احذري تلك الأدوات في مطبخك

19 مارس 2018

أنت رائعة، في اهتمامك بالتخلص من كل الأطعمة المنتهية الصلاحية، وكذلك رائعة أيضا في حرصك الدائم على نظافة منزلك، ومطبخك تحديدًا. ولكن، هل تعلمين أن مطبخك مليء بالأغراض التي قد تكون مضرة وناقلة للأمراض مع استخدامها مدة طويلة، كونها ذات مدة تاريخ صلاحية تتوقف على مدى استخدامك لها؟
محمود عبدالله عدوي

الكثير من النساء لا يدركن أن مطبخهن يحتوي على أدوات عديدة، لها مثل غيرها مدة صلاحية. وهذا لا يقتصر فقط على الطعام، بل يشمل ايضا الأدوات المستخدمة لإعداده، وهي ادوات قد يكون من الضروري رميها بعد استخدامها، وتغييرها حتى لا تكون منبعًا خصبًا لنمو البكتيريا والجراثيم.

ومن بين تلك الأدوات:

- لوح التقطيع: حسب تقرير لصحيفة "ميرور" البريطانية، يعد لوح التقطيع الخشبي المستخدم في تحضير مكونات الطعام، مثل اللحوم والخضروات، أخطر تلك الأدوات، حيث يحتوي على كميات كبيرة من البكتيريا. ويكشف التقرير عن أن اللوح أيضا له مدة صلاحية مقادرها عشرة أشهر فقط، يجب بعدها التخلص منه.



- منشفة الأطباق:  89 في المئة من مناشف الصحون ملوثة، حسب إحدى الدراسات، ما قد يسبب أمراضاً للمعدة، حيث تعد تلك المنشفة المستخدمة في تجفيف الأطباق أو اليدين، والتي تترك على طاولة المطبخ، مصدرًا غنيًا بالجراثيم والفيروسات.

وتعد أبرز تلك الملوثات بكتيريا "الإيكولاي"، التي تؤدي لأمراض معدية، لذلك ينصح بالتخلص من المنشفة بعد أسبوع من الاستخدام. وإذا اردت الاحتفاظ بها فيجب غسلها أسبوعيًا بماء درجة حرارته 60 درجة مئوية.



- العلب البلاستيكية: هي أحد المنتجات التي تبدأ في التحلل مع تكرار الاستخدام والغسيل المتكرر، لذلك عليك التخلص منها كل 3 أشهر، واستخدام أخرى جديدة، تجنبًا لما قد تنقله من أمراض مختلفة، لك ولأسرتك.



- الملاعق الخشبية: وفق تقرير "ميرور"، الملاعق الخشبية لها تاريخ صلاحية يصل لخمس سنوات. فهي أكثر أمانا من الملاعق المعدنية والبلاستيكية التي تمثل بيئة خصبة لنمو الجراثيم والبكتيريا، خاصة "الإيكولاي" التي توجد بكثرة في المطبخ نتيجة لوجود اللحوم وقد تؤدي لتسمم الغذاء.

واذا طال التلف أو التشقق الملاعق الخشبية، أو أصبحت أطرافها داكنة أو ناعمة، فهذا يعني أن أن الخشب بدأ في التعفن، وأصبح مكانًا لنمو البكتيريا، فعليك بتغييرها فورًا.



- إسفنجة الأطباق: تلك هي أخطر الأدوات التي يمكن أن تكون ناقلة للأمراض دون أن نشعر. فحسب موقع tastingtable، من المفترض أن يتم التخلص من أسفنجة الأطباق، بعد أسبوع من الاستخدام.



- البهارات: هي ضمن عناصر القائمة التي يظن الكثير من النساء إن الضرر لا يطالها. فالبهارات لها مدة صلاحية تصاب بعدها بالتلف حتى لو كانت مخزنة بشكل صحيح وعلب محكمة.


نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية"