طرق سهلة لتخزين الثوم في الثلاجة

04 أبريل 2022

من المعروف أن الثوم من الخضروات المهمة التي تُستخدم في تحضير الكثير من الوصفات والأطباق العربية والعالمية، ولذلك يمكن ربّات البيوت تخزينه في الثلاجة كاملاً أو مهروساً، فتجميد الثوم يسمح بحفظه لأشهر عدة بدون المخاطرة بتلفه أو حدوث تسمّم غذائي تسببه بكتيريا تُسمّى Clostridium botulinum.

ويمكن الأمهات والعاملات تسهيل مهمة الطهي أثناء الشهر الفضيل، بـ"تفريز" الثوم المقشّر أو المهروس لأسابيع عدة واستخدامه في تحضير الأكلات، بينما الثوم الكامل يمكن أن يبقى لما يقلّ عن 6 أشهر آمناً وصالحاً للأكل طالما أن مظهره ورائحته طبيعيان.

أما عن طرق تخزين وتجميد الثوم لوصفات الشهر الفضيل، فيمكن وضع رؤوس الثوم كاملة في أكياس مخصّصة للتجميد وإغلاقها بإحكام ثم وضعها في الثلاجة... ولكن عند استخدام هذه الطريقة، يُنصح باختيار فصوص الثوم الصلبة والجافة والخالية من أي علامات للتعفّن.

أما الطريقة الثانية فتتمثل بتخزين فصوص الثوم المقشّرة لتقصير وقت تحضير الطعام في رمضان، ويبدأ الأمر بغسل الثوم جيداً، ويُترك ليجف في مكان مظلم خالٍ من الرطوبة لمدة أسبوع تقريباً، ثم تقشّر فصوصه في درجة حرارة الغرفة، وتُلفّ في ورق الألمنيوم بإحكام، ثم توضع في أكياس التجميد لمزيد من الحماية، وغلق الكيس بعد تفريغه من الهواء، ووضعه في الثلاجة.

أما الطريقة الثالثة، فهي تقطيع الثوم ناعماً أو طحنه قبل تجميده. ويمكن كذلك صنع معجون الثوم من خلال إضافة ملعقة كبيرة من زيت الزيتون الى كل رأس ثوم كامل وضربهما في الخلاّط للحصول على مزيج ناعم، ثم توزيعه في حاويات مكعبات الثلج، ووضعه في الفريزر لمدة ساعتين إلى 3 ساعات حتى يتجمّد.