أيها الرجل اعرف مشكلة شعرك وبشرتك

ماغي باتيار عنيد 23 سبتمبر 2018

العناية بصحّة شعرك ونقاوة بشرتك ضرورية للحفاظ على الشباب والتألق، فلا تهمل هذه النصائح الأساسية التي نقدّمها لك. ولكن، اعرف مشكلة شعرك وبشرتك ثم داويها.

الملامح المتعبة

إذا كنت مدعواً إلى اجتماع عمل مهم أو سهرة معينة وتشعر بأن ملامح وجهك متعبة، احصل على بشرة مشدودة ومشرقة في لحظات معدودة باستعمال منشفة باردة: بلّل منشفة ناعمة بمياه مثلجة ورشّ عليها بضع قطرات من ماء الورد الطبيعي، ثم ربّت المنشفة فوق وجهك وجفونك فتشرق ملامحك وتنتعش من جديد. ولإخفاء التعب حول عينيك، مرّر مكعباً ثلجياً لثوانٍ معدودة، ثم وزّع كريم العناية الهلامي المخصّص للعينين الذي يُنعش النظرة ويزيل احتقان الجفون وعلامات التعب فورًا. جرّب:

● L’Oreal Paris Men Expert

Hydra Energetic Anti-Fatigue Eye Roll-On

البشرة الدهنية

إذا كانت بشرتك دهنية، اختر غسولاً هلامياً مخصّصاً للبشرة الدهنية لتنظيف بشرتك وتعديل الإفرازات الدهنية الزائدة، واغسل وجهك به، ثم اشطفه جيّدًا بالماء البارد، ما يساعد على تقليص المسامات. بعدها، امسح وجهك بقطنة مبلّلة بسائل التونيك المنقّي، ووزّع السائل المرطّب المخصّص للبشرة الدهنية.

للسيطرة على اللمعان المزعج في أي وقت، استعمل الأوراق النشّافة التي تمتص الزيوت.

وفي المساء، استعمل كريم العناية الذي يحتوي على مكوّنات تعيد التوازن الى الإفرازات الدهنية.

أسبوعيًا، استعمل الكريم المقشّر والمجدّد لخلايا البشرة، واتبعه بقناع منقٍ يعيد التوازن إليها.

جرّب:

● Dior Homme Dermo System

Micro Purifying Cleansing Gel

● ClarinsMen Fresh Moisture

Toner with Apple Vinegar

● Clinique for Men Oil Control

Mattifying Moisturizer

● GLAMGLOW Tingling

& Exfoliating Mud Mask

التدخين

التدخين هو عدو البشرة اللدود بعد أشعّة الشمس ما فوق البنفسجية، ويتسبب بظهور علامات الشيخوخة المبكرة خصوصاً الخطوط العمودية عند الشفة العليا، كما أنه يؤدي إلى اكمداد لون البشرة ويفقدها حيويتها، ويجعلك تبدو أكبر من عمرك الحقيقي بسنوات. وتذكّر، أن التدخين فضلًا عن كونه مضرّاً بالصحة ويعرّضك للإصابة بسرطان الفم، البلعوم، والرئة، فهو يجعل أسنانك صفراء وشعرك جافاً يميل إلى الصُّفرة.

نصيحة: امتنع عن التدخين وأجواء المدخنين إذا كنت تكترث فعلًا لصحتك وشباب بشرتك، وواظب على استعمال مستحضرات عناية مزيلة للسموم.

جرّب:

● Kiehl’s Men Oil Eliminator 24-Hour Anti-Shine Moisturizer

القشرة المحرجة

يؤدي فائض الإفرازات الدهنية إلى تزيّت الشعر وفروة الرأس وظهور القشرة المحرجة. هناك أيضاً سبب مباشر لظهور القشرة، وهو وجود فطريات غالبًا ما تكون مصحوبة بأعراض أخرى مثل الجفاف، الحكّة، واحمرار فروة الرأس بسبب تحسّس الجلد.

نصيحة: اختر شامبو مضاداً للقشرة يعالج تحسّس فروة الرأس أيضًا، واغسل به شعرك بانتظام لمنع تراكم الزيوت على فروة الرأس والحدّ من تكوّن الفطريات المسؤولة عن ظهور القشرة.

جرّب:

● Head & Shoulders Menthol Refresh Anti-Dandruff Shampoo

فوّح شعرك جيّداً بمياه تميل إلى البرودة، واحرص على أن تكون آخر تفويحة شعر بالمياه المعدنية مع إضافة ملعقة واحدة من خل التفاح أو العنب الأبيض إليها، ما يحول دون التراكمات الكلسية على الشعر ويحدّ من ظهور القشرة.

تذكر أن من الضروري غسل مشط الشعر بعد كل استعمال، وغسل القبّعات أو أي شيء تعتمره على رأسك باستمرار. واحرص على تبديل غطاء وسادات النوم يوميًا.