4 حلول لمعالجة الاكتئاب

الاكتئاب,قلة الحيوية,الجوع,حلول بسيطة,محاربة الأفكار السوداء,الموز,الناقل العصبي,الفطور,زيادة النشاط,شرب الماء,محاربة اللقمشة,اليوغا,تخفيف العصبية

جولي صليبا 30 يوليو 2017

الطقس جميل، الأجواء مشمسة، والعصافير تزقزق... لكنك تشعرين رغم ذلك بقلة الحيوية، وتلتهمين الطعام بشكل مفرط رغم عدم إحساسك بالجوع، وتعانين من الأرق الصباحي... إنها باختصار  أحد أنواع الاكتئاب التي تتجلى على شكل تقلبات عاطفية غريبة. ولكن من الممكن معالجتها بحلول بسيطة وفعالة...


الموز لمحاربة الأفكار السوداء
تسيطر الأفكار السوداء على عقلك بسبب تضاؤل مستوى السيروتونين، الناقل العصبي المسؤول عن التوازن العاطفي. يمكن معالجة هذه المشكلة بتناول موزة واحدة عند الساعة الحادية عشرة صباحاً لتزويد الجسم بالتريبتوفان، الذي يتحول إلى سيروتونين.
وأثناء الغداء، ننصحك بتناول البروتينات الصحية (المشتقة من البيض واللحم) مع الحبوب الكاملة. في فترة بعد الظهر، عندما يبدأ إنتاج السيروتونين، يوصى بتناول السكريات (الشوكولا والفاكهة الطازجة أو المجففة) لمساعدة التريبتوفان على الوصول إلى الدماغ.
ولا بد أيضاً من تعزيز مستويات أوميغا 3 عبر استهلاك السلمون، والتونة، والسردين... فأحماض أوميغا 3 تؤثر في سرعة إطلاق السيروتونين، وتحارب بالتالي الاكتئاب.

الفطور لزيادة النشاط والحيوية صباحاً
تشعرين بقلة الحيوية والنشاط فور استيقاظك من النوم، لكن هذا التعب (الجسدي أو النفسي) يختفي تدريجياً خلال النهار لتحلّ مكانه الحيوية في فترة بعد الظهر.
لتعزيز الإحساس بالنشاط والحيوية صباحاً، تناولي الفطور المرتكز على بروتينات الدجاج أو البيض أو الجامبون، لأنها غنية بالفينيلالانين والتيروسين، اللذين يتحولان لاحقاً إلى الدوبامين والنورادرينالين.
حاولي أيضاً ممارسة التمارين الرياضية التي تحفز الطاقة الجسدية وتحسن النوم العميق والمرمم.

شرب الماء لمحاربة اللقمشة
من البديهي أن تكون اللقمشة وسيلة طبيعية لمواجهة الاكتئاب، لأنها تطلق الأندورفينات المهدئة. لكن هذه اللقمشة تفضي إلى زيادة الوزن، علماً أنها غير ناجمة عن أي إحساس بالجوع.
لمحاربة هذا النوع من اللقمشة، ننصحك بشرب الماء كلما أردت تناول وجبة معينة (باستثناء الوجبات الثلاث الرئيسية طبعاً). فالماء يملأ المعدة، من دون تزويد الجسم بأية وحدات حرارية، ويحدّ بالتالي من اللقمشة.

اليوغا لتخفيف العصبية
تصابين بالتوتر والعصبية لأسباب تافهة، علماً أن شخصيتك تتنافى عموماً مع هذه المواقف. يعزى السبب إلى اكتئاب الربيع، ويمكن معالجة المشكلة بممارسة تمارين اليوغا.
فقد أظهرت الدراسات أن ممارسة اليوغا لمدة 45 دقيقة كافية لخفض إفرازات الكورتيزول، الهرمون المسبب للعصبية، بنسبة 25 في المئة. يمكنك أيضاً تناول الفيتامينات B الضرورية للتوازن العاطفي. ركزي على الشوكولا السوداء التي تحسن المزاج.