعب بطولتها غازي حسين، هيفاء حسين، هدى الخطيب، عبد المحسن النمر، شهد الياسين ، من تأليف إسماعيل عبد الله. أما الإخراج فيتولاه أحمد يعقوب الملة.

«حارش وارش»
كوميديا كويتية أبطالها عبد الناصر درويش، حسن البلام، بلال عبد الله، فوز الشطي، ميس كمر، والإخراج لحسن البلام عن قصة سفيان عبد الإله تدور الأحداث بمدينة صغيرة لا تنتمي لزمان أو مكان، بسيطة بطريقة إدارتها التقليدية؛ قاض ورئيس شرطة وشاهبندر التجار. يريد القائمون عليها أن تقفز بهم من حال لحال.

«دروب 2»  تقديم علي ال سلوم
برنامج اجتماعي ثقافي يحمل رسالة إنسانية وثقافية وسياحية، كما يهدف إلى تقديم وجبة رمضانية دسمة للجمهور تعتمد على عنصري التشويق والإثارة.

«عونك»
برنامج اجتماعي يهدف إلى التقاط الصور المشعة التي تتركها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي أينما حلت.

«ريتنغ» تقديم نيشان
يتم استضافة نجميّ مسلسل يعرض في موسم رمضان 2015 لمحاورتهما في العمل الرمضاني الذي يجمعهما، يدخل نيشان إلى مناطق شائكة في مسيرة النجمين ثم يسأل عن رأيهما في الأعمال المنافسة.

«من رحيق الايمان» تقديم وسيم يوسف
برنامج اجتماعي ديني، يمثل الإعلام الإسلامي الذي يعتمد على أسلوب موضوعي يقوم على التحليل والوضـوح والتأمل وإبعاد الشبهة من عقول البعض ممن لا يملكون الحجة في معرفة الجواب عن أسئلتهم أو لا يملكون الإجابات الصحيحة.

محاضرات محمد بن زايد
محاضرة متنوعة من مجلس الشيخ محمد بن زايد في رمضان تستقطب مجموعة من العلماء من مختلف دول العالم لمناقشة مواضيع مختلفة علمية وثقافية ودينية تهم المجتمع الإسلامي.

«علوم الدار»
أحدث التطورات داخل دولة الإمارات ومنطقة الخليج والعالم العربي، وآخر الأخبار المحلية والسياسية والرياضية والاقتصادية والفنية وحالات الطقس، تجدها في «علوم الدار». نشرة إخبارية مدتها نصف ساعة تلفزيونية.

«حالة عشق»
دراما مصرية من بطولة مي عز الدين، كريم فهمي، روجينا، حازم سمير، بوسي، عمر متولي، رامز أمير، رندة البحيري، كتبها محمد صلاح العزب، ويتولي الإخراج إبراهيم فخر.

«الكابوس»
دراما تشويق للكاتبة هالة الزغندي والمخرج إسلام خيري، والبطولة لغادة عبد الرازق، أروى جودة، كريم قاسم، باسم سمرة، أحمد راتب، محمد شاهين، بيومي فؤاد، وفاء مكي، عمرو عابد، رحاب الجمل. يعرض على قناة OSN ياهلا HD أيضاً.

«دنيا» مسلسل سوري 
كوميدي، فكرة وبطولة أمل عرفة، يتحدث عن فتاة سورية بسيطة تغادر قريتها إلى دمشق لتعمل خادمة في المنازل، حتى تجمع مبلغاً لكي تسترد أرضاً سلبها منها أخوها الأكبر.

 

قناة الظفرة في رمضان


يقول هاشم الداوود المدير العام لمجموعة الظفرة: «حرصنا على إنتاج دورة برامجية يجتمع حولها العائلة، وفيها مجموعة من أقوى المسلسلات الخليجية والتي شاركت قناة الظفرة في إنتاجها وعددها ثلاثة مسلسلات، وهي مسلسل «فال مناير» من بطولة القديرة حياة الفهد، ومسلسل «أمنا رويحة الينة» من بطولة النجمة الكبيرة سعاد عبد الله، ومسلسل «قابل للكسر» من بطولة النجمة ميساء المغربي، أما المسلسلات العربية فهي مسلسل بعنوان «مريم» من بطولة هيفاء وهبي وخالد النبوي، كما نقوم بعرض الجزء الخامس للمسلسل الكوميدي «الكبير» من بطولة احمد مكي ومسلسل بعنوان «ذهاب وعودة» للنجم أحمد السقا».

«قابل للكسر»
ملحمة عاطفية رومانسية تسلط الضوء على شعور الإنسان بالضعف. تدور قصة المسلسل حول شخصيتين أساسيتين هما «جنان» و«علي» اللذين ينحدران من بيئتين مختلفتين تماماً، فميساء المغربي هي الفتاة الارستقراطية التي ولدت وفي فمها ملعقة من ذهب.

«فال مناير»
دارما خليجية تطرح قضية الخير والشر بحياد تام، وتدور حول الودع الذي تستخدمه النساء في معرفة الطالع والغيب من باب التسلية فقط.

«أمنا رويحه الينة»
تركز سعاد عبد الله على موضوع الأم بشكلٍ أساسي ومدى أهمية وجودها في حياة أولادها مهما كبروا في السن وانشغلوا بحياتهم الخاصة، وتعالج في عملها الرمضاني الجديد قضية أم تفقد ذاكرتها فيتخلّى أبناؤها عنها.

«مريم»           
تطلّ النجمة هيفاء وهبي في الدراما المصرية «مريم» من تأليف أيمن سلامة وإخراج محمد علي ويشاركها خالد النبوي بطولة هذا العمل.

«ذهاب وعودة»
دراما حركة مصرية  تدور أحداثها حول أسرة خالد الابراشي المتزوج من غادة عبد الرحمن ولديهما ولد في السادسة من عمره وفتاة في عمر السنتين،  وفي شهر آذار مارس 2012 يتم اختطاف الطفل ياسين بمساعدة من المخابرات ليُعرف بأنّ الطفل مختطف في إسرائيل.

المسلسل الكارتوني «قصص الآيات في القرآن»
نتابع في الجزء الخامس من السلسلة القرآنية الناجحة التي يقدّمها الفنان المخضرم يحيى الفخراني قصصاً أخرى تدور أحداثها حول الرجال والنساء والحيوان في القرآن الكريم، والتي ورد ذكرها في كتاب الله عز وجل والتي يرويها لنا الفخراني في أسلوب مميز.

برنامج «أطفال الدار»
ساعة من المرح والفائدة مع أطفال الدار في استوديهات قناة الظفرة على الهواء مباشرة وبحضور المهرج أنيس صديق الأطفال.

برنامج «وصايا الخير»
برنامج ديني اجتماعي، يبث على الهواء مباشرة طيلة أيام شهر رمضان المبارك ولمدة نصف ساعة من الزمن، يقدمه الاخصائي الأول في التوجيه والإرشاد الديني بدائرة الشؤون الإسلامية الشيخ عبد الله موسى.

برنامج «خرشة وربشة»
برنامج كوميدي بأفكار خلّاقة يقوم على التوظيف الإبداعي لألعاب الخفة.

برنامج «الطواش»
برنامج مسابقات تراثية على الهواء مباشرة تطرح فيه أسئلة من تراث دولة الإمارات العربية المادي والمعنوي، ويمنح الفائزين جوائز سخية.

برنامج «أحسن القصص»
برنامج ديني اجتماعي يحلق بنا في كل حلقة مع جانب من جوانب جمال قصة نبي الله يوسف عليه السلام.

برنامج مساء الإمارات «ويانا غير»
يتضمن برنامج مساء الإمارات «ويانا غير» في هذا الشهر الكريم نشرة أخبار الظفرة المحلية وتقارير عن المجالس والفعاليات الرمضانية.

 

تشاهدون على قناتي الشارقة والشرقية


مؤسسة الشارقة للإعلام ممثلة في قناة الشارقة الفضائية وقناة الشرقية من كلباء وإذاعة الشارقة أيضاً تخوض السباق الرمضاني، ولكن بطريقتها الخاصة التي تميل إلى المحتوى البرامجي، فقناة الشارقة الفضائية تعرض 4 مسلسلات مختلفة، فيما يقدم تلفزيون الشارقة 21 برنامجاً مخصصاً لشهر رمضان المبارك إضافة إلى برامجه المعتادة.

قناة الشارقة الفضائية
تضمنت البرامج الرمضانية لقناة الشارقة البرنامج المحلي الجماهيري اليومي مدفع الإفطار، وبرنامج النيشان التراثي المحلي، وبرنامج الطهي مقادير، والبرنامج الترفيهي التثقيفي الذي يسلط الضوء على أهم الأفكار السياحية في الإمارة.
وتتنوع مسلسلات الشارقة الفضائية بين السوري والخليجي والجزء السابع من المسلسل السوري «باب الحارة» ، والمسلسل الخليجي «حال مناير»، والمسلسل  الخليجي «حنايا الغيث» المستوحى من مسرحية شكسبير «عطيل»، بالإضافة إلى مسلسل «الليوان».
أما مسلسل «أمنا رويحة الجنة» فهو أكثر المسلسلات المتوقع أن تلقى متابعة على شاشة القناة، من تأليف هبة مشاري حمادة، وبطولة سعاد العبدالله، وإخراج محمد القفاص.
وتتضمن برامج تلفزيون الشارقة برنامج «روح القائد» الذي يقدّمه الشيخ الدكتور عبد العزيز بن علي بن راشد النعيمي. وبرنامج «لا نأسف على الإزعاج» الذي يتحدث عن الصلاة بطريقة ومفهوم جديدين يستعرض خلاله مفاهيم وصفات القائد، وبرنامج «أجمل مساجد العالم»، والبرنامج الديني «إنها النبوة» الذي يستعرض جوانب من سيرة الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم، وبرنامج «خواطر» الذي يقدمه أحمد الشقيري ويتحدث عن أهمية عمارة الأرض، وبرنامج «ورقات» الذي يقدم السنن الغائبة في حياة الناس، والمسلسل الكرتوني «إبراهيم الخليل» الذي يسلط الضوء على سيرة ابراهيم عليه السلام منذ ولادته حتى وفاته، والمسلسل الكرتوني «قصص الآيات» الذي يبحر في العديد من آيات كتاب الله، وبرنامج «ذاكرة الأماكن» الذي يتتبع الأمكنة الواردة في السيرة النبوية بالمدينة المنورة.
كما يعرض تلفزيون الشارقة البرنامج الديني المحلي «حديث الروح» والبرنامج المحلي «قصة صحابي» والبرنامج المحلي الآخر «مجالس».

قناة الشرقية
أما قناة الشرقية من كلباء فقد تضمنت قائمة برامجها الرمضانية 12 برنامجاً جديداً، منها: برنامج «صليت هنا» الذي يستعرض بعض المساجد وظروف انشائها، وبرنامج «صحتك في رمضان» وبرنامج «يقرؤون القرآن» وبرنامج «نور رمضان»، وبرنامج «دروب الأصايل» الذي يجسد صوراً كثيرة من التراث الإماراتي في إمارة الشارقة.

قناة الشارقة2
وتستعد قناة الشارقة 2 لتقديم ثلاث برامج رمضانية هي: شهر الرحمة «بالفارسية»، و«فيض رمضان» و«تصحيح الأخطاء الشائعة» اللذين يقدمان باللغة الأوردية من قبل متخصصين في شؤون الدين الاسلامي.

إذاعة الشارقة
 وعلى صعيد البرامج الإذاعية، يتعرف جمهور المستمعين من خلال إذاعة الشارقة إلى 10 برامج رمضانية.


كواليس مسلسلات الإمارات

ابن بدرية الدرامي!
تخوض الفنانة بدرية أحمد سباق رمضان هذا العام بأكثر من مسلسل، لكن ظهورها في كواليس تصوير مسلسل «القياضة» وهي تحمل رضيعاً وتداعبه أثار شائعات بأنه مولودها الجديد...
بدرية نفت ذلك وقالت ضاحكة: «على هذا النحو، يكون كل الأطفال الذين ظهروا معي في عشرات المسلسلات السابقة أبنائي».
مؤكدة أن الطفل هو ابن أحد الزملاء المصورين الذي أتى به إلى موقع التصوير بناء على طلب المخرج سلوم حداد، نظراً إلى أن هناك عدداً من المشاهد تتطلب وجوده»، ممازحةً: «هو ابني فعلاً، لكن في الدور الدرامي فقط!».

بعد 11 سنة أين نغموش؟
يغيب هذا العام وللمرة الأولى منذ سنوات طويلة نجم الكوميديا الإماراتية الأول جابر نغموش، الذي كان يقدّم سنوياً مسلسله «طماشة» على تلفزيون دبي لمدة 5 مواسم، وقبلها مسلسل «حاير طاير» المتعدد الأجزاء على مدار 6 مواسم أيضاً.
نغموش اكتفى هذا العام، بعد أن تعرقل إنتاج مسلسله «طماشة»، بمسلسل إذاعي وحيد على إذاعة الشارقة هو «حليس». وكالعادة كان أثناء تسجيله بمثابة قنبلة موقوتة من الضحك والكوميديا لجميع أفراد فريق العمل.

دبي لندن وتهيئة ضيوف رامز جلال
أثبت الممثل الإماراتي عبدالله سعيد بن حيدر وجوده بشكل قوي في مسلسلي «دبي لندن دبي»، و «لو أني أعرف خاتمتي»، ويلعب دوراً محورياً كذلك في مقالب رامز جلال على «إم بي سي»، عبر حلقات «رامز جلال واكل الجو»، حيث علمت «لها» أن بن حيدر يساهم بشكل كبير في تهيئة الضيف-الضحية لأجواء العمل وإقناعه بأن «المقلب» هو أحداث طبيعية من وحي أزمة اللحظة الراهنة.

«القياضة» مسلسل أم مشروع ثقافي؟
عايشت «لها» أجواء تصوير الجزء الثاني من مسلسل «القياضة 2»، الذي كان عُرض جزؤه الأول على قناة دبي الفضائية، ويخرجه السوري سلوم حداد في إمارة الفجيرة، وهو مستمد من أشعار الشاعر والكاتب الإماراتي محمد سعيد الضنحاني مدير الديوان الأميري في الفجيرة.
تفاصيل العمل وأجواؤه عايشناها مع أسرته التي استقرت في قرية تراثية أُعدت خصيصاً للتصوير، بعدما كانت بقايا قرية هجرها سكانها في سبعينات القرن الماضي، وتحديداً في منطقة دبا الفجيرة، المعروفة بإطلالتها البحرية الساحرة على بحر عمان.
ستة أشهر، بين تخطيط وتصميم وتنفيذ، استغرقها فريق «أرى الإمارات للإنتاج الفني»، لإنجاز موقع تصوير خاص بمسلسل «القياضة»، ينبض بالحياة الإماراتية وتفاصيلها المعمارية في ستينات القرن الفائت، وإعادة صياغة المكان الموجود بما ينسجم مع أجواء المسلسل وزمن أحداثه.
وفي موقع قريب من قرية البدية في الفجيرة، استعاد العمل روح خمسين عاماً مضت، فجعل من بيتين متهالكين بعد ترميمهما نواة قرية تراثية متكاملة تضم بيوتاً عدة، وفق أسلوب البناء الإماراتي التقليدي، وسط أشجار كثيرة من النخيل، يجاورها مسجد وسوق وآبار ماء، وتدب فيها حياة على نحو مشابه لما كانت عليه في الستينات... ومع تفاصيل حكاية العمل، سيتجاوز المكان قيمته المتحفية، ليشكل وثيقة بصرية تراثية للحياة في الإمارات.

أول انتاج للزوجين غلوم وهيفاء
«لو أني أعرف خاتمتي» أحد المسلسلات التي حظيت باهتمام كبير أثناء تصويرها، رغم أن معظم مشاهدها صور في دبي، وذلك لأسباب عدة، اولها أنه يمثل باكورة إنتاج شركة جديدة يدخل بها الفنان حبيب غلوم وزوجته الفنانة البحرينية هيفاء حسين عالم الإنتاج، فيما يحيل عنوانه إلى رائعة الشاعر الراحل نزار قباني التي غنّاها العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ «قارئة الفنجان»، والتي يقول في أحد شطورها: «لو أني أعرف خاتمتي ما كنت بدأت».
حبيب غلوم لم يخف مراهنته الكبيرة على المسلسل، مؤكداً أنه تعامل معه بروح الممثل أولاً قبل عقلية المنتج، ومضيفاً: «لقد خضت عشرات التجارب، سواء لدراما مرتبطة بالعرض الرمضاني أو غيره، وأعرف نقاط الاختلاف والاتفاق بين منطق الممثل من جهة ومنطق المنتج من جهة أخرى، وسعيت إلى استثمار هذه الخبرة في عمل يليق بالمشاهد في رمضان». أما هيفاء حسين فقد تعاونت مجدداً من خلال هذا العمل مع أحد الذين دعموا مسيرتها الفنية في بدايتها، وهو المخرج البحريني أحمد المقلة، مشيرة إلى أن العمل ينتمي إلى فئة المسلسلات التي تراهن على تقديم محتوى متميز بعيد من البهرجة.

 

الصراع بدأ قبل العرض في رمضان


من يملك حق «العراب»، سلوم حداد أم جمال سليمان أم نيشان؟

عن رواية ماريو بوزو الشهيرة «العراب» والتي قدّمها سينمائياً فرانسيس فورد كوبولا، يستمد مسلسلان يعرضان في شهر رمضان أحداثهما ولكن في بيئة شامية، أحدهما «العراب- نادي الشرق» الذي ينتجه ويعرضه حصرياً  تلفزيون «أبو ظبي»، والمسلسل الثاني على قنوات سورية وخليجية أخرى ويحمل الاسم نفسه «العراب».
وقبل عرض الحلقات بدأت حرب خفية، وإن كانت بوادرها قضايا عدة تُتداول أمام المحاكم حول سرقة الاسم العربي «العراب» والفكرة المقتبسة عن فيلم The Godfather، رغم أن أول من استخدم الاسم عربياً وتلفزيونياً هو الإعلامي اللبناني نيشان، في برنامجه الحواري الشهير مع نجوم الوطن العربي، وحمل الاسم نفسه عام 2008.

مسلسل «أبو ظبي» «العراب- نادي الشرق» تم تصوير أحداثه في بيروت وأبو ظبي، من تأليف وسيناريو وحوار رافي وهبي وإخراج حاتم علي، وإنتاج شركة «كلاكيت» للإنتاج والتوزيع الفني للمنتج إياد النجار، وهو يضم نخبة من النجوم، منهم: جمال سليمان، باسم ياخور، باسل خياط، منى واصف، أمل بوشوشة، سمر سامي، سلمى المصري، دانا مارديني، ماهر صليبي، وائل زيدان، سميرة بارودي، زياد برجي، علي كريم، علاء الزعبي، شادي مقرش، شادي زيدان، رنا جمول... وغيرهم.

في جانب آخر، انتجت شركة «سما الفنّ» عملاً عن الرواية نفسها حمل الاسم نفسه «العراب» وصوّرت أحداثه بين دمشق ودبي وبيروت، عن نصّ لحازم سليمان، وإخراج المثنى صبح، وبطولة: سلوم حداد، وعابد فهد، وعبد المنعم عمايري، وقصي الخولي، وسلافة معمار، ونسرين طافش... ومن هنا برز صراع آخر بين صاحب شخصية «العراب» التي قدّمها عالمياً مارلون براندو، ويتنافس عليها عربياً بطلا العملين الرمضانيين: جمال سليمان وسلوم حداد.

أحداث مسلسل تلفزيون «أبو ظبي» تتناول إمبراطورية «أبو عليا»، زعيم «آل المنذر» وأحد أكثر رجال الدولة نفوذاً، وما تشهده هذه الإمبراطورية من صراعات وعلاقات، لكن سرعان ما تنفصل أحداث المسلسل عن الرواية وكذلك عن الفيلم الشهير المأخوذ عنها، لتروي حكايتها الخاصة ويرسم العمل خطوطه الدرامية المستقلة، على ما أوضح مخرج المسلسل حاتم علي، الذي أشار إلى أن الفوارق بين أحداث «العراب» والرواية تصل إلى الطلاق مع تقدم الحكاية، لتتقاطع مع واقعها من خلال قصة العائلة التي تحاول الحفاظ على مصالحها في ظل ظرف سياسي يرتبط بالواقع الاقتصادي، لتقدم في النهاية عملاً سورياً محلياً، يتناول الأوضاع في سورية في السنوات الأخيرة.

وقد نفى حاتم علي الذي يشارك أيضاً في التمثيل من خلال شخصية «نورس» علمه بوجود مسلسل آخر يحمل الاسم والفكرة نفسهما، مؤكداً أن الحكم على نجاح أي عمل، يعود إلى جمهور المشاهدين، بينما اعتبر الفنان جمال سليمان الأمر محض صدفة، وحدث من قبل مرات عدة، وعلى الجمهور أن يختار... موضحاً ان رواية «العراب» اقتبست عشرات المرات، وتم تقديمها في سلسلة من الأفلام، فهي تتناول حكاية «العائلة»، ويمكن أن تكون العائلة في أي مكان، كما أن الحب لم يبدأ «بروميو وجولييت» ولكنه ارتبط بهما.


صديقان أمام الكاميرا وخلفها
للمرة الثانية على التوالي، تتكرر ثنائية المذيعين الصديقين سعود الكعبي وأحمد عبدالله في تلفزيون دبي، حيث سبق أن خاضا معاً أول بطولة تلفزيونية العام الماضي عبر مسلسل «قبل الأوان» ليتشاركا هذا العام بطولة مسلسل «دبي لندن دبي». سعود وأحمد كانا صديقين خلف الكاميرا، ويكرران دور الصداقة نفسه في العمل، بالإضافة إلى صداقتهما في أسرة مذيعي «سما دبي».