حمادة هلال: زوجتي تعوض تقصيري في حق أبنائي

حمادة هلال,دراما,سينما,سر النجاح,مواقع التواصل الاجتماعي,شائعة,خطوط حمر,تمارس الرياضة,السفر,عمل سينمائي,فيلم,البرامج,اكتشاف المواهب,الألبوم,نجوم الغناء,الدراما,رمضان المقبل,النجوم,مسلسل

نورهان طلعت (القاهرة) 20 سبتمبر 2015

يعترف بأنه يقصّر أحياناً في حق أولاده بسبب انشغاله بأعماله، ويتكلم على دور زوجته في تعويض هذا التقصير من ناحيته.
حمادة هلال يكشف لنا أسرار مسلسله الرمضاني «ولي العهد»، ويعترف بالخوف والقلق، كما يتطرق إلى سبب تأخير ألبومه الجديد، ورفضه المشاركة في لجنة تحكيم برنامج اكتشاف المواهب.
وبعيداً عن الفن، يتحدث عن علاقته بالرياضة، ومواقع التواصل الاجتماعي، والشائعات... واعترافات أخرى كثيرة.


- ما الذي جذبك في مسلسل «ولي العهد»؟
أعجبتني فكرة المسلسل فور الاستماع إليها من المؤلف أحمد محمود أبو زيد، وشعرت بأنها قريبة مني بشكل كبير، وانتابني إحساس أن بإمكان فريق العمل تنفيذها وصناعة عمل جيد يحترمه الجمهور، كما شعرت بسعادة بالغة فور علمي بإسناد مهمة إخراج العمل إلى المخرج محمد النقلي، فهو مخرج صاحب تاريخ كبير في الدراما، وله بصمات في كل أعماله التي حققت نجاحات كبيرة، كل ذلك حمسني للموافقة على المسلسل ليكون أول بطولة درامية لي، وأتمنى ألا أخذل الجمهور ويحقق المسلسل النجاح الذي أتمناه.

- ماذا عن شخصية «خالد» التي تجسدها في العمل؟
هو الشقيق الأصغر لعدد من شقيقاته البنات، وولَّاه أبوه العهد قبل وفاته وجعله يتحمل مسؤولية الجميع، ولكل واحدة من شقيقاته قصة مختلفة عن الأخرى، وتدور صراعات بينه وبين شقيقاته وأزواجهن على الميراث، بالإضافة إلى خلافات ومشاكل كثيرة أعقبت وفاة الوالد.

- إلى أي مدى تتقارب هذه الشخصية مع شخصيتك؟
تشبهني في أمر واحد ألا وهو تحمل المسؤولية، فأنا في حياتي بشكل عام أتحمل مسؤولية من حولي ومسؤولية أي قرار أتخذه، فهذا هو التشابه بيننا فقط، أما غير ذلك فهي بعيدة عني تماماً.

- إلى أي نوعية ينتمي هذا العمل؟
المسلسل مزيج من الكوميديا والقضايا الاجتماعية، فالعمل مثقل بالكوميديا التي تخفف من حدة الأحداث، هذا إلى جانب القصة الاجتماعية الأساسية التي نناقشها ونلقي الضوء عليها، وهي قضية الميراث بين الأشقاء، فبعدما كانوا إخوة يتمتعون بعلاقات طيبة، ينقلب الأمر لينشأ عداء بينهم.

- ما مدى اقتراب فكرة العمل من الواقع؟
قضية الميراث تواجه أي عائلة، من يملكون القصور ومن لديهم بيت صغير فالأمر واحد، وفي «ولي العهد» لم نستحدث أو نخترع شيئاً، لأن كل ما نقدمه موجود بالفعل في الواقع، فنحن نناقش قضية تخص الجمهور.

- هل واجهتك صعوبات في هذا المسلسل؟
الصعوبة كانت في بداية كتابة السيناريو، بحيث استغرق عاماً كاملاً من حذف وإضافة مشاهد وإجراء بعض التغييرات والتعديلات بشكل مستمر، لذلك كانت التحضيرات مرهقة، بينما التصوير لم تتخلله أي صعوبة، على العكس كنت أستمتع بأداء كل مشهد.

- هذه أول بطولة درامية لك، فهل كنت قلقاً من هذه التجربة؟
كنت أشعر بقلق كبير قبل بدء التصوير، لكن فور تصوير المشاهد الأولى اختفى هذا القلق واستمتعت بما أقدمه.

- ما الذي استفدته من الفنانة الراحلة معالي زايد في تجربتك الأولى مسلسل «بدارة» ونفذته في «ولي العهد»؟
كانت فنانة كبيرة، وتعلّمت منها ضرورة دراسة السيناريو بشكل جيد، وأن يستغرق المشهد وقته حتى يظهر بصورة جيدة، والانغماس في الدور لأنه يعيش معي طويلاً على مدار فترة التصوير، وكل ذلك تذكرته في أولى بطولاتي في الدراما مع «ولي العهد»، فـ «بدارة» رغم تقديمه منذ سنوات طويلة، لكنه أفادني في معرفة الدراما بشكل جيد.

- للمخرج محمد النقلي بصمات في أعماله الدرامية، ما الذي استفدته منه؟
مخرج يحسب كل شيء في العمل، ويحب أن تسير الامور وفقاً لما يريد ولكن ببساطة، فهو لا يعقد الأمور، أسلوبه سهل ويبسّط كل شيء للممثل، ويوجه الفنان بأن يكون بسيطاً في أي مشهد ويبتعد عن الافتعال حتى يصدقه الجمهور. أيضاً المؤلف أحمد محمود أبو زيد لم يضع بطلاً واحداً تدور حوله الأحداث، لكن كل ممثل له خط درامي، وأتمنى أن يحقق هذا العمل النجاح الذي نتوقعه.

- وماذا عن كواليس العمل مع مي سليم وريم البارودي ولوسي وعلا غانم؟
أكثر من رائعة، لقد شعرت أنني في منزلي، فكل يوم تقدم لنا إحداهن وجبة الغداء من منزلها وسط أجواء من الضحك والكوميديا، وعلى عكس ما يظن البعض من أنه توجد مشاكل وخلافات بيننا، كانت الأجواء جيدة وكنا أسرة واحدة، وهذا ما يلاحظه الجميع وستنعكس هذه الروح على الشاشة.

- كيف ترى المنافسة في رمضان المقبل مع كبار النجوم؟
لا أنكر خوفي الشديد من المنافسة، ومن ردود فعل الجمهور على المسلسل، لكن ليس في يدي شيء، أتمنى النجاح لكنني لا أعلم ما سيحققه المسلسل وسط باقي الأعمال، وبالتأكيد العمل الذي سيحقق نجاحاً هو الذي سيجذب الجمهور، ويستطيع لفت الأنظار من بين كل هذه الأعمال.

- هل تفضل عرض المسلسل بشكل حصري أم على أكثر من قناة فضائية؟
بالتأكيد أريد أن يرى كل الجمهور هذا المسلسل، وأن يعرض على أكثر من قناة، لكن في النهاية هذه حسبة منتج وليس لي شأن بها، فهو أكثر شخص يعلم جيداً مصلحة العمل الذي يخرجه إلى النور، وهو الأدرى بالأصلح والمناسب له، كما لا يريد أن يتعرض للخسارة ويعلم كيفية تسويقه.

- بمَ تفسر اتجاه أغلب نجوم الغناء إلى الدراما؟
التمثيل لا يعرف تصنيفاً، فالشخص الذي نجح في التمثيل، سواء كان دراما أو سينما، واقتنع الجميع بموهبته، لا يهم إذا كان مطرباً أو طبيباً أو يمارس أي مهنة أخرى، فأنا ضد التصنيف، والفنان ممثل ومطرب ورسام، والمشكلة تكون أحياناً إذا كان ممثلاً وأصبح مطرباً، إذا لم يكن يمتلك الموهبة الكافية، والدليل أن هذا التصنيف خاطئ بترديد البعض مثل هذا الكلام، بأننا لم نعرف السينما سوى من كبار المطربين مثل عبدالحليم حافظ، وصباح، وفريد الأطرش، ومحمد فوزي، وليلى مراد، فالسينما معروفة أنها مطرب يغني لأنه يصنع حالة مختلفة وسط الأحداث، وبالتالي فالدهشة من اتجاه المطربين إلى الدراما والسينما خاطئة تماماً، فلنعد للتاريخ.

- ما رأيك في انتعاشة عالم الغناء في الوقت الحالي بطرح عدد من الألبومات؟
يوجد فعل لكن لا يوجد رد فعل، بمعنى أنه يتم إنتاج ألبومات، لكن لا يوجد رد فعل أو عائد مادي بالنسبة إلى الإنتاج والتوزيع، فإذا تم تطبيق حقوق الملكية الفكرية فسيأخذ المنتج والملحن والموزع والمؤلف حقوقهم، وستكون هناك انتعاشة حقيقية، ففي الفترة الأخيرة تم طرح عدد من الألبومات، لكن لم يستفد أحد، فيظل الوضع كما هو عليه.

- وما السبب في ذلك؟
هذه المشكلة قائمة منذ سنوات وتحدثنا عنها كثيراً، فمن أهم الأسباب موضوع القرصنة. يجب إيجاد حل لهذه المشكلة والقضاء عليها، وأن تساهم الدولة في حلّها من طريق ضمان حقوق الملكية الفكرية، لنشعر جميعاً بما يتحقق من نجاحات في الألبومات.

- وما الجديد عن ألبومك الأخير؟             
أحضّر له منذ فترة، ومن الممكن أن يتم طرحه في عيد الفطر المقبل، وتم تنفيذ 12 أغنية، وتبقى أغنيتان جارٍ تنفيذهما وتسجيلهما وسيتم ضمهما الى الألبوم قريباً.

- لماذا تم تأجيله لأكثر من مرة؟
بالفعل كان من المفترض طرحه منذ أكثر من شهر، لكن تسببت الأحداث التي شهدتها مصر في الفترة الأخيرة في تأجيله وعدم صلاحية طرحه وقتها، وأعتقد أن هذا يصب في مصلحتي، فلم أتسرّع في طرحه، بالإضافة إلى إجراء بعض التعديلات وإضافة أغانٍ جديدة.

- هل تم الاستقرار على اسم الألبوم؟
ما زلنا نفكر في اختيار أكثر من أغنية لتحمل عنوان الألبوم، لكن يبقى القرار للمنتج طارق عبدالله الذي لم يقرر بعد، فحتى اللحظات الأخيرة من طرح الألبوم يمكن الاختيار من بين أكثر من اسم، وقد استقررنا منذ فترة على اسم لكن تم تغييره.

- من الشعراء والملحنون الذين تتعاون معهم في هذا الألبوم؟
ملاك عادل وهادي أبو اليزيد وأيمن بهجت قمر ومحمد البوغا ومحمد جمعة، ومن الملحنين محمد عبدالمنعم ومحمد يحيى ونادر عبدالله، وهناك أكثر من أغنية من ألحاني.

- ما الألبومات التي أعجبتك في الفترة الأخيرة؟
منذ بدأت تصوير المسلسل وأنا لا أستمع إلى ألبومات كاملة إطلاقاً، فلم يكن لديَّ الوقت الكافي لذلك، لكنني استمعت الى أغنية لتامر عاشور وأغنية من ألبوم أصالة الجديد وأعجبتني جداً.

- من هو مطربك المفضل الذي تحب الاستماع إليه؟
أحب الاستماع إلى الأغنية الحلوة، وليس إلى مطرب معين، لكنَّ هناك أشخاصاً قريبين إلى قلبي وأستمتع بالاستماع اليهم، وهم من الجيل القديم، محمد عبدالوهاب وعبدالحليم حافظ وأم كلثوم، وحالياً محمد فؤاد وعمرو دياب ومحمد منير... وهناك أصوات تطربني مثل بهاء سلطان وأحمد سعد.

- انتشرت أخيراً برامج اكتشاف المواهب، فما رأيك بها؟
الجميع يستفيد من هذه البرامج، سواء القنوات أو المواهب أو الحكام، بالإضافة إلى أنها وسيلة للموهوبين لتقديم ما لديهم، وما من طريقة أمامهم سوى هذه البرامج للتعبير عن موهبتهم، خاصةً أنهم يشعرون بأن لديهم موهبة دفينة، فوجود وسيلة للإفراج عنها مثل هذه البرامج ليس عيباً، وفي الوقت نفسه الجميع يستفيد.

- هل توافق على المشاركة في لجنة تحكيم أحد هذه البرامج؟
بالفعل عرض عليَّ أحد هذه البرامج لأشارك فيها، لكن لديَّ مشكلة في هذا الموضوع، إذ ليس في إمكاني أن أحرج أي موهوب وأرفضه، ولا أستطيع أن أكون سبباً في إحباط أحدهم، ففي هذه البرامج يجب أن أكون على حق وأعدل بين المتسابقين، وهذا ما لا أستطيع فعله، وبالتالي لن أكون منصفاً وسأظهر بشكل لن يرضيني، لذلك فضلت الابتعاد عن هذه النوعية من البرامج.

- هل أنت راضٍ عما حققه فيلمك الأخير «حماتي بتحبني»؟
راض تماماً رغم طرحه مع 12 فيلماً سينمائياً لنجوم كبار، والفيلم أعجب الجمهور وحقق إيرادات جيدة، وتم بيعه ليعرض حصرياً على شاشة أكبر قناة في الوطن العربي وهي mbc، وبالتالي يعتبر فيلماً ناجحاً، فالقنوات لن تشتري إلا الفيلم الذي يجذب الجمهور.

- لكننا سمعنا أن هناك ما أزعجك في هذا الفيلم!
بالفعل هناك أشياء أزعجتني في كواليس الفيلم، وجعلتني أكشف الأشخاص على حقيقتهم، فعرفت من يحبني ومن لا يتمنى لي الخير، ولن أقول أكثر من هذا.

- هل تحضّر لعمل سينمائي جديد؟
هناك أكثر من فكرة موجودة ويمكن تنفيذها، لكن أنتظر عرض «ولي العهد» والاطمئنان إليه، وسأفكر في السينما في ما بعد.

- كيف تقضي وقت فراغك؟
أفضّل الراحة والنوم في وقت الفراغ، فأنا أحب الجلوس في المنزل، وأمنح نفسي عقب تصوير أي عمل إجازة يوم أو يومين، كما أنشغل مع أبنائي الذين أشعر دائماً بأنني مقصّر معهم، لكن زوجتي تعوّض هذا التقصير.

- وماذا عن السفر؟
بالطبع نسافر لكن ليس كثيراً في الفترة الأخيرة، بسبب انشغالي الدائم، لكنني أحب السفر معهم وأحاول تعويض غيابي عنهم.

- ماذا تعلّمهم؟
أن يحبوا بعضهم ويحترموا الناس ويبتعدوا عن الأنانية ويساعدوا الغير، فهم لا يزالون صغاراً، لكنني أبث فيهم هذه الصفات من الآن، فإذا تعلموا هذه الصفات وهم صغار فسيكبرون بها.

- هل تمارس الرياضة؟
أحاول ممارسة الرياضة من فترة لأخرى، وأشجع أولادي على ممارستها بشكل منتظم، كما أحاول قدر الإمكان أن أعلمهم أشياء تفيدهم وتعوّض ما افتقدته وأنا في مثل عمرهم، فأي شخص يسعى أن يكون أبناؤه أفضل منه.

- هل تضع أي خطوط حمر لهم؟
لا أضع أي خطوط حمر لأسرتي، فهم يميزون جيداً بين الصح والخطأ.

- ولماذا تخفيهم عن الأضواء؟
لا أفضل ظهورهم للصحافة والإعلام إطلاقاً، ولا أحب أن تنشر لهم صور، لكنني أكتشف بعد ذلك انتشار صور تم التقاطها في مناسبة أو حدث ما، لكن من جانبي لا أفضل ذلك، فأمورنا الشخصية لا أسمح لأحد بالاقتراب منها.

- انتشرت أخيراً شائعة طلاقك، فهل أزعجتك؟
بالفعل انتشرت الشائعات في الفترة الأخيرة بصورة كبيرة، لكن لا يهمني هذا الأمر إطلاقاً... لا أنفيها ولا أرد عليها، فتجاهلها هو أفضل حل بالنسبة إليّ، وحتى إذا كانت شائعة قوية فلا ألتفت لها.

- ما العيب الذي تحاول التخلص منه؟
لا يمكنني تحديد عيب بعينه، فلدى كل إنسان عيوب، وكثيراً ما يرغب التخلص منها، لكنه يكرّرها مرة أخرى.

- ما علاقتك بمواقع التواصل الاجتماعي؟
لديَّ صفحتي الخاصة على موقعي التواصل الاجتماعي «فايسبوك» و«إنستغرام»، وأتواصل مع الجمهور وأتابع ردود الفعل الإيجابية والسلبية.

- ما هو سر النجاح؟
الاجتهاد في أي عمل يكون مقابله النجاح والتوفيق، والاختيار الجيد أيضاً للأعمال يساهم بشكل كبير في النجاح، بالإضافة إلى الخطوات المحسوبة جيداً من دون التسرع في خوض أي تجربة.

- ما هو أساس اختيارك لأعمالك الفنية؟
أن أكون مقتنعاً تماماً بالعمل بعيداً من المجاملات، وكثيراً ما أسير وراء ما أشعر به نحو العمل، ومن الممكن استشارة المقربين مني.


دراما وسينما

- ما الفرق الذي وجدته بين الدراما والسينما؟
هناك تطابق كبير بين السينما والدراما، والاختلافات قليلة تتمثل في أن العمل الدرامي يتضمن مشاهد كثيرة ويتطلب وقتاً طويلاً يمتد لأشهر عدة، ويصعب حذف أي جملة من الحوار، بينما الفيلم السينمائي يتم تصويره في وقت أقل بكثير والمشاهد إيقاعها أسرع والحوار قصير، لكن هناك أشياء كثيرة متشابهة، مثل طريقة التصوير التي أصبحت حالياً متطابقة.
وبشكل عام، بالنسبة إليّ أنا أستمتع بالعمل، سواء في الدراما أو السينما والوقوف أمام الكاميرا، بصرف النظر عما اذا كان هذا العمل سيقدم لأي منهما، فالأهم هو جودة العمل والنتيجة النهائية التي ترضي الجمهور وتضيف إلى مشواري الفني.