اللوفر أبو ظبي...

معرض أبو ظبي للكتاب, معرض فني تشكيلي, آثار العملية, الآثار القديمة

08 أكتوبر 2012

أعلن متحف اللوفر أبو ظبي اعتزامه عرض مجموعة من المقتنيات المهمة التي تشكل جزءاً من المجموعة الدائمة التي ستقدم خلال الدورة الثانية من سلسلة «اللوفر أبو ظبي: حوارات الفنون» التي تقام من 3 تشرين الأول/أكتوبر 2012 إلى 26 حزيران/يونيو 2013.

وتعد سلسلة «اللوفر أبوظبي: حوارات الفنون» التي تنظمها هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة بالتعاون مع وكالة متاحف فرنسا ومدرسة اللوفر، برنامجا متكاملا للنشاطات يستكشف أهمية الأعمال المقتناة من الناحيتين التاريخية والفنية في سياق المجموعة المتنامية لمقتنيات المتحف، إلى جانب تعزيز التفاعل مع الجمهور وإطلاعه على الرواية السردية للمتحف والتعريف بمجموعته الفنية قبيل افتتاحه.

وتتضمن قائمة المقتنيات الجديدة عملا بعنوان «أميرة بختارية واقفة» يعود إلى نهاية الألفية الثالثة قبل الميلاد، وهي أقدم تمثيل تصويري معروف لامرأة محجبة، بالإضافة إلى عمل آخر بعنوان «أرضية ونافورة» يعود إلى فترة مبكرة من العهد العثماني، ولوحة للفنان بول غوغان تحمل عنوان «مصارعة أولاد بريتون» رسمها عام 1888.

كما تم اقتناء مجموعة فوتوغرافية من بينها أقدم صورة فوتوغرافية معروفة لامرأة منقبة تحمل عنوان «عيوشة» للفنان جوزيف جيرو دو برونجي.
وسينظم اللوفر أبوظبي معرضاً لتقديم مقتنياته للجمهور في نيسان/أبريل المقبل أُطلق عليه عنوان «نشأة متحف»، وهو الثاني من نوعه الذي يعرض مجموعة مقتنيات اللوفر أبوظبي المقرر افتتاحه عام 2015. كما ستقدَّم نسخة من المعرض في متحف اللوفر في باريس.