هؤلاء المشاهير يتحدّون أمراضاً مزمنة!

النجوم,أمراض مزمنة,كيم كارداشيان,أمراض,بيلا حديد,Bella hadid,شانن دوهيرتي,سيلينا غوميز,توم هانكس,جورج كلوني,مايلي سايروس,ليندسي لوهان,سارة هايلاند,مارسيا كروس,Pink,ليدي غاغا,كاثرين زيتا جونز,هالي بيري,الشهرة,المال,الأضواء

كارين اليان ضاهر 02 أبريل 2016

قد يبدو لنا أن المشاهير يعيشون في عالم آخر الى درجة أن الأمراض لا تمسّهم. لكن في الواقع الشهرة والمال والأضواء لا تبعد عنهم الأمراض ولا تجعلهم محميين من الناحية الصحية. فهم عرضة مثلنا تماماً للإصابة بأي مشكلة صحية وإن كانوا يخفون ذلك ويحاولون الظهور بأبهى حلّة وكأن شيئاً لم يكن بحيث نعجز عن تصوّرهم في أمراض مثلنا... فمنهم من يعانون أمراضاً مزمنة ومنهم من أصيب بمرض في مرحلة من المراحل تمكن من تخطيه. هم مشاهير وأغنياء ويشرقون جمالاً، لكنهم في النهاية أناس مثلنا عرضة للمرض، ومنهم من يتعايش مع أمراض مزمنة من دون أن نعلم بذلك.


كيم كارداشيان
تواجه نجمة تلفزيون الواقع مشكلة إصابتها بداء الصدفية، مما يشعرها بالقلق حيال ظهور مشكلتها الجلدية المزمنة هذه على الكاميرات وكانت كارداشيان قد لاحظت وجود بقع حمراء متقشرة في ساقيها، فتبين أنها مصابة بداء الصدفية المرتبط بجهاز المناعة الذاتي الذي يظهر من خلال اضطراب جلدي تحدث فيه طفرة جلدية مع تقشرات واضحة في الجلد بشكل بقع. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاضطراب قد يكون بدرجات تختلف باختلاف الحالات وقد تدوم الطفرة أسابيع أو أشهراً أو فترات زمنية طويلة. ووفق الاختصاصيين، قد يكون للتوتر وبعض الأدوية دور في حصول الطفرة. كما أن فيها جانباً وراثياً، فوالدة كيم أيضاً مصابة بالحالة نفسها. تواجه كيم صعوبات جمة في السيطرة على حالتها هذه التي تسبب لها الكثير من التوتر في ظل ظروف حياتها تحت الاضواء... فتلجأ إلى الأدوية والكريمات لضبط الحالة.

بيلا حديد Bella hadid
رغم أن إصابتها بالمرض لا تبدو واضحة عليها، إلا ان العارضة بيلا حديد هي فعلاً مصابة بمرض Lyme الجرثومي المزمن الذي ينتج عن لسعة حشرة معينة تنقل الباكتيريا المسببة ويؤدي الى أعراض ارتفاع الحرارة والتعب وآلام الرأس الحادة والعجز في جهة أو جهتين من الجسم وآلام المفاصل التي تتكرّر بعد أشهر أو سنوات، وقد تم تشخيصه لديها في عام 2012 . وكانت هواية حديد ومهنتها الأساسية هي ركوب الخيل، لكنها اضطرت إلى التخلي عنها والانتقال إلى عرض الازياء بسبب مرضها، فيما كانت تنوي المشاركة في ألعاب الفروسية الأولمبية لهذا العام. بسبب مرضها كانت بيلا تشعر بالتعب الدائم وبعدم القدرة على التركيز. كانت تشعر دائماً بالإرهاق وباتت تعجز عن تذكر الكثير من الأمور الحياتية البسيطة. اضطرت إلى بيع حصانها لأنها لم تعد قادرة على الاعتناء به، وفق قولها، وكاد دماغها أن يتوقف عن العمل أحياناً. وحتى في عرض الازياء تشعر سريعاً بالإرهاق، فبعد جلستي تصوير كانت تشعر برغبة في الراحة. تعترف بأنها لو نجحت في الفروسية ولولا مرضها لما توجهت إلى عرض الازياء.

شانن دوهيرتي
تعاني النجمة التلفزيونية مرض Crohn الذي هو عبارة عن التهاب مزمن يسبب الإسهال والنزف المستمر والآلام في المعدة وغيرها من المشاكل الهضمية. لا يمكن السيطرة على هذه الحالة إلا بالأدوية والحفاظ على النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة بانتظام. كما تمّ تشخيص اصابتها بسرطان الثدي في آذار/مارس 2015 وتبين أن المرض منتشر في اكثر من عقدة لمفاوية من عام 2014 حيث أهملت الفحص الشعاعي السنوي.

سيلينا غوميز
تم تشخيص مرض الذئبة لديها قبل بضع سنوات وقد خضعت قبل فترة إلى علاج خاص لحالتها. علماً أن مرضها هو من الامراض المزمنة المرتبطة بجهاز المناعة الذاتي والتي يمكن أن تصيب مواضع مختلفة في الجسم كالجلد والمفاصل وحتى أعضاء داخلية فيه.

توم هانكس
لاحظ الكل زيادة وزن الممثل توم هانكس الواضحة خلال فترة معينة. كان طبيبه قد نصحه بخفض وزنه ليعود إلى سابق عهده أيام الدراسة علّه يتخلص من مرض السكري فيصبح صحيحاً ولا يواجه أي مشكلة. لكن في النهاية رأى هانكس أن لا بد له من التعايش مع مرضه، لأنه لن يتمكن أبداً من استعادة وزن أيام الدراسة.

جورج كلوني
بسبب حادثة تعرض لها الممثل الاميركي أثناء تصوير فيلم Syriana، فهو لا ينام ليلاً نتيجة آلام مزمنة في العمود الفقري. خلال سنوات طويلة تناول العديد من الأدوية لمعالجة هذه الحالة، ومنها ما يؤدي إلى الإدمان عليها في المدى البعيد. وفيما يبدو أن آلامه قد أصبحت مقبولة حالياً، لكنه يدرك جيداً أنها لا يمكن أن تزول نهائياً.

مايلي سايروس
إضافةً إلى إصابتها بحساسية ضد الغلوتين، اكتشفت مايلي إصابتها بهبوط في معدلات السكر في الدم منذ حوالى 10 سنوات بعد أن تعرضت لوعكة صحية فتبين في الفحوص أنها تعاني المشكلة. في هذه الحالة يعجز جسم مايلي عن نقل السكر ورفع معدلاته في الدم بالسرعة اللازمة. لذلك هي مضطرة إلى اتباع نظام غذائي معين حفاظاً على معدلات السكر والطاقة لديها.

ليندسي لوهان
تعاني لوهان الربو منذ سن السنتين، كما تؤكد والدتها التي تشير إلى أن ابنتها قد نقلت مرات عديدة إلى المستشفى في حالة طارئة على أثر تعرضها لنوبات ربو. حتى أنها نقلت أخيراً إلى المستشفى بسبب تعرضها إلى نوبة ربو في نيويورك.

سارة هايلاند
لطالما كانت هايلاند صريحة بشأن مشاكل الكلى التي عانتها من طفولتها نتيجة عيب خلقي. هذا إلى أن خضعت أخيراً إلى عملية زرع كلية بعد أن تبرع لها والدها بكليته.

مارسيا كروس
منذ سن الـ 14 تعاني نجمة    Desperate Housewives داء الشقيقة بدرجات حادة. فخلال سنوات طويلة تعايشت كروس مع آلام حادة في الرأس ترافقت مع غشاوة في النظر وغيرها من الأعراض التي تترافق عادةً مع داء الشقيقة وتنذر ببدء الآلام. وقد كانت تشعر بتنميل في الأصابع، وألم غريب في الرأس، وغشاوة في النظر مما كان ينذرها باقتراب موعد النوبة. علماً أن المرأة أكثر عرضة 3 مرات من الرجل للإصابة بداء الشقيقة. ولطالما اعتمدت كروس على الأدوية للسيطرة على الأعراض التي تعانيها. تعرف تماماً من الأعراض التي تعانيها أن النوبة قادمة فتتناول أدويتها وسرعان ما تستعيد عافيتها ونشاطها.

Pink
قد نجد صعوبة في تصديق أن المغنية Pink يمكن أن تعاني أي مشكلة صحية وتحديداً الربو. لكن هذا هو الواقع، فهي تعاني مشكلات في الجهاز التنفسي وهي في عمر السنتين، وقد ولدت مع مشكلة في الرئة. في عام 2006 أدخلت إلى المستشفى على أثر تعرّضها لنوبات ربو حادة. ولتتخطى مشكلتها هذه في حياتها كنجمة، تعلّمت الغناء من معدتها لا من رئتيها.

ليدي غاغا
صحيح أنها لا تعاني أعراضاً مرتبطة بمرض الذئبة، إلا أنه تم تشخيص الحالة لديها. رغم أنها لم تتلقّ أي علاج لحالتها، لكنها تحرص على اتخاذ كل الإجراءات الوقائية اللازمة وإجراء الفحوص الروتينية بانتظام تحسباً لظهور أعراض المرض لديها.

كاثرين زيتا جونز
عانت الممثلة الجذابة تقلبات مزاجية حادة على أثر إصابة زوجها مايكل دوغلاس بسرطان في البلعوم. بعدها تم تشخيص الاضطرابات الثنائية القطب لديها والتي تزيد سوءاً نتيجة الضغوط والتوتر.

هالي بيري
تم تشخيص مرض السكري لدى الممثلة الهوليوودية في عام 1989 وهي في الـ 22 من عمرها. لكن في عام 2007 أعلنت بيري أنها تمكنت من الاستغناء عن العلاج بالأنسولين وأنها لم تعد مصابة بالسكري من النوع الأول، وإنما مصابة بالسكري من النوع الثاني. لكن يؤكد الاختصاصيون أن التشخيص الأول قد يكون خاطئاً، وأنها كانت مصابة بالسكري من النوع الثاني من البداية، لأنه في حال الإصابة بالسكري من النوع الاول، لا يمكن ابداً الاستغناء عن العلاجات بالأنسولين في مرحلة من المراحل. اليوم تسيطر هالي بيري (45 عاماً) على المرض بفضل النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة بانتظام.