«رمضان المسيحي» في سلسلة روايات الهلال

رمضان المسيحي,روايات,روايات الهلال,عادل سعد,الروائي

07 نوفمبر 2015

في سلسلة روايات الهلال، صدرت رواية «رمضان المسيحي»، وهي العمل الروائي الأول لمؤلفها الكاتب الصحافي عادل سعد.

الرواية تتعرض لوهم شبان جامعيين وعمال خاضوا تجربة الاغتراب على الضفة الأخرى للمتوسط، بين قبرص واليونان.
ويتوقف الروائي عند نماذج مختلفة من بيئات متباينة، ويركز على كيفية تعايشهم في مجتمعاتهم الجديدة... البعض تأقلم مع العادات والتقاليد الغريبة عليه، فيما تمسك البعض الآخر بروح وطنه الأصلي، إذ تزخر الرواية بصنوف من البشر، من مصر والحجاز وإيران وجنسيات أخرى، ولكل منهم تراث في الحضارة أو البداوة، وهناك يصبحون من دون أقنعة.

وصف الشاعر المصري محمد عيد إبراهيم الرواية بأنها «من أكثر الروايات التي قرأتها أخيراً إبداعاً وروعة، فمؤلفها يتقن فنّ الرواية، ويعرف كيف يبني عالماً روائياً بسهولة ويُسر، من دون تعنت ولا بهرجة ولا زواق لغويّ أو حكائيّ.
يكتب كأنه وُلد روائياً، والرواية بين يديه مجرد طرفة بسيطة يلهو بها ليتسلّى، لكنه لا يبعث على مجرد التسلية، بل يكتب نصاً معرفياً إبداعياً بهياً لا يضاهيه إلا الكبار.
كما أن نصه الروائيّ نصٌّ ما بعد حداثيّ، فيه كلّ متطلبات النصّ ما بعد الحداثيّ، من تهكّم ومفارقات وحسّ مدينيّ وشبقية عالية واستخدام عاميّ شعبيّ لمفردات اللغة من دون تحفّظ، إضافةً إلى تجريبية عالية لا تخضع لمفاهيم الأدب التقليدية أبداً، بل تنحو إلى الكتابة بشكل فطريّ، أو ما يبدو أنه فطريّ، مع أنه ليس فطرياً».