رنا سماحة: زينة لا تهاجم عز في «أزمة نسب» ولن أنسى ما فعلته معي

رنا سماحة,أزمة نسب,المسلسلات,رمضان,الاعتزال,خطوة فنية,الألبوم,مجال التمثيل,المسلسل

نيرمين زكي (القاهرة) 17 يوليو 2016

بعدما حققت شهرتها من خلال برنامج « ستار أكاديمي » ، انطلقت في عالم الفن وقدمت أغنيات سينغل عدة، لكن على شاشة رمضان خاضت تجربة مختلفة، حيث شاركت في السباق الرمضاني للمرة الأولى من خلال مسلسل « أزمة نسب ».
الفنانة
رنا سماحة تكشف حقيقة تناول المسلسل قضية زينة وأحمد عز، وما فعلته معها زينة ولن تنساه أبداً، كما تتكلم عن ألبومها الأول، وأين أصبحت في التحضير له، وبعيداً عن الفن تكشف أسرار رشاقتها، وأبرز عيوبها، ولماذا تعتبر العثور على زوج مهمة صعبة .


- تشاركين في سباق الدراما الرمضاني للمرة الأولى من خلال مسلسل « أزمة نسب » رغم انشغالك بالتحضير لألبومك الغنائي الأول، فما الذي حمسك له؟
هذا صحيح، فالأمر كان بمثابة مفاجأة للكثيرين، لكن كل شيء جاء من طريق الصدفة، ولم يكن مخططاً له، فقد التقيت بالفنانة زينة بالصدفة في المطار، وتبادلنا أرقام هواتفنا، وفوجئت بها تتصل بي لترشحني للمشاركة في بطولة مسلسل «أزمة نسب».
بصراحة، اختيارها لي فاجأني، وحديثها معي وشعوري بأنها واثقة في قدراتي الفنية أسعدني. زينة من «أجدع» الفنانات اللواتي التقيت بهن منذ دخولي هذا المجال، وأتمنى أن أكون على قدر ثقتها بي، لأنها السبب في مشاركتي في هذا المسلسل.

- لكن كيف وجدت العمل معها؟
الغريب أنني لا ألتقي زينة في أي مشهد، فدوري بعيد تماماً عن الخط الدرامي الذي تسلكه.

- لكن ما النصيحة التي حرصت على إسدائها لك؟
قالت لي: «لا تخافي، أنا واثقة بك»، ولذلك أتمنى ألا أخذلها، لأنها دعمتني كثيراً في هذه التجربة، وكانت متمسكة بي الى أبعد الحدود، وهاتفتني في أول يوم تصوير، وحرصت على الاطمئنان إليَّ... فالكلمات تعجز عن التعبير عن مدى حبي وتقديري لها.

- ماذا عن تفاصيل دورك؟
أجسد دور صحافية ناجحة في عملها، وسعيدة جداً بالدور لأنه مؤثر في الأحداث، وفي الوقت نفسه هو يشبهني كثيراً، من حيث الطموح وحب الحياة.

- هل كانت هناك استعدادات معينة للدور؟
لا أنكر أنني كنت مرعوبة من خطوة التمثيل الأولى، وبالتالي كان من الضروري أن أحصل على تدريبات مكثفة. والمخرج سعيد حامد يتمتع برؤية إخراجية جعلتني أتمكن من إظهار إمكاناتي الفنية، فأنا مدينة له بالكثير، ومدينة أيضاً لزينة لأنها أسندت إلي مهمة صعبة.

- هل من صعوبات واجهتك؟
الصعوبة الوحيدة كانت في التوفيق بين مواعيد تصوير المسلسل وبرنامجي الإذاعي «سنة تانية غنا»، الذي أقدمه مع مينا عطا، لكن الأمور جرت كما خططت لها، وأتمنى أن ينال دوري إعجاب الجمهور.

- علا غانم أكدت أن المسلسل يتحدث عن أزمة أحمد عز وزينة، وكشفت أن هذا هو سبب اعتذارها عنه، فما تعليقك؟
لن أتدخل في هذا الأمر، لكن كل ما يمكنني قوله إن المسلسل ليست له علاقة بهذه الأزمة، ولا يتحدث عن زينة أو أحمد عز كما أنه لا يهاجمه، وقد وجدت أن الشائعات أمر طبيعي إذ تطارد أي مسلسل وتلاحق أبطاله، لذلك لم أهتم كثيراً بما قيل أو نُشر على مواقع التواصل.

- هل كان الأجر من المعايير التي دفعتك للموافقة على هذا المسلسل؟
المفاجأة التي سأكشف عنها، أن أجري في مسلسل «أزمة نسب» لا يذكر، فهو بسيط للغاية، حتى ولو كانت الشركة المنتجة قد طلبت مني تقديم الدور بدون الحصول على أجر، كنت سأوافق، وذلك لإعجابي الشديد بالدور ولرغبتي في العمل مع زينة والمخرج سعيد حامد وباقي فريق العمل، خصوصاً أنها خطوتي الأولى في الدراما، والأهم بالنسبة إليّ كان التركيز على تقديم الدور بشكل جيد.

- هل ستتفرغين للتمثيل؟
هذا متوقف على ردود الأفعال التي ستصلني بعد انتهاء عرض المسلسل، فإذا أُعجب الجمهور بدوري وأدائي، سأكرر تجربة التمثيل، سواء في السينما أو الدراما، بحيث لا يمكنني أن أفرض نفسي على التمثيل من دون أن أجد تشجيعاً من الجمهور يحفزني على الاستمرار في هذا المجال.

- ما المعايير التي ستختارين على أساسها أي عمل يعرض عليك؟
سأوافق على أي دور يدفعني خطوة إلى الأمام، ويقدمني بشكل مختلف للجمهور، فهذا هو هدفي الرئيس: الابتعاد عن كل ما هو تقليدي، والبحث عن الاختلاف والتنويع الدائم.

- في رأيك، من هم المطربون الذين نجحوا في مجال التمثيل؟
هناك الكثير من النجوم الذين أثبتوا أنفسهم في التمثيل والغناء، لكن عندما أفكر بالمطربين الذين نجحوا في أكثر من مجال، وطبّقوا مفهوم النجم الشامل، ترد في ذهني أسماء النجمات المتألقات، شادية ونجاة الصغيرة وسعاد حسني... أتمنى أن أحقق جزءاً بسيطاً مما حققته هؤلاء الفنانات، وأن أكون نجمة شاملة وألمع في مجالات الغناء والتمثيل وتقديم البرامج.

- هل من نجم تريدين العمل معه؟
أي فنان في بداية مشواره التمثيلي يرغب في العمل مع كل النجوم، وأتمنى أن يحالفني الحظ فأعمل مع ممثل ناجح ويمتلك جماهيرية ضخمة.

- ألا تخشين أن تؤثر خطوة التمثيل في الغناء؟
بالطبع لا، وكما أكدت فهدفي أن أكون فنانة شاملة، وعملي في مجال التمثيل جعلني أكتسب خبرات أفادتني كثيراً، مثل كيفية التعامل مع الكاميرا والقدرة على تقديم أي شخصية درامية، وهذه الأمور ستنفعني في الغناء وفي تصوير أي أغنية جديدة.

- لكن هل أثرت مشاركتك في « أزمة نسب » في التحضيرات الخاصة بألبومك الغنائي الجديد؟
لقد نجحت في التوفيق بين الخطوتين، وألبومي الجديد سيُطرح في الأسواق قريباً.

- وماذا عن تفاصيل الألبوم؟
الألبوم يحتوي على 14 أغنية تعاونت من خلالها مع عدد كبير من الشعراء والملحنين، وكنت حريصة على أن يضم العديد من الأشكال والألوان الغنائية.

- من هم الشعراء والملحنون الذين تعاونت معهم؟
تعاملت مع مجموعة كبيرة من الشعراء والملحنين والموزعين، ولا أريد أن أنسى أحداً، فالألبوم ثمرة جهد كبير بذله كلٌ من محمد شفيق ومحمد الشعار ومحمود جلال وتامر حسين ونادر حمدي وعادل حقي وهيثم نبيل وأسامة محرز ومحمد النادي.

- من تحرصين على استشارته قبل اتخاذ أي خطوة فنية جديدة؟
أثق كثيراً في رأي عائلتي، لأنهم لا يجاملونني بل يقدمون لي النصيحة السليمة، ولا يترددون في دعمي ومساندتي، لذلك عندما أتلقى عرضاً وأشعر بحيرة إزاءه، ألجأ إليهم لكي يساعدوني في اتخاذ قراري.

- تقدمين برنامج « سنة تانية غنا » على إحدى المحطات الإذاعية، فماذا أضافت اليك هذه الخطوة؟
يكفي أنها زادت من جماهيريتي، وجعلتني أتعرف إلى مستمعين جدد، مما ساهم في تقدمي خطوة الى الأمام وحصولي على لقب نجمة شاملة.

- تحرصين على التواصل مع جمهورك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، فما هي أبرز عيوبها؟
لا تشوبها عيوب، ويكفي أنها تتيح لي التواصل المباشر مع جمهوري، فمحبة الناس نعمة كبيرة.

- ما أكبر الصعوبات التي تواجهك في عملك؟
الحرمان من جزء كبير من حريتي، ومن الحفاظ على خصوصية حياتي، فكلما زاد نجاحي فقدت جزءاً جديداً من حريتي، ورغم السعادة التي أعيشها بسبب حب الناس لي، لا أنكر أن في المهنة عيوباً، لكنني أحاول عدم الاهتمام بها.

- لكن ألا تخشين أن يسرق الفن حياتك ويبعدك عن الزواج؟
الزواج بالنسبة إلي قسمة ونصيب، ولم أفكر يوماً في تأجيله من أجل التفرغ للفن، بالعكس أتمنى أن تحدث هذه الخطوة، لكنني في انتظار الرجل المناسب، وأعتقد أن إيجاده لن يأتي بسهولة، فالزواج من رجل أُكمل معه باقي حياتي يحتاج إلى تفكير طويل وقرار يقتنع به عقلي وقلبي معاً، لكن أؤكد أن القليل من الرجال في إمكانهم الزواج من فنانة، فهذه المهنة تتخللها صعوبات كثيرة، ومن يعمل بها يتعرض لضغوط، لذا يجب أن يتحلّى شريك حياتي بالقدرة على مساندتي ومنحي طاقة إيجابية للاستمرار.

- لكن كيف سيكون رد فعلك إذا طلب منك الاعتزال؟
لا يمكن أن أتزوج رجلاً يطلب مني ذلك، لكن هذا لا يمنع من أن أتخذ قرار الاعتزال إذا شعرت بعدم الرغبة في الاستمرار.

- ما العيب الذي ترفضينه في شريك حياتك؟
إذا كان «نكدياً» يحب افتعال المشاكل باستمرار... كذلك لا أطيق الرجل البخيل.

- ومن هو الرجل المثالي في رأيك؟
هو الرجل القادر على تقديم الدعم لشريكة حياته ومدّها بالطاقة الإيجابية باستمرار.

- ما هو سر رشاقتك؟
لا سر في ذلك، فهذه هي طبيعة جسمي، ومهما تناولت من أطعمة وبكميات مختلفة لا يزداد وزني، بل سأكشف أمراً مهماً، وهو أنني كنت أعاني النحافة وأرغب في زيادة وزني، وقد نجحت في ذلك.

- ما لا تغفرينه ...
الإهانة والكذب والخيانة.

- عيب تحاولين التخلص منه ...
سيطرة العاطفة على كل قراراتي.


رمضان

- ما المسلسلات التي حرصت على مشاهدتها في رمضان؟
في البداية، أؤكد أن المنافسة لهذا العام كانت شرسة، رغم قلة عدد المسلسلات المعروضة، فموسم الدراما ضمّ عدداً كبيراً من ألمع النجوم. لكن ضيق الوقت وانشغالي بالتصوير اجبرانني على متابعة أعمال قليلة، أبرزها «المُغنّي» للنجم الكبير محمد منير، ومسلسل «مأمون وشركاه» للزعيم عادل إمام.