الأزمات تطارد نجوم رمضان

أزمات,نجوم رمضان,عادل إمام,غادة عادل,داليا البحيري,عمرو يوسف,درة,صبا مبارك,مسلسل

القاهرة (لها) 11 يوليو 2015

بعد عرض الحلقات الأولى من مسلسلات رمضان، انهالت الاتهامات والانتقادات والأزمات على رؤوس نجومها، حتى أن بينهم من واجه مطالب بإيقاف مسلسله، فما هي أبرز هذه المسلسلات؟ وما الذي أوقعها في فخ الهجوم والانتقاد؟
 

«أستاذ ورئيس قسم»

رغم أن جمهوراً ضخماً ينتظر عرض مسلسله كل عام بفارغ الصبر، لكن عادل إمام أثار حالة من الجدل في مسلسله «أستاذ ورئيس قسم»، بعد عرض الحلقات الأولى منه، حيث أعلنت نقابة العلماء عن عدم إعجابها بهذا المسلسل، وطالبت بوقف عرضه، مؤكدةً أنه يُسيء الى هيئة التدريس ويشوّه صورة المعلم المصري، خاصةً مع إظهاره أنه شخص غير ملتزم يُحرض على الفساد.

نقابة العلماء في مصر أكدت أنها سترفع دعوى قضائية ضد صُناعه، وسيُطالبون بوقف عرضه.
 

«يوميات زوجة مفروسة»

انتقادات وهجوم وسخرية... هكذا استقبل المشاهدون مسلسل «يوميات زوجة مفروسة»، الذي تُشارك في بطولته داليا البحيري، حيث أكد البعض أن المسلسل مُقتبس من فيلم «مراتي مدير عام»، بينما اتهم البعض الآخر داليا بمحاولة تقليد الفنانة شادية، بينما يحاول الفنان خالد سرحان، الذي يُشارك في البطولة، تقليد الفنان الراحل صلاح ذوالفقار.
 

«حق ميت»

أما الأزمة التي لاحقت مسلسل «حق ميت» فتتعلق بالفنانة صبا مبارك، التي فوجئت بعدم وجود اسمها على «تتر» هذا المسلسل، رغم أنها تؤدي من خلاله البطولة النسائية.

صبا أكدت لجمهورها أنها لا تعرف سبب حذف اسمها، مُعبرة عن دهشتها من موقف شركة الإنتاج، واكتفت بالتعليق على هذا الموقف قائلةً: «باتمنلهم التوفيق!».

يُشارك في بطولة مسلسل «حق ميت»: حسن الرداد وإيمي سمير غانم.
 

 «حارة اليهود»

رغم الأحداث المثيرة والقصة المشوقة التي اعتمد عليها مسلسل «حارة اليهود»، لكنه لم يسلم من الأزمات والانتقادات.

فالطائفة اليهودية أعلنت عن احتواء المسلسل على بعض الأخطاء التاريخية، منها أن مداخل العمارات في الحارة لم تكن بهذا الاتساع والفخامة، هذا بالإضافة إلى أن اليهود الشيوعيين لم يكن لهم دور في تحويل الشباب اليهودي إلى صهاينة.

كما وجهت ماجدة هارون، رئيسة الطائفة اليهودية، رسالة تحذير إلى صُناع المسلسل، أكدت من خلالها أنها لن تتردد في رفع دعوى قضائية ضدهم.
 

«حالة عشق»

مسلسل «حالة عشق»، الذي تخوض من خلاله مي عز الدين سباق الدراما الرمضاني، لم يسلم أيضاً من الانتقادات. فبعدما شاهد الجمهور الحلقات الأولى من المسلسل، وجد أنه مُقتبس من فيلم «بئر الحرمان» للفنانة الراحلة سعاد حسني، بل وطالب بعض المشاهدين بضرورة اعتراف صُناع المسلسل بأنهم اقتبسوا المسلسل من هذا الفيلم، حفاظاً على الحقوق الأدبية لصُناعه.
 

«العهد»

الترويج للماسونية ومخالفة تعاليم الدين الإسلامي ومبادئه... كانت هي الاتهامات التي لاحقت مسلسل «العهد».

فبعد عرض الحلقات الأولى منه، طالبت صفحة «ضد الماسونية» بوقف عرضه، وكتبت: «يا ترى حد وصلته الفكرة... أو جه في باله حاجة عن مسلسل العهد... قرية مصرية... مسلمة... ومع أنها مسلمة إلا أن اللي بيحكمها هو كتاب جوه صندوق، والكتاب دا اسمه (العهد)».
 

«ظرف أسود»

تسببت الألفاظ الخارجة في بعض مشاهد مسلسل «ظرف أسود»، الذي يُشارك في بطولته كل من عمرو يوسف ودرة، في اتخاذ التلفزيون المصري قراراً بحذف هذه المشاهد ووضع إشارات صوتية على بعض الجمل، الأمر الذي أثار غضب مخرجه أحمد مدحت، حيث كتب عبر حسابه على موقع «فيسبوك»: «أرجو عدم متابعة مسلسلي «ظرف أسود» على قناة النيل للدراما، حيث إن هذه القناة لا تحترم حق المؤلف والمخرج وجميع العاملين في المسلسل، إذ تم حذف بعض الجمل والمشاهد التي تؤثر في سير العمل ودوافع الشخصيات... آسف أنه توجد شخصيات بهذه العقلية وتعيش بيننا هذه الأيام. المسلسل يُذاع على قناة Ten أتمنى لكم مشاهدة ممتعة على هذه القناة».
 

 رامز واكل الجو

ومن المسلسلات إلى البرامج، حيث تعرضت برامج المقالب التي انتشرت هذا العام الى سيل من الانتقادات، لكن نصيب الأسد منها كان للفنان رامز جلال وبرنامجه «رامز واكل الجو»، ما بين اتهامات بأن المقالب مفبركة وتم الاتفاق مع معظم نجومها، ومطالبات بإيقاف عرض البرنامج لاحتوائه على شتائم من النجوم الضيوف... ورغم محاولات كتم الصوت، لكنها كانت واضحة للمشاهدين.