حفلات ومناسبات لها

'نشأة متحف' في اللوفر باريس

متحف اللوفر, باريس, وزيرة الثقافة الفرنسية, الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان, الشيخ سلطان بن طحنون, أبوظبي

02 يونيو 2014

حضر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند حفلة الافتتاح الرسمي لمعرض «نشأة متحف» الذي يضم مقتنيات متحف اللوفر أبوظبي الفنية الدائمة في متحف اللوفر الباريسي.
وقال الرئيس الفرنسي في كلمة إن متحف لوفر أبوظبي يعتبر اليوم واحداً من أرفع متاحف العالم في مجال حفظ الذاكرة الفنية والإنسانية للبشرية لضمه أعمالاً وقطعاً نادرة صنعتّها أنامل كبار المبدعين في تاريخ الفن، بينهم جوفاني بليني وعثمان حمدي باي وغيرهما. 
وحيّا دولة الإمارات العربية المتحدة على ما توليه من عناية فائقة لحفظ ذاكرة العالم من خلال جمع مقتنيات نادرة و موغلة في القدم في متحف لوفر أبوظبي.
وقال إن أبوظبي باتت اليوم تحتضن وتستقبل على أراضيها كل دول العالم من خلال قطع فنية نادرة، مشيدا بموقع أبوظبي كمدينة باتت ملتقى ثقافات العالم وحوار الحضارات.
ولفت إلى أن متحف لوفر أبوظبي الذي بات يعرف اليوم باسم «متحف الرمال»، يضم نحو 400 قطعة فنية نادرة  تعرض اليوم 150 منها أمام الجمهور الباريسي وزوار معرض «نشأة متحف» في متحف لوفر باريس.
وحضر الاحتفال الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان والشيخ سلطان بن طحنون رئيس «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة» ورئيس متحف اللوفر جان لوك مارتينز ووزيرة الثقافة الفرنسية أوريلي فيليبيتي وعدد من المسؤولين الثقافيين الفرنسيين وشخصيات من وسط الفن المعاصر.

CREDITS

تصوير : عمّار عبدربّه